الفرق بين الباس والتريبل

الفرق بين الباس والتريبل
الفرق بين الباس والتريبل

الفرق بين الباس والتريبل يرتبط بفهم الكثير من مصطلحات الأوديو Audio التي تتكرر في كل مكانٍ كبديهياتٍ معروفةٍ والتي قد تبدو معقدةً بالنسبة للكثير من الناس، غير أنها في الواقع أبسط بكثير مما تبدو عليه، وسيتناول المقال التالي موضوع الفرق بين الباس والتريبل بطريقةٍ مبسطةٍ تسهل فهم المصطلحين للإنسان العادي، مرورًا بعرض مجالات تردد هذين الصوتين، إلى جانب عرض أشهر أجهزة التحكم المستخدمة في ضبط مجالات تردد الأصوات.

شاهد أيضًا: الانصات هو إدراك الصوت عن طريق استقبال الجهاز السمعي صح أم خطأ

ترددات الصوت الرئيسية

تعرف الترددات الصوتية، أو الترددات المسموعة بأنها اهتزاز دوري يمكن للإنسان العادي أن يسمعه، حيث يقع نطاق الترددات الصوتية المسموعة لدى الإنسان بين حدود 20 هرتز إلى 20000 هرتز، وعلى الرغم من ذلك فإن الإنسان قد يشعر بالترددات الأقل أو الأعلى من هذا المجال، ولكن من غير أن يسمعها. ومن جهةٍ أخرى فقد تم تقسيم مجال الترددات المسموعة لدى الإنسان إلى ثلاثة مستويات رئيسية من الترددات هي:[1]

  • الترددات المنخفضة (الجهير) Bass، والتي يقع نطاق ترددها بين 20 هرتز وحتى 400 هرتز.
  • الترددات المتوسطة Mid، والتي يقع نطاق ترددها بين 400 هرتز وحتى 5200 هرتز.
  • الترددات العالية Treble، والتي يقع نطاق ترددها بين 5200 هرتز وحتى 20000 هرتز.

شاهد أيضًا: يعتبر جهاز مكبرات الصوت من أجهزة الادخال

الفرق بين الباس والتريبل

يتمثل الفرق الأساسي بين الباس والتريبل في مجال الترددات الصوتية لكلٍ منهما، فبينما يعمل الباس في مجال الترددات الصوتية المنخفضة، يعمل التريبل ضمن مجال الترددات الصوتية المرتفعة، وتعتبر الأصوات التي يصدرها الجيتار والأصوات الناتجة عن ضرب الطبول من الأصوات ذات الترددات المنخفضة التي تقع في مجال أصوات الباس Bass، الأمر الذي يفسر ظهور أصوات الطبول عند تفعيل خيار Bass في أجهزة التحم بالصوت (Amplifier, EQ)، بينما تصدر صراصير الليل مثلًا أصواتًا ذات تردداتٍ مرتفعةٍ تقع ضمن مجال أصوات التريبل Treble.

ومن الجدير بالذكر أنه عند الرغبة في إصدار ترددات الباس Bass في الأوركسترا يتم التركيز على استخدام آلات الجيتار والتشيللو والترمبون باس، والتيمباني، والباسون، في حين يتم إصدار هذا الصوت في المجموعات الكورالية من قبل المغنين الذكور الكبار. أما ترددات التريبل Treble فتصدرها أدوات القيثارة والكمان والناي والبيكولو (الفلوت) والساكسفون والكلارنيت، وفي المجموعات الكورالية تتولى الأصوات الأنثوية وأصوات الأطفال الصغار إصدار هذا النمط من الترددات.

شاهد أيضًا: ينتقل الصوت اسرع في

جدول الفرق بين الباس والتريبل

يمكن تلخيص المعلومات السابقة ضمن جدول يحوي معلوماتٍ مركزة حول كل نوع من أنواع ترددات الأصوات السابقة (الباس والتريبل) على النحو التالي:

الخاصية ترددات الصوت المنخفضة الباس Bass ترددات الصوت العالية التريبل Treble
 المجال الترددي من 20 هرتز وحتى 400 هرتز من 5200 هرتز وحتى 20000 هرتز
الأدوات التي تصدر هذه الترددات طبل، جيتار، تشيللو، باسون، تيمباني ناي، فلوت، ساكسفون، قيثارة، كمان
الأصوات البشرية التي تنتج هذه الترددات أصوات الرجال البالغين في الكورال أصوات النساء والمغنين الصغار والفتيان
سرعة حركة موجة الصوت تتحرك أصوات الباس ببطءٍ شديدٍ تتحرك أصوات التريبل بسرعةٍ كبيرةٍ جدًا

شاهد أيضًا: اي المواد ينتقل الصوت من خلالها ببطء

ما هي أجهزة الإيكولايزر EQ

تعرف أجهزة الإيكولايزر بأنها أجهزة خاصة للتلاعب بالترددات الصوتية، وقد ظهرت التقنية بدايةً على شكل جهازٍ إلكترونيٍ تناظريٍ استخدم في استديوهات التسجيل قبل أن يشق طريقه إلى المنازل، ومن المعروف عن أجهزة الإيكولايزر أنها تساعد في ضبط عناصر مختلفة من الصوت بهدف تحقيق نتيجة نهائية تروق للمستمع وتناسبه.

تظهر لوحة التحكم لأجهزة الإيكولايزر EQ على شكل خطوط وأشرطة تمرير تمكن من ضبط ترددات الصوت ضمن نطاقات معينة نحو الأعلى والأسفل على امتداد مقياس الديسبل، حيث تبدأ الترددات المنخفضة للباس Bass على اليسار، تليها الترددات المتوسطة Mid في الوسط، ثم الترددات العالية للتريبل Treble إلى اليمين، ويمكن بلمسة بسيطة صحيحة إضافة بعض القوة إلى الأصوات المنخفضة الباس Bass، أو خفض بعض الطبقات من صوت التريبل Treble، علمًا أن الجهاز مزود بإعدادات الصوت المضبوطة تلقائيًا والمعروفة كإعدادات الروك Rock، وإعدادات الجاز Jazz وغيرها.

شاهد أيضًا: لزيادة حدة الصوت نزيد عدد الاهتزازات التي يعملها في الثانية الواحدة

ما هو جهاز مضخم الصوت Amplifier

تعمل مضخمات الصوت Amp على تضخيم الإشارة الصوتية قبل إرسالها إلى مكبر الصوت الرئيسي (المنبع الصوتي)، وهناك أنواع مختلفة من المضخمات كالمضخمات الرقمية والمضخمات الأنبوبية ولكلٍ منها مزياها المنفصلة التي تناسب فئة معينة من أذواق ورغبات المستمعين، ومن الممكن استخدام هذه المضخمات أيضًا من أجل رفع قدرة السماعات لتقديم أصواتٍ أكثر قوةً تعجب المستمع. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تصنيع نوع جديد من المضخمات الصوتية عرفت باسم Pre – Amp والتي تعمل على تسوية مستوى الإشارات الصوتية لجعلها ضمن ترددات محددة قبل إرسالها إلى مضخم الصوت الرئيسي، وقد ساعد هذا الإصدار مهووسي الموسيقى في الحصول على تجربة صوتية أكثر احترافيةً.

شاهد أيضًا: ما مقدار التردد بوحدة الهيرتز عند الرنين الثاني

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع الفرق بين الباس والتريبل، مرورًا بعرض مجالات التردد التي يعمل كل من الـ Bass، والـ Treble ضمنها، إلى جانب ذكر بعض أنواع الآلات الموسيقية التي تصدر هذين النوعين من الأصوات، وانتهاءً بعرض أشهر أجهزة التحكم بترددات الصوت.