موعد اعلان ميزانية السعودية 2022

موعد اعلان ميزانية السعودية 2022
موعد اعلان ميزانية السعودية 2022

اعلان ميزانية السعودية 2022 والتي ينتظرها كافة الأشخاص سواء المواطنين او المقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، من أجل التعرف على الميزانية السعودية للفترة المقبلة والتي سيتم التعامل بها في مختلف القطاعات والوزارات بداخل المملكة العربية السعودية، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن تفاصيل اعتماد الميزانية.

الميزانية في المملكة العربية السعودية

إن الميزانية السعودية واحدة من الأساسيات الهامة التي يتم اعتمادها بداخل المملكة العربية السعودية، والتي يتم التحكم بها في مختلف مؤسسات البلاد، وتسعى المملكة العربية السعودية في كل سنة مالية إلى تقليص عجز الموازنة مع تحسين المستوى الاقتصادي في مختلف المجالات سواء النفطية أو غير النفطية، ويتم تحديد العديد من المشاريع والخطط الاستراتيجية التي تعمل على تعزيز الأنشطة الاقتصادية، ويتم العمل على اعتماد الميزانية من قبل مجلس الوزراء السعودي بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد.

شاهد أيضًا: ما هي اعلى ميزانية في تاريخ السعودية

موعد اعلان ميزانية السعودية 2022

أقر مجلس الوزراء السعودي، في جلسته التي عقدها المجلس من خلال التصال المرئي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء السعودي، الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1443 / 1444هـ (2022م)، يوم الأحد الثامن من شهر جمادى الأولى 1443هـ الموافق للثاني عشر من شهر ديسمبر 2021م. جاء ذلك عقب رفع الميزانية إلى مجلس الوزراء من قبل وزارة المالية.

شاهد أيضًا: وزارة المالية تعلن نتائج الربع الثالث من ميزانية 2021

تفاصيل ميزانية السعودية 2022

وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على الميزانية العامة للدولة للعام المالي الحالي 1443 / 1444 هجريًا الموافق 2022 ميلادية، وذلك بفائض يصل إلى 24 مليار دولار أمريكي.

أكد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في كلمته، أنه بعون الله وتوفيقه نعلن بشكل رسمي عن ميزانية العام المالي المقبل، عقب نجاح المملكة في اجتياز الآثار الاقتصادية والمراحل الاستثنائية والتي واجهتها المملكة في ظل جائحة كورونا، مع استمرار الانطلاقة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، بسبب الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي أقرتها الحكومة السعودية ضمن رؤية المملكة 2030، حيث نهدف من خلالها الاهتمام بأمن وصحة المواطنين والمقيمين بداخل المملكة، وزيادة التنمية البشرية واستمرار النمو والتنويع الاقتصادي للدولة والوصول إلى الاستدامة المالية.

شاهد أيضًا: عجز ميزانية السعودية 2020 … ميزانية السعودية 2020 وزارة المالية

قيمة الانفاق والإيرادات في ميزانية 2022

أقر مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الانفاق الجديد في الميزانية السعودية 2022 بقيمة 254.5 مليار دولار أمريكي، وتقدر قيمة الإيرادات التي حققتها المملكة 1045 مليار ريال سعودي ما يعادل 278.5 مليار دولار أمريكي وبفائض يصل إلى 90 مليار ريال سعودي.

قررت الحكومة السعودية، خفض قيمة الإنفاق العسكرية للمملكة العربية السعودية في عام 2022 المالي، بأكثر من 10% بالمقارنة ما كان عليه في العام الماضي، حيث أوضح بيان الميزانية السعودية أن المملكة خصصت 171 مليار ريال سعودي ما يعادل 45.58 مليار دولار أمريكي للإنفاق العسكري في 2022، في انخفاض يصل إلى 10.2% بالمقارنة مع تقديرات الانفاق التي وصلت إلى 190 مليار ريال سعودي.

في الختام نصل بكم لنهاية مقال موعد اعلان ميزانية السعودية 2022 ؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول الميزانية السعودية.