ما الرسالة التي أرسلتها الأسماك للإنسان؟

ما الرسالة التي أرسلتها الأسماك للإنسان؟
ما الرسالة التي أرسلتها الأسماك للإنسان؟

سنقدم لكم في هذا المقال ما الرسالة التي أرسلتها الأسماك للإنسان؟ فالأسماك من أشهر الكائنات الحية التي تعيش في البحار والمحيطات وفي المياه العذبة أيضًا، وهي متواجدة بأنواع وأشكال وأحجام وألوان مختلفة، والإنسان يهتم بهذه الأسماك ويستخدمها للزينة أو ضمن أطباق الطعام المتنوعة.

ما الرسالة التي أرسلتها الأسماك للإنسان؟

ما الرسالة التي أرسلتها الأسماك للإنسان؟ الإجابة هي: “حافظ على نظافة البحر اذا اردت سمكا صحيا ونظيفا“، إذ يوجد لكل نوع من أنواع الكائنات الحية لغة خاصة يستخدمها للتواصل مع بعضها البعض وتسمى هذه اللغة اسمًا خاصًا بكل نوع من الكائنات الحية فالطيور تغرد والحمام يهدل والأبقار وتخور، والأسماك كذلك تتواصل مع بعضها بطرق خاصة أبرزها الصوت والرائحة والإضاءة والحركات والتلوين والنبضات الكهربائية.

شاهد أيضًا: تعتبر الأسماك من الفقاريات متغيرة درجة

طرق تواصل الأسماك مع بعضها

يمكن للأسماك أن تتواصل مع بعضها بعدة طرق شأنها في ذلك شأن باقي أنواع الكائنات الحية، وفيما يلي طرق التواصل هذه:[1]

الصوت

تمتلك الأسماك ثلاثة أنواع من الأصوات التي تتواصل عبرها مع بعضها وهي جميعها غير مسموعة للبشر، وتستخدم خلال العمليات الحيوية كالتكاثر والتفريخ وخلال القتال أيضًا، ولتحديد الحيوانات المفترسة والفرائس، فتنتج الأسماك أنواع محددة من الأصوات عند شعورها بوجود نوع متطفل على بيئتها، وهذه الأنواع الثلاثة من الأصوات تسمى باللغة الإنكليزية pop، وcrock، وpurr، أما عن طريقة إصدار هذه الأصوات فتتم من خلال مثانة السباحة التي تحوي عضلة صوتية تستخدم خواصها في التقلص والانبساط مصدرةً الأصوات.

الرائحة

لا تزال الدراسات في هذا المجال قيد التطوير ولكن مؤخرًا استطاعت الأبحاث إثبات أن بعض أنواع الأسماك تعتمد على ظاهرة التبول لإرسال رسائل معينة إلى أعداءها فهي تمثل رسائل كيميائية، وكذلك تقوم إناث الأسماك بإفراز ما يسمى بالفيرمونات وهي تشكل جزئيات ذات إشارات جنسية أو اجتماعية ويستطيع ذكور الأسماك التقاطها والسباحة باتجاه الأسماك التي أطلقتها مستخدمين حاسة الشم لديهم.

شاهد أيضًا: لماذا تختلف القشور باختلاف نوع السمك

اللون

من أبرز وأشهر أشكال التواصل بين الأسماك هو استخدام الألوان، ويكون ذلك على الشكل التالي:

  • تستطيع بعض الأسماك تفتيح لونها أو تغميقها مرسلةً رسائل معينة.
  • تتوهج بعض أنواع الأسماك وتغير ألوانها لتقلد أنواع أخرى من الأسماك.
  • تستخدم بعض الأنواع من الأسماك الألوان لتحذير الأسماك الأخرى بأنها لا تجيد السباحة فيجب عليها الابتعاد عن طريقها.
  • تعتمد أنواع من الأسماك على اللون كطريقة لتحذير الحيوانات المفترسة.

الحركة

توجد أنواع من الأسماك لا تستطيع إصدار أصوات أو روائح لأسباب مختلفة وهي في هذه الحالة تستخدم لغة الجسد وحركاتها لإيصال رسالتها شأنها شأن البشر، ولكن حركات الجسد لدى هذا النوع من الأسماك يقتصر على تقلص وانبساط عضلات المثانة التي تهتز مصدرةً صوتًا ينبه لوجودها.

الضوء الحيوي

السماك التي تعيش في أعماق البحار تضطر لاستعمال طريقة تحدث تفاعلًا كيميائيا في داخلها ينتج عنه إصدار ضوء من أعضاءها يساعدها على الرؤية في الأعماق المظلمة ويسهل عليها التعرف على الأنواع الأخرى من الأسماك، والأعضاء المسؤولة عن هذه الخاصة تسمى باللغة الإنكليزية بالـ photophores.

النبضات الكهربائية

تمتلك بعض السماك في تركيب جسمها الداخلي أعضاء خاصة تعطيها القدرة على نقل النبض الكهربائي فتستخدم هذه الخاصة لتحذير  الحيوانات المفترسة من الاقتراب منها وتساهم في إبعادها، والشحنات الكهربائية المتولدة عن هذه الأعضاء تستخدم لغايات متعددة كالصيد والملاحة والدفاع، بالإضافة إلى التواصل.

شاهد أيضًا: يتكون القلب في أغلب الأسماك من ثلاث حجرات

وفي الختام أوضحنا ما الرسالة التي أرسلتها الأسماك للإنسان؟ وأهم الطرق والأعضاء التي تساعد السماك في التواصل مع بعضها وإرسال الرسائل إلى أعدائها.

المراجع