يأتي المد اللازم في كلمتين

يأتي المد اللازم في كلمتين
يأتي المد اللازم في كلمتين

يأتي المد اللازم في كلمتين صح ام خطأ، المد اللازم من قواعد التجويد والتلاوة، ويجب الإلمام بأحكام المد حتى يتمكن القارئ من تلاوة القرآن الكريم بشكل صحيح، وتتعدد أحكام التلاوة ما بين النون الساكنة والقلقلة والمد والترقيق والتفخيم وقواعد الوقف والوصل، وسوف نُسلط الضوء على أحكام المد اللازم في هذا الموضوع.

يأتي المد اللازم في كلمتين

يأتي المد اللازم في كلمتين الإجابة خاطئة فالمد اللازم يأتي في كلمة واحدة وليس كلمتين، ويوجد نوعين من المد اللازم وهما المد الكلمي والمد الحرفي ويمكن أن يأتي كلا النوعين بشكل مثقل أو مخفف، وسوف نتعرف على كلا النوعين.

أنواع المد اللازم

ينقسم المد اللازم إلى المد الكلمي والمد الحرفي، والكلمي يوجد نوعين منه وهما المد المخفف والمثقل، والمقصود بالمد الكلمي المخفف هو مجيء حرف ساكن سكون أصلي عقب حرف المد،  ويأتي المد الكلمي المخفف بمقدار 6 حركات على الوجوب، ومن الأمثلة على ذلك كلمة “الآن”، ولكن المد الكلمي المثقل هو مجيء حرف مشدد عقب حرف المد ويكون حكمه واجب بقدر 6 من الحركات مثل كلمة الدابة، ومثال على ذلك أيضا بعض الكلمات من القرآن الكريم ومنها كلمة الطامّة، الحاقّة.

والمد الحرفي ينقسم كذلك لنوعين وهما الحرفي الشبيه بالمثقل والمد الحرفي المثقل، وسبب اطلاق اسم الحرفي عليه لأن السكون الأصلي به واقع عقب حرف المد في حرف، ومن الأمثلة الدالة على هذا النوع في القرآن الكريم بدايات بعض السور القرآنية ومنها  “ق” ،”ص”.

شاهد أيضًا: سبب المد اللازم الحرفي السكون الأصلي

تعريف المد

المد من أحكام التجويد عند قراءة الآيات القرآنية، والمقصود به إطالة الصوت خلال نطق أي من أحرف المد الثلاثة المعروفة، وهو على عكس أحكام القصر الذي ننطق الحرف خلاله بدون مد أو زيادة، ويوجد قسمين من المد وهما المد الفرعي ويندرج تحته خمسة من الأقسام وهم المد المتصل، والمنفصل، واللازم، ومد العارض للسكون ومد البدل.

والقسم الآخر هو المد الأصلي يتفرع منه أيضًا بعض الأقسام وهي مد العوض والمد المنفصل والمد المتصل، وبذلك نكون قد وضحنا الإجابة الصحيحة عن السؤال المطروح مع التعرف على أحكام المد المختلفة حتى يتمكن القارئ من قراءة القرآن الكريم بشكل سليم، وبدون أن يقع في أي أخطاء عند تلاوته.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يأتي المد اللازم في كلمتين ، وذلك لأن المد اللازم ينقسم لنوعين وهما المد الكلمي والمد الحرفي، كما تعرفنا أيضًا على أنواع المد وتعريفه.