تفاصيل غياب زعيمين عن القمة الخليجية 2021

تفاصيل غياب زعيمين عن القمة الخليجية 2021
القمة الخليجية 2021

القمة الخليجية 2021 من القمم الهامة التي تجمع كافة قادة دول مجلس التعاون الخليجي من أجل مناقشة الوضع المحلي والعربي والعالمي، ومناقشة كافة التحديات التي تواجهها المنطقة بالكامل وخاصة منطقة الخليج، وقد عقدت القمة في العام الحالي بالعاصمة السعودية الرياض، ومن خلال السطور التالية سنتحدث بشكل تفصيلي عن القمة.

القمة الخليجية 2021

القمة الخليجية 42 أو قمة الرياض لدول مجلس التعاون الخييج في عام 2021، هي أحد القمم العربية الخليجية الخالصة والتي جمعت قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالكامل، حيث أقيمت في 14 ديسمبر 2021 في قصر الدرعية بالعاصمة السعودية الرياض برئاسة نايف بن فلاح الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وناقشت القمة عدد من الأحداث الهامة التي تمر بها المنطقة.

شاهد أيضًا: مجلس الوزراء يوافق على نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1442

تفاصيل غياب زعيمين عن القمة الخليجية 2021

استضافت المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء الموافق 14 ديسمبر 2021 القمة الثانية والأربعون لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج والتي يرأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في العاصمة السعودية الرياض، حيث شهدت القمة غياب زعيمين عن القمة وهما:

  • شهدت القمة غياب أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والذي أرسل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ممثلًا عن سموه في القمة الخليجية، والذي ترأس وفد دولة الكويت.
  • كما شهدت القمة غياب صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان سلطنة عمان، والذي أرسل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، ممثلًا عن سموه في القمة الخليجية، والذي ترأس وفد سلطنة عمان في القمة الخليجية.
  •  وغاب أيضًا عن القمة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان، والذي أوفد محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي ووزير الدفاع، ممثلًا عن الدولة ورئيس وفد الإمارات العربية المتحدة في القمة.

شاهد أيضًا: قرارات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 1443

سبب غياب زعيمين عن القمة الخليجية 2021

بعد الإعلان عن غياب عدد من قادة دول الخليج عن القمة الخليجية التي عقدت في قصر اليمامة بالعامة السعودية الرياض في عام 2021، بدا البحث عن سبب غياب زعماء بعض الدول العربية عن حضور القمة، ولم يتم الكشف عن الأسباب الحقيقية لغياب الزعماء حتى وقتنا الحالي.

شاهد أيضًا: ما هي القمة العشرين ومن هي الدول المشاركة في القمة ومتى موعدها

البيان الختامي للقمة الخليجية 2021

أكد البيان الختامي للقمة الخليجية الـ 42 التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض، على ضرورة تعزيز العمل الجماعي من أجل مواجهة جميع التحديات التي تهدد أمن الدول الخليجية والعربية، وجاءت أبرز نقاط البيان كالتالي:

  • تعزيز دور المرأة والشباب في الاقتصاد والأعمال بمختلف المجالات، وتنفيذ كافة مبادرات تغيير المناخ.
  • أكد البيان على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مع أهمية استكمال الوحدة الاقتصادية الخليجية.
  • العمل على تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة ودعم الحل الدبلوماسي لكافة النزاعات.
  • أهمية تنفيذ الحل السياسي للأزمة اليمنية والحفاظ على استقرار دولة العراق.
  • الالتزام الكامل بمضامين إعلان مدينة العلا وأهمية الدور السعودي لتجاوز التحديات.
  • الالتزام باتفاقية الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي، وأن أي اعتداء على أي من دول الخليج هو بمثابة الاعتداء على جميع دول المجلس، وهو خطر يهدد الدول بالكامل.
  • تعزيز العمل الخليجي المشترك من أجل تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون والذي تم إطلاقه من قبل المملكة العربية السعودية، في رئاسة مجموعة العشرين.
  • تحقيق أفضل النتائج لمبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر والذي تم إطلاقها من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
  • تعزيز الجهود المشتركة من أجل مواجهة التحديات البيئية ورفع الغطاء النباتي مع زيادة الاعتماد على التقنيات النظيفة لمصادر الطاقة ومكافحة التلوث.

شاهد أيضًا: موعد القمة الخليجية 41 ومكان إقامتها

في النهاية نصل بكم لختام مقال تفاصيل غياب زعيمين عن القمة الخليجية 2021 ؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول القمة الخليجية.