بنات الرسول صل الله عليه وسلم هن

بنات الرسول صل الله عليه وسلم هن
بنات الرسول صل الله عليه وسلم هن

بنات الرسول صل الله عليه وسلم هن أربعة بنات وقد توفوا جميعهم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ما عدا فاطمة توفيت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بشهر وقد كان النبي محبًا لبناته جدًا وعند ولادتهم كان يفرح من قلبه ويحرص على تسميتهم أسماء حسنة كما كان يحرص على تربيتهم تربية حسنة وصالحة/ وسيتم التعرف على أسمائهم خلال المقال.

بنات الرسول صل الله عليه وسلم هن

بنات الرسول صل الله عليه وسلم هن زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، حيث أن زينب رضي الله عنها هي البنت الكبرى وعندما ولدت كان النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثين عامًا أما رقية رضي الله عنها قد ولدت والنبي يبلغ من عمره ثلاثة وثلاثون عامًا أما ام كلثوم فقد ولدت في السنة السابعة للهجرة أما فاطمة أصغر بنات النبي قد ولدت قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بخمس سنوات.

زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم

زينب هي البنت الكبرى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وأمها السيدة خديجة رضي الله عنه تزوجت من أبي العاص قبل البعثة وعندما سافر زوجها أسلمت واعلنت إسلامها وعندما رجع أبي العاص من سفره أخبرته بإسلامها لكنه أصر على شركه إلى أن قامت غزوة البدر واُسر أبي العاص وذهب النبي لإخراجه من أسره وبعدها أعلن أبي العاص إسلامه وقد توفيت زينب رضي الله عنها في السنة الثامنة من الهجرة وحضر النبي جنازتها وأنزلها إلى قبرها بنفسه.

رقية بنت محمد صلى الله عليه وسلم

رقية رضي الله عنها ثاني بنات النبي صلى الله عليه وسلم وقد أعلنت إسلامها مع أمها وأخواتها وخطبها عتبة بن أبي لهب وكتب كتابه عليها لكنه طلقها ولم يدخل بها ثم عوضها الله عز وجل بعثمان بن عفان وتزوجها وأنجبت منه عبدالله وتوفي في سن ست سنوات وبعد ذلك هاجروا إلى المدينة المنورة ومرضت رقية هناك وتوفت وكانت تلقب بذات الهجرتين و بأم عبدالله.

أم كلثوم بنت محمد رضي الله عنه

هي ثالث بنات النبي  صلى الله عليه وسلم وقد أعلنت أم كلثوم إسلامها مع أمها وأخواتها وقد هاجرت إلى المدنية المنورة معهم وبعد وفاة أختها رقية تزوجها عثمان بن عفان وتوفيت أم كلثوم في السنة التاسعة للهجرة وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بغسلها وتكفينها.

شاهد أيضًا: جميع ابناء النبي من زوجته خديجه الا

فاطمة بنت محمد رضي الله عنه

فاطمة رضي الله عنها  هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تلقب بفاطمة الزهراء كما لقبت أيضًا بأم أبيها وذلك لشدة حبها وتعلقها بالنبي صلى الله عليه وسلم وعندما هاجرت فاطمة إلى المدينة تزوجت من علي بن أبي طالب وقام علي رضي الله عنه بإعطائها درع كمهر لها وقد أنجبت منه فاطمة العديد من الأبناء وهم  الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم وتوفيت فاطمة في رمضان وقام بغسلها علي بن أبي طالب ودفنت في البقيع.

علاقة النبي صلى الله عليه وسلم ببناته

كان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الحب لبناته وكان يحرص على تربيتهم تربية صالحة وعندما كان يبشر أنه جاءه بنت كان يفرح جدًا ويحرص على تسميتهم أسماء حسنة وعندما كان يصله خبر وفاة أحد بناته كان يحزن حزنًا شديدًا ويقوم بالصلاة عليهن ودفنهم إلى قبورهن.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على بنات الرسول صل الله عليه وسلم هن أربع بنات هما زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة كما ذكرنا نبذة عن كل منهم وتعرفنا على شدة حب النبي صلى الله عليه وسلم لبناته وعلاقته الحسنه بهن.