ماذا قيل في حرف اللام

ماذا قيل في حرف اللام
ماذا قيل في حرف اللام

ماذا قيل في حرف اللام ؟ حيث يعتبر حرف اللام من الأحرف المهمة في اللغة العربية، وهو حرفٌ غير منقوط، ويتم نطقه من طرف اللسان، ويُرسم حرف اللام بطرقٍ مختلفةٍ حسب موقعه من الكلمة، وسيقدّم المقال أهم ما قيل في هذا الحرف، وبعض الكلمات التي تحتوي حرف اللام.

شاهد أيضًا: ماذا قيل في حرف الشين

حرف اللام في الأبجدية

هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الأبجدية العربية، وهو مجهورٌ متوسطٌ ويتم إخراجه من طرف اللسان ملتقياً بأصول الثنايا والرباعيات، قريباً من مخرج حرف النون، ويُستخدم حرف اللام في اللغة العربية بثلاثين طريقةٍ مختلفةٍ، حيث قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي: “اللامات إحدى وثلاثون لاماً”، نذكر منها: لام التعليل، ولام النسب، ولام القسم، ولام الابتداء، ولام الجواب، بالإضافة إلى لام التعريف ولام التعجب.

ماذا قيل في حرف اللام

يرسم حرف اللام في بداية الكلمة بالشكل التالي: لــ، ويرسم حرف اللام في وسط الكلمة بالشكل التالي: ـلــ، كما يكتب حرف اللام في نهاية الكلمة بالشكل التالي: ـل أو ل، وأهم ما قيل في حرف اللام:

أنتِ لحني ولهفتي، وليلي وليلتي، ولوحتي ولغتي، ولائي ولحظتي، لؤلؤتي ولب قلبي.

كلمات بحرف اللام في أول الكلمة

سنبين فيما يلي بعض الكلمات التي تبدأ بحرف اللام:

ليس، لكن، لذا، لدي، لست، لـم، لون، لين، لحد، لغة، لطف، لمس، لغز، ليف، لوح، لحظة، لطيف، لعبة، لويس، لندن، ليلي، ليان، لميس، لوحة، لصوص، ليل، لسان، لؤلؤ، لحاء، لحية، لبن، لبان، لهفة، لص، لغم، لعنة. لحن، لجام، لجنة، لمياء، لحام، لمحة، لباس، لبنى، لهب، لعق، لمس.

كلمات بحرف اللام في وسط الكلمة

تضم اللغة العربية الكثير من الكلمات التي تحوي حرف اللام في وسطها، وسنبين فيما يلي بعضًا منها:

تظليل، تبليغ، بلع، ابتلاع، ملعقة، ملعب، ملبس، سلام، سلم، بلبل، طلوع، مطلع، طلع، بلغ، بلوغ، مبلغ، فليفلة، فلفل، مبلل، مليون، ليلة، كليلة، ليل، نبيلة، قليلة، قليل، قبيلة، إغلاق، طلاق، إلحاق، عائلة، أغلال، حلال، ظلال، كلمة، تكلم، تعلم، معلومة، تعليم، اللام، كلمة، اختلال، إخلال، فلم، تعليل، مدلل.

شاهد أيضًا: ماذا قيل في حرف الراء

كلمات بحرف اللام في آخر الكلمة

تذخر اللغة العربية بكلماتٍ كثيرةٍ تنتهي بحرف اللام، وسنذكر فيما يلي بعضها:

يتغزل، غزل، فلفل، مبلل، نبيل، قليل، يكتال، يقاتل، أغلال، أنذال، إذلال، اكتمال، إقبال، ذل، حلال، اختلال، يقابل، قبيل، معتدل، عدل، عادل، ممثل، ارتجال، رجال، ممثل، مماثل، رجل، زجل، يستعجل، عاجل، عجل، كحل، زحل، ساحل، وحل، نحل، نجل، بخل، مدخل، مبادل، مدلل، دلال، يعتزل، يغازل، منازل، تكاسل.

وهنا يختتم المقال بعد أن قدّم الإجابة عن سؤال ماذا قيل في حرف اللام ؟ كما ذكر المقال بعض الكلمات التي تبدأ وتنتهي بحرف اللام، بالإضافة إلى بعض الكلمات التي تحتوي على حرف اللام.