ما المقصود بالعقار

ما المقصود بالعقار
ما المقصود بالعقار

ما المقصود بالعقار، حيث تحتوي اللغة العربية على ملايين الكلمات والمفردات والألفاظ، وتحمل كل كلمة منها عدة معانٍ في معاجم لغة القرآن الكريم، وهذا من أسباب قوة اللغة العربية وتفوقها على غيرها من لغات العالم السامية، وفي هذا المقال سنعرف ما المقصود بالعقار.

ما المقصود بالعقار

إنّ المقصود بالعقار هو الخمر وتُكتب بضم العين، وتحمل كلمة العقار العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية، ومنها ما يأتي:
عَقَار اسمٌ من الفعل عَقَر، ومصدره عقِرَ، والجمع منها عقاقير، والعقاقير هي الأدوية، والعقَّار هو أصل الدواء، ويُقال: عقاقير الصيدلية؛ أي ما يتداوي به من الأعشاب أو جميع الأدوية، والعقار هو الملك الثابت الذي له أصلٌ، مثل: الدار والأرض، ويُقال: العقار الحر؛ أي ما كان خالص الملكية، ويندج تحت مسمّى ريع، ويُقال: أريد العقار من كل شيء؛ أي اريد خياره وأفضله، ويُقال لمن لا يملك شيئًا: ليس له دارٌ أو عقار، وعقار البيت هو متاعه، والعُقار هو الخمر، وغير ذلك العديد من المعاني التي تتوافر في المعاجم.

شاهد أيضًا: ما المقصود بامتداد الملف

ما هو العقار

العقار المباني والأراضي والأشجار التي تتصل بالأرض اتصال قرار، وهو كل شئ ثابت في مكانه ولا يمكن نقله دون تلف، وينقسم العقار إلى نوعين، وهما العقار بطبيعته والعقار بالتخصيص، فالعقار بطبيعته هو الأشياء التي تتصل بالأرض اتصال قرار، وبالنسبة للأرض لا يعدُّ عقارًا إلا ما هو جزء منها، وبناءً على ذلك فإن الكنوز أو المجوهرات التي يجدها الإنسان في الأرض، لا تُعَدُّ عقارًا على الرغم من أنها مدفونةً في باطن الأرض، وأما العقار بالتخصيص فهو أن يكون منقولًا يضعه صاحبه في عقار يملكه لخدمة هذا العقار واستغلاله.

شاهد أيضًا: ما المقصود بالمواءمة

العقار بالتخصيص

العقار بالتخصيص هو أحد نوعي العقار، وله عدة شروط يجب أن تتوافر به حتى يصح، وفيما يأتي هذه الشروط: [1]

  • أن يكون مالك المنقول والعقار هو شخص واحد.
  • أن يتم وضع المنقول رصدًا في خدمة العقار، وذلك برغبة المالك وإرادته وليس رغمًا عنه، مثل: إذا استعمل مستأجر سيارةً موجودة في مزرعة قد استأجرها من مالك المزرعة، وتم وضع السيارة لخدمة العقار، فلا تُعَدُّ هذه عقارًا بالتخصيص.
  • أن يتم وضع المنقول في خدمة العقار فقط، وليس بصفة أساسية في خدمة صاحب العقار، مثل: أن يشتري مالك مزرعة سيارةً لخدمته الشخصية، وليس للعقا، فلا تُعَدُّ السيارة عقارًا بالتخصيص.
  • أن يتم وضع الرصد على سبيل الاستقرار، حيث يترتب على ذلك خدمة عقار بصفة مؤقتة؛ أي لها مدة زمنية محددة، حيث لا يُعتبر المنقول هنا عقارًا بالتخصيص.

شاهد أيضًا: ما المقصود بالأمن المائي

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما المقصود بالعقار، وهو الخمر وتُكتب بضم العين، وتحمل كلمة العقار العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية، مثل: الدواء، والمُلك الثابت، وغيرها.

المراجع

[1]m.marefa.orgعقار18/12/2021