معلومات عن ملعب الثمامة قطر وكم مساحته

معلومات عن ملعب الثمامة قطر وكم مساحته
ملعب الثمامة قطر

ملعب الثمامة قطر وهو سادس الملاعب لكأس العالم في قطر 2022 افتتح في 22 أكتوبر 2021 بمباراة بين فريقي السد والريان القطريين ضمن بطولة كأس أمير قطر بحضور أمير قطر ورئيس الفيفا. سنتحدث في سطورنا القادمة عن معلومات تفصيلية عن ملعب الثمامة في قطر وعن ملاعب أخرى في قطر.

ملعب الثمامة قطر

الملعب ذو التصميم المعماري الملفت للأنظار يضاف إلى لوحات الفن الأخرى المنتشرة في قطر. يقع ملعب الثمامة في مدينة الدوحة على بعد 12 كم من مطار حمد الدولي. يمثل ملعب الثمامة بتصميمه عمق تاريخي لدولة قطر مع الوطن العربي ويحاكي تصميمه الرائع “القحفية” وهي القبعة التقليدية المنسوجة التي يرتديها الرجال في قطر والمنطقة  وهو من تصميم المهندس القطري إبراهيم محمد جيدة الذي يعتبر من أشهر المهندسين المعمارين في الوطن العربي يتسع الملعب لـ 40 الف متفرج سيتم بعد المونديال تقليلها ل20 الف متفرج والتبرع بالمقاعد للدول النامية. كما تبلغ مساحة الملعب تبلغ حوالي 515 ألف و400 متر مربع، وتضم العديد من المكاتب المُختلفة، كما تضم أربعة ملاعب خارجية تم تجهيزها لتكون ملاعب خاصة بالتدريب، وتشغل المكاتب الموجودة في المنطقة اللجنة الفنية للاتحاد القطري لكرة القدم.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن ملعب قطر الخيمه وكم مساحته

كم كلفة مَلعب الثَمامة في قطر

صرحت الشركة المنفذة للملعب أن تكلفة بناء الملعب هي مليار و 250 مليون دولار أميركي. والمسؤول الأول عن الاشراف على الملعب هي اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر. كما أن المسؤول عن التشييد هي شركة تكفن القابضة. وهي من الشركات القطرية اضخمة المختصة بأعمال التشييد والبناء وساهمت شركة الجابر القطرية في التشييد أيضًا.

شاهد أيضًا: ملعب نهائي كاس العالم 2022

ملاعب مونديال قطر لكأس العالم 2022

  • استاد البيت: الموقع مدينة الخور يتسع لـ 60 الف متفرج تم الانتهاء من تشييده وضم عدد من مباريات كأس العرب. سيتم تفكيك الجزء العلوي من الاستاد. مع تقليل عدد المقاعد إلى حوالي 32,000، والتبرع بالمقاعد التي يتم إزالتها إلى الدول النامية.
  • ملعب الجنوب: يقع في الوكرة، يبعد 18 كيلومترًا من مدينة الدوحة، وتبلغ سعته الاستيعابية 40,000 مقعدًا. ويعد الاستاد جزءًا من مجمع رياضي أوسع. كما يضم مسارات لركوب الدراجات الهوائية والخيل ومتاجر ومطاعم وأندية رياضية سيتم تقليص سعة الملعب إلى 20,000 مقعدًا.
  • استاد خليفة الدولي: الموقع في الدوحة يتسع لـ 40 الف متفرج كما يضم الملعب أكاديمية اسباير للتفوق الرياضي ومجمع حمد للألعاب المائية. كذلك مشفى الطب الرياضي “أسبيتار”.
  • ملعب أحمد بن علي: يقع في مدينة الريان يتسع ل 40 الف متفرج وسيصبح مقرًا لنادي الريان بعد البطولة.
  • استاد لوسيل: يقع في مدينة لوسيل المشيدة حديثًا يتسع لـ 80 الف متفرج وسيستضيف المباراة النهائية لمونديال قطر 2022.
  • ملعب المدينة التعليمية: يقع في مدينة الريان ضمن المدينة التعليمية يتسع لـ 40 الف متفرج تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر.
  • استاد رأس أبو عبود: يقع في الدوحة يتسع لـ 40 ألف متفرج صمم من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للفك بشكل كامل.

وفي ختام هذا المقال تحدثنا عن معلومات عن ملعب الثمامة قطر وكم مساحته وكم تكلفته كما ذكرنا تفاصيل مهمة عن ملاعب مونديال قطر لكأس العالم 2022.

المراجع