قدم القائد هديه للبطل الاسم النكره في الجمله السابقه هو

قدم القائد هديه للبطل الاسم النكره في الجمله السابقه هو
قدم القائد هديه للبطل الاسم النكره في الجمله السابقه هو

 

قدم القائد هديه للبطل الاسم النكره في الجمله السابقه هو ، حيث يُقسم الكلام في اللغة العربية بشكل رئيسي إلى معرفة ونكرة، وتختلف كل واحدة عن الأخرى من خلال القواعد والمبادئ التي تقوم عليها، وهذا من مميزات لغة القرآن الكريم، وفي هدَذا المقال سنبين لكن ما هو الاسم النكرة في جملة قدم القائد هدية للبطل.

النكرة

النكرة في اللغة العربية مأخوذة من (النون، والكاف، والراء)، ولها عدة معانٍ، مثل: تنكير الشيء ضد تعريفه، والكرة في الاصطلاح: هي كل اسم يتم وضعه، ليصلح إطلاقه على كل واحد لا لأن يخصَّ واحدًا بعينه من بين أفراد جنسه، مثل: امرأة ورجل، فإن المرأة يصحُّ إطلاقها على كل أنثى بالغة راشدة، ولا يختصُّ بأنثى معينة، بل كل الإناث البالغات يُطلق عليهن اسم (امرأة)، والرحل يصحُّ إطلاقه على كلِّ ذمر بالغ مِن بني آدم، ومن علاماته أن يقبل دخول (أل) التعريف عليه، وأن تؤثر فيها من خلال إزالة الشيوع والإبهام. وأن يقبل دخول (رُبَّ) التي لا تدخل إلا على النكرات؛ مثل: غلام، رجل، معلم، فهذه الكلمات نكرات؛ لأنه يمكن أن يقال فيها: رُبَّ غلام، رب رجل، رب مُعلِّم. [1]

شاهد أيضًا: لحال اسم نكرة مرفوع يبين هيئة صاحبه وقت حدوث الفعل ؟

قدم القائد هديه للبطل الاسم النكره في الجمله السابقه هو

إنّ الاسم النكرة في جملة قدم القائد هدية للبطل هو كلمة هدية، يُعرف الاسم النكرة بأنه الاسم الوحيد الذي يقبل دخول حرف الجر (رُبَّ) عليه، وكذلك دخول (أل) التعريف عليه أو أن يدل على ما يقبل (أل) التعريف، وينقسم الاسم النكرة إلى نوعين، نوع يقبل دخول (أل) التعريف عليه وعندها يصبح معرفة، مثل: بيت وشجرة، ونوع آخر ما يقع موقع ما يقبل (أل) التعريف، مثل: ذو وصه، ويمكن للاسم النكرة أن يتحول إلى معرفة إذا كان منادى مقصود وهو اسم نكرة قصد تعيينه بالنداء، أو إذا اقترن بأل كما أسلفنا فيما سبق، أو إذا أُضيف إلى اسم معرف. [2]

شاهد أيضًا: هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن

المعرفة

المعرفة في الاصطلاح هي الاسم الذي يدل على شيء معين، من خلال قرينة من القرائن، وقد تكون هذه القرينة: معنوية في الضمائر أو أسماء، أو لفظية في ثلاثة أقسام، وهي فيما يأتي: [3]

  • الأسماء الموصولة: إنّ الصلة التي تأتي بعدها هي القرينة اللفظية التي تجعلها تدل على شيء محدد، مثل: جاء الذي تعرف، فلم يدل الاسم الموصول (الذي) على شيء معين إلا بواسطة صلته المذكورة بعده، وهي جملة (تعرف)، وهذه هي القرينة اللفظية.
  • المعرف بـ(أل): تجعله القرينة اللفظية يدل على شيء ما محدد ومعين، وهذه القرينة هي (أل).
  • المضاف إلى معرفة: ما أُضيف إلى المضاف إليه هي القرينة اللفظية التي تجعله يدل على شيء ما محدد ومعين.

شاهد أيضًا: من انواع المعارف

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم قدم القائد هديه للبطل الاسم النكره في الجمله السابقه هو كلمة هدية، والاسم النكرة هو الاسم الوحيد من بين الأسماءالذي يقبل دخول (رُبَّ)  عليه.