قال علي بن أبي طالب … العلم نهر. ما علامة الترقيم التي يجب وضعها في الفراغ في الجملة السابقة؟

قال علي بن أبي طالب … العلم نهر. ما علامة الترقيم التي يجب وضعها في الفراغ في الجملة السابقة؟
قال علي بن أبي طالب ... العلم نهر. ما علامة الترقيم التي يجب وضعها في الفراغ في الجملة السابقة؟

قال علي بن أبي طالب … العلم نهر. ما علامة الترقيم التي يجب وضعها في الفراغ في الجملة السابقة؟، حيثُ تُعتبر علامات الترقيم من أساسيات الطباعة في اللغة العربية، وهي جزء مهم من كتابة النصوص؛ لأنها تُساعد في فهم الكلام المكتوب، وفي هذا المقال سنعرف ما هي علامة الترقيم التي يجب وضعها بعد جملة قال علي بن أبي طالب.

علامات الترقيم

الترقيم في اللغة العربية هو نظام من العلامات والحركات التي يتم استعمالها في تنظيم الكتابة، والفصل بين الكلمات، أو أجزاء من الجملة، وعلامة الترقيم هي رمز متفق عليها وعلامة توضع في النص المكتوب بهدف تنسيقه وتسهيل قرآته وفهمه، ولا يمكن اعتبار هذه العلامات على أنها علامات حروف وهي غير منطوقة، وتختلف قواعدها واستخداماتهت حسب لغة النص، كما تطور استعمال هذه العلامات عبر الزمن، وفي اللغة العربية هناك استخدامات شائعة لعلامات الترقيم، مثل: تحديد مواقع الوقوف في النص، والفصل بين أجزاء الحديث والمعاني، والاقتباس النصي، وإظهار الاستفهام أو التعجب وتحديد علاقة الجمل ببعضها. [1]

شاهد أيضًا: حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة

قال علي بن أبي طالب … العلم نهر. ما علامة الترقيم التي يجب وضعها في الفراغ في الجملة السابقة؟

إن علامة الترقيم التي يجب وضعها في جملة قال علي بن أبي طالب … العلم نهر هي النقطتان المتعامدتان (:)، حيث توضع هذه العلامة بعد القول ما في معناه، مثل: قال أبو الطيب المتنبي: “الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم”، فوجود علامات الترقيم ضروري جدًا في كتابة النصوص وتنسيقها، كما تُساعد بشكل كبير على فهم النص بشكل أسهل، وهذه العلامات من أهم قواعد الطباعة في اللغة العربية، وبدونه يكون النص جافًا غير مفهوم، وخاليًا من التنسيق، ويصعب فهمه بشكل جيد. [2]

شاهد أيضًا: من ابرز علامات الترقيم واستخداماتها بالتفصيل

شرح علامات الترقيم

بعد معرفة ماهي علامة الترقيم التي نضعها بعد جملة قال علي بن أبي طالب، لا بُدَّ من معرفة استخدامات علامات الترقيم، وذلك من خلال ما يأتي: [3]

  • (،) الفاصلة: يقف عندها القارئ وقفةً خفيفة، وتوضع بين الجمل التي تكمل معنى واحدًا مثل: المنافق إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان، كما توضع بين أنواع الشيء وأقسامه، وبدلًا من واو والعطف، مثل: أقسام الكلمة: اسم، فعل، حرف.
  • (؛) الفاصلة المنقوطة: تدل علامة الترقيم هذه على وقف متوسط في الكلام، وتوضع بين جملتين تكون الثانية سببًا في الأولى، مثل: أستذكر دروسي؛ طلبًا للنجاح، وإن كنت مسافرًا؛ فودع أهلك.
  • (.) النقطة: توضع النفطة في نهاية الجملة التي يتم معناها: مثل: إنّ من الشعر لحكمة. خير الناس أنفعهم للناس.
  • (:) النقطتان: توضع هذه العلامة قبل القول المنقول أو ما في معناه، مثل:قال الله تعالى: “عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ”.
  • (؟) علامة الاستفهام: توضع هذه العلامة بعد الجملة الاستفهامية سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة أو محذوفة، مثل: ما اسمك؟ كم عمرك؟
  • (!) علامة التعجب: توضع بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه، مثل:ما أجمل أيام الربيع! ما أعظم الصادق الأمين!
  • (…) علامة الحذف أو النقط: توضع هذه العلامة في الكلام للدلالة على حذف ما يستغنى عنه، مثل: وقف الرجل أمام الناس … ثم ذهب.
  • (-) الشَرطة المفردة: توضع بعد العدد رقمًا أو لفظًا، وتوضعزفي الحوار تنوب عن تكرار الأسماء، مثل: كيف سير الدراسة؟ – ممتاز.
  • (- …. -) الشَرطتان: توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية بين المتلازمين، مثل: إني -والحمد لله- بخير. أنتَ -رعاكَ اللهُ- صادقٌ.
  • (“…”) علامة التنصيص: توضع هذه العلامة بين الكلام المقتبس، مثل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

شاهد أيضًا: لقد أحسن التاجر فربحت تجارته. ما علامة الترقيم التي تفتقدها الجملة السابقة؟

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم قال علي بن أبي طالب … العلم نهر. ما علامة الترقيم التي يجب وضعها في الفراغ في الجملة السابقة؟ وهي النقطتان المتعامدتان (:).

المراجع