مظاهر الاحتفال برأس السنة في دول العالم

مظاهر الاحتفال برأس السنة في دول العالم
مظاهر الاحتفال برأس السنة في دول العالم

مظاهر الاحتفال برأس السنة في دول العالم من أجل استقبال العام الجديد 2022، حيث يتم الاحتفال بيوم رأس السنة على مستوى العالم باعتباره من المناسبات المشتركة بين كافة دول العالم، وتنتشر مظاهر الاحتفال المختلفة في هذا اليوم، حيث تحتفل كل دولة برأس السنة بطريقة خاصة بها تتميز بها عن الدول الأخرى.

مظاهر الاحتفال برأس السنة في دول العالم

تحتفل كل دول العالم بيوم رأس السنة الميلادية في اليوم الأخير من شهر ديسمبر من كل عام عند منتصف الليل مع اختلاف التوقيت بين الدول، وتعد دولة أستراليا هي الدولة الأولى التي تحتفل برأس السنة وفقا لتوقيتها، وتعتبر ليلة رأس السنة من أهم المناسبات التي ينتظرها العالم أجمع في كل عام من أجل استقبال العام الجديد، بالإضافة إلى كون ليلة رأس السنة مناسبة دينية مقدسة عند المسيحيين، وتحتفل كل دولة من دول العالم برأس السنة بطريقة خاصة بها وفقا لثقافة وعادات كل دولة، وفيما يلي مظاهر الاحتفال برأس السنة في بعض دول العالم:

الدنمارك

تبدأ الاحتفالات بيوم رأس السنة في الدنمارك بكلمة ملكة الدنمارك حول انتهاء العام وقدوم عام جديد، ويتجمع الدنماركيين في ساحة “Rådhuspladsen” التي توجد في مركز كوبنهاجن عاصمة الدنمارك، ويتم إطلاق الألعاب النارية ورنين أجراس برج تاون هول عندما تدق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، ويتم نقل بث مباشر للاحتفال في الإذاعة والتلفزيون الدنماركي، وتحتفل العائلات بتحضير وجبة عشاء مميزة مع الشمبانيا، وبشكل خاص في هذه المناسبة يتم تحضير اللفت المطهي ولحم الخنزير.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية عند المالكية

الإمارات العربية المتحدة

تحتفل الإمارات العربية المتحدة بيوم رأس السنة بشكل رسمي في مدينة دبي خاصة في منطقة شاطئ جميرا وبرج خليفة، وذلك من خلال الأضواء الاحتفالية وإطلاق الألعاب النارية عندما تدق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل احتفالا ببدأ عام جديد.

بريطانيا

تحتفل بريطانيا بيوم رأس السنة رسميا في عاصمتها لندن، وذلك من خلال تجمع الألاف البريطانيين في شوارع لندن وفي المناطق العامة وتجولهم للمحلات التجارية وسط الاحتفالات والأضواء المميزة، ويبدون العد التنازلي الذي يعبر عن بداية العام الجديد في مظهر احتفالي جميل.

الولايات المتحدة الأمريكية

يحتفل الأمريكيون في يوم رأس السنة من خلال تجمعهم في شوارع مدينة نيويورك الأمريكية ومدينة لاس فيغاس، وبشكل خاص تجمعهم في ميدان “التايم سكوير” بمدينة نيويورك، ويتم إجراء الكثير من العروض الموسيقية والترفيهية إلى جانب عروض المسارح وعروض الكوميديا الارتجالية التي يقوم بها أبرز الفنانين والاستعراضيين والمغنيين في أمريكا، وتمتلأ الأجواء الاحتفالية في الولايات المتحدة الأمريكية بالرقص والغناء إلى جانب امتلاء دور السينما، بالإضافة إلى التصفيق لإسقاط الكرة بعد إنارتها عند انتهاء العد التنازلي لبداية العام الجديد.

الهند

يقوم المسيحيون في دولة الهند في يوم رأس السنة الميلادية بتزيين أشجار الموز والمانجو إلى جانب مصابيح عيد الميلاد وتزيين الكنائس بالزهور الحمراء، ويتم إقامة قداس عيد الميلاد في جنوب الهند حتى منتصف الليل، بالإضافة إلى وضع المصابيح الصغيرة على جدران البيوت.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية

العراق

تحتفل العائلات المسيحية في العراق بيوم رأس السنة الميلادية من خلال تجمعهم في فناء البيوت وإضاءة الشموع وإيقاد النيران، وينتظرون حتى إنطفاء النيران، ثم يقومون بالقفز فوقها ثلاث مرات، وهي من أهم التقاليد المعروفة في دولة العراق عند الأفراد المسيحيين فيما يتعلق بيوم رأس السنة.

فرنسا

تحتفل فرنسا بليلة رأس السنة أو بما يعرف لديهم بليلة القديس سيلفستر من خلال تجمع العائلات والأصدقاء في حفلات خاصة مميزة وتناول العشاء المعد خصيصا لهذه المناسبة، وتشتهر فرنسا في ليلية رأس السنة بتحضير أطباق الكبد والأوز وأطباق المأكولات البحرية مثل المحار إلى جانب تناول الشمبانيا.

ألمانيا

تقيم دولة ألمانيا في ليلة رأس السنة الجديدة احتفالات ضخمة في مدنها خاصة في مدينة برلين، وتقوم بعرض العروض المسرحية والكوميدية المميزة مع إطلاق الألعاب النارية، وتنقل محطات التلفزيون الألمانية برامج خاصة تبث أحداث الاحتفال برأس السنة.

اليونان

تحتفل دولة اليونان في رأس السنة بداية من نهار اليوم، حيث يقوم الأطفال بغناء التراتيل الخاصة بهذا اليوم، وتقوم الأسر بإعطاء الأطفال المال، ويتم تحضير وجبة عشاء عائلية مميزة في المساء مع تحضير “فطيرة بيل”، وهي عبارة عن كعكة بنكهة اللوز، ويقوم اليونانيون بالعد التنازلي عند منتصف الليل لبدء السنة الجديدة، وتضاء الأضواء إلى جانب عروض الألعاب النارية، وبعد ذلك يقوم اليونانيون بتبادل الهدايا.

شاهد أيضًا: تاريخ الاحتفالات برأس السنة

إيطاليا

هناك الكثير من الطقوس التقليدية التي يقوم بها الإيطاليون في ليلة رأس السنة من أهمها ارتداء الملابس الحمراء والتخلص من الأشياء القديمة وغير المستخدمة والملابس القديمة من خلال قذفها من النافذة، وتقوم العائلات الإيطالية بتحضير وجبة عشاء مميزة تحتوي على أطباق لحم الخنزير وطبق العدس الذي يعتبر من أهم الأطباق التي يتناولها الشعب الإيطالي في رأس السنة باعتبار العدس جالب للحظ السعيد إلى جانب تناول أطباق السمك وفواكه البحر، كما يقوم الرئيس الإيطالي بتهنئة الشعب الإيطالي في يوم رأس السنة من كل عام في الساعة الثامنة والنصف مساءا، وفي منتصف الليل تبدأ عروض الألعاب النارية والعروض الموسيقية والمسرحية والاستعراضية وبشكل خاص في مدينة لندن، بالإضافة إلى زيارة المتاحف الرومانية.

أسبانيا

تحتفل العائلات الأسبانية بيوم رأس السنة من خلال تحضير عشاء عائلي مميز، ويتم تحضير طبق الروبيان أو الجمبري بشكل خاص إلى جانب اللحم الضني مع شرب الشامبانيا وعصير التفاح، ويحرص الأسبانيون في هذا اليوم على ارتداء الملابس الجديدة والحمراء لاعتقادهم بأن ذلك يجلب الحظ السعيد في العام الجديد، ومن أبرز التقاليد المعروفة في أسبانيا للاحتفال بيوم رأس السنة تناول اثني عشر حبة من العنب مرة واحدة.

الأرجنتين

يتجمع الأفراد في شرفات وشوارع وساحات الأرجنتين للاحتفال برأس السنة والاستمتاع بعروض الألعاب النارية، ومن عاداتهم في هذا اليوم حرق الدمى وزيارة المراكز السياحية التي توجد على الساحل الأرجنتيني الأطلسي، وتقيم العائلات الأرجنتية حفلة عشاء عائلية، ويتم تحضير أطباق الأسادو وأطباق الحلوى.

شاهد أيضًا: متى ندخل 2022 ومتى يكون الاحتفال برأس السنة الميلادية

ماليزيا

تحتفل دولة ماليزيا بيوم رأس السنة بشكل رسمي من خلال إقامة حفل “أمبانغ تاهور بارو” Ambang Tahun Baru في ساحة مرديكا في مركز كوالا لامبور، وذلك بتنظيم من الحكومة الماليزية، بالإضافة إلى إقامة  الحفلات الخاصة في الشركات والمؤسسات الماليزية ومراكز التسوق الرئيسية في ماليزيا، كما يتم إقامة عرض الألعاب النارية في أبراج بتروناس، ويتم بث الحدث بشكل مباشر على تلفزيون ماليزيا والقنوات التلفزيونية الخاصة.

مصر

يحتفل المصريون بليلة رأس السنة من خلال تزيين الشوارع والمحلات التجارية والمطاعم والأماكن المختلفة بزينة رأس السنة خاصة الأماكن السياحية، بالإضافة إلى إضاءة الأضواء وإقامة عروض الألعاب النارية في المراكز السياحية خاصة منطقة الأهرامات، ويقومون المصريون بالتنزه مع العائلة والأصدقاء وإقامة الاحتفالات الخاصة.

مظاهر الاحتفال العامة برأس السنة الميلادية

هناك الكثير من المظاهر الاحتفالية العامة بيوم رأس السنة الميلادية، والتي تشترك بها كافة دول العالم، ومن ضمن هذه المظاهر ما يلي:

  • تبادل عبارات التهنئة بقدوم العام الجديد، والتمني والدعاء بعام جديد أفضل من العام الماضي، والتفاؤل بالعام الجديد خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تزيين الأماكن السياحية بزينة وديكورات رأس السنة خاصة تزيين شجرة عيد الميلاد.
  • التنزه في الأماكن العامة مع العائلة والأصدقاء والتقاط الصور مع الآخرين احتفالا بهذا اليوم.
  • تبادل الهدايا مع العائلة والأصدقاء.
  • تزيين البيوت والشركات، والمطاعم، والأماكن المختلفة بديكورات رأس السنة ووضع شجرة عيد الميلاد.
  • السفر إلى الأماكن السياحية حول العالم، كما يقوم بعض المسافرين الذين يتواجدون خارج وطنهم بالعودة إلى الوطن من أجل الاحتفال مع أفراد عائلاتهم.
  • إطلاق عروض الألعاب النارية في مختلف دول العالم عندما تدق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.

شاهد أيضًا: تهنئة بالعام الجديد للأصدقاء 2022 صور وعبارات معايدة بالسنة الجديدة

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم أهم مظاهر الاحتفال برأس السنة في دول العالم إلى جانب ذكر مظاهر الاحتفال العامة برأس السنة الميلادية.