أكرمناه. الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به.

أكرمناه. الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به.
أكرمناه. الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به.

أكرمناه. الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به. صح أم خطأ حيث أن الجمل في اللغة العربية تنقسم إلى جمل أسمية وجمل فعلية، كل منهما يختلف عن الآخر من حيث التكوين والدلالة، حيث إن الجملة الأسمية تبدأ بالاسم وتتكون في أغلب الأحيان من “مبتدأ وخبر”، والجمل الفعلية جمل تبدأ بالفعل ولا بد وأن تتكون في أغلب الأحيان من “فعل وفاعل ومفعول به”.

أكرمناه. الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به.

أكرمناه. الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به. العبارة صحيحة بالفعل “أكرمناه” عبارة تتكون من فعل وفاعل ومفعول به حيث:

  • أكرم: فعل ماضي مبنى على الفتح.
  • نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • الهاء: ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

الجملة الفعلية في اللغة العربية

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بالفاعل تتكون من “فعل وفاعل ومفعول به”، وذلك الفعل من الممكن أن يكون فعل ناضي أو فعل أمر او فعل مضارع، وقد يمون الفاعل اسم ظاهر او ضمير متصل وقد يكون مفرد أو جمع ومؤنث أو مذكر، وذلك بالنسبة للمفعول به أيضًا، مثل:

  • أكرم الولد أباه: أكرم فعل ماضي مبني على الفتح، الولد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، أباه مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • يشرب الطفل اللبن: يشرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، الطفل فاعل مرفوع وعلامة الضمة، اللبن مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • ذاكر الدرس يا بني: ذاكر فعل أمر مبني على السكون، الدرس مفعول به منصوب وعلامة نصبة الضمة، يا خرف نداء، بني منادي.

شاهد أيضًا: علامة نصب المفعول به اذا كان مثنى

الجملة الفعلية في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي تتكون من الجمل الفعلية، مثل:

  • “يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ * وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ”.
  • ” كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ”.” “وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ”.
  • “عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ”.
  • “وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ”.
  • “وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ”.
  • “إذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ”.
  • ” وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ”.
  • “خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا * وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا * وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة أكرمناه. الجملة السابقة عبارة عن فعل وفاعل ومفعول به. صحيحة حيث أن أكرمناه مثل “أشربناه، أكلناه، أرسلناه” عبارات تتكون من فعل فاعل ومفعول به، فهي عبارة جمل فعلية متعدية، حيث أكرم فعل ماضي، ونا ضمير متصل في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.