أشرقت الشمس . كلمة الشمس

أشرقت الشمس . كلمة الشمس
أشرقت الشمس . كلمة الشمس

أشرقت الشمس . كلمة الشمس ما نوعها، ينقسم المؤنث في اللغة العربية إلى عدة أقسام ومن أشهرهم المؤنث الحقيقي والمؤنث المجازي وكل منهم له قواعده ومواضعه الخاصة التي يختص بها وتميزه عن الآخر ولكل منهم العديد من الأنواع والأقسام المختلفة والمتنوعة وسوف نتعرف عليهم.

أشرقت الشمس . كلمة الشمس

أشرقت الشمس . كلمة الشمس نوعها اسم مؤنث مجازي معنوي وذلك لأنه اسم مؤنث أطلق على جماد حتى وإن لم ينتهي آخره بتاء التأنيث وهو يختلف تمامًا عن المؤنث الحقيقي وذلك لأن المؤنث الحقيقي يأتي للدلالة فقط على الكائنات الحية وليس على الجمادات.

تعريف المؤنث المجازي

هو المؤنث الذي يطلق على الجمادات سواءً لحق به علامة تأنيث أو لم تلحق به ومن أمثلة الاسماء المؤنثة المنتهية بتاء تأنيث هي شجرة، ورقة، صحيفة أما من أمثلة الاسماء المؤنثة والغير منتهية بتاء تأنيث هي شمس، دار، عين.

أنواع المؤنث المجازي

يحتوي المؤنث المجازي على ثلاثة أنواع وهي:

  • المؤنث المجازي الذي يدل على مفرد: وهو يأتي لكي يدل على اسم الجنس مثال أزهرت الوردة.
  • والمؤنث المجازي الذي يدل على جمع: وهو يأتي لكي يدل على اسم جمع مثال قوله تعالى (كذبت قوم نوح المرسلين).
  • المؤنث المجازي لجمع التكسير: وهو يأتي للدلالة على جمع تكسير مثال قالت الأحزاب اذهبوا معنا.

شاهد أيضًا: كلمه الابواب جمع لانها تدل على اكثر من اثنين

ما هو المؤنث اللفظي والمؤنث التأويلي

المؤنث اللفظي وهو ما دل لفظه على مذكر ولكن أخره علامة تأنيث مثال حمزة، أسامة، طلحة، عقبة، أما المؤنث التأويلي هو الاسم الذي يحمل معنى المؤنث مثال من أقوال العرب (أتتني كتاب أسر بها).

الفرق بين المؤنث الحقيقي والمؤنث المجازي

المؤنث الحقيقي هو المؤنث الذي يأتي للدلالة على كائنات حية مؤنثة وهو يشمل على كل ما يبيض ويلد سواءً كان يحتوي على علامة التأنيث أم لا مثال: فاطمة، بقرة، امرأة، والمؤنث المجازي هو المؤنث الذي يأتي للدلالة على الجمادات سواءً أتى بها علامة تأنيث أم لا ومن أمثلته: شمس، عين.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أشرقت الشمس . كلمة الشمس مؤنث مجازي وقد تعرفنا على الفرق بين المؤنث الحقيقي والمؤنث المجازي وذكرنا أيضًا الفرق بين المؤنث اللفظي والمؤنث التأويلي وقمنا بذكر عدة أمثلة على كل منهم.