يتم الهضمى الكيميائى والمكانيكى في كلا من

يتم الهضمى الكيميائى والمكانيكى في كلا من
يتم الهضمى الكيميائى والمكانيكى في كلا من

يتم الهضمى الكيميائى والمكانيكى في كلا من جزء من أجزاء الجهاز الهضمي، حيث يقسم الهضم الميكانيكي الطعام إلى قطع أصغر، بحيث يكون للإنزيمات الهاضمة مساحة أكبر للعمل عليها، وبالتالي تكسير الطعام بدون مساعدة المواد الكيميائية، بينما الهضم الكيميائي هو عمل المواد الكيميائية في الجسم لتحطيم جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر.

عملية الهضم 

تتم عملية الهضم في أجزاء الجهاز الهضمي حيث تبدأ من الفم، حيث يقوم الفم بمضغ قطع الطعام ويكسرها إلى قطع أصغر بحيث يمكن نقلها عبر المريء إلى المعدة.؛ كما ويمزج المضغ أيضًا جزيئات الطعام مع اللعاب الذي يحتوي على إنزيمات تكسير الكربوهيدرات؛ وينتقل الطعام بعد ذلك إلى المعدة حيث يتم تحفيز الطعام ميكانيكيًا عن طريق (تقلص جدران المعدة) ويختلط بحمض المعدة والمزيد من الإنزيمات الهاضمة؛ وفي الأمعاء الدقيقة تنقل الانقباضات العضلية الملساء التي تسمى التجزئة الطعام عبر الجهاز الهضم، ويتم مزج الطعام المهضوم مع عصارات الجهاز الهضمي ويتم دفعها ضد الغشاء المخاطي ليتم امتصاصه؛ وعندما يتم امتصاص معظم الطعام ينتقل الطعام المتبقي إلى الأمعاء الغليظة ثم تخرج الفضلات من الجسم في نهاية المطاف. [1]

شاهد أيضًا: ما العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي عند الانسانيتم الهضمى الكيميائى والمكانيكى في كلا من

يتم الهضمى الكيميائى والمكانيكى في كلا من

يتم الهضمى الكيميائى والمكانيكى في كلا من الأمعاء الدقيقة، حيث أن عمليتا الهضم الميكانيكي والكيميائي نوعان من عمليات الهضم التي تحدث في الجهاز الهضمي، وتبدأ عمليتا الهضم هاتان في الفم، وعمليتا الهضم الكيميائي والميكانيكي كلاهما  تقسم الأطعمة إلى وحدات أصغر، لكن أحدهما بمساعدة مواد كيميائية وهو الهضم الكيميائي، والأخرى بدون مساعدة المواد الكيميائية وإنما بمساعدة الأنزيمات فقط وهي عملية الهضم الميكانيكي. [1]

الفرق بين الهضم الميكانيكي والهضم الكيميائي

وفيما يأتي الفرق بين الهضم الميكانيكي والهضم الكيميائي: [2]

  • الهضم الميكانيكي هو عملية تقسيم الأطعمة إلى قطع صغيرة عن طريق المضغ والطحن والبلع والحركات العضلية، من ناحية أخرى فإن الهضم الكيميائي هو عملية تكسير الأطعمة في الفم والمعدة والأمعاء من خلال استخدام الأحماض والإنزيمات، وبالتالي ، فإن الهضم الميكانيكي هو عملية فيزيائية بينما الهضم الكيميائي هو عملية كيميائية، وبالتالي هذا هو الفرق الرئيسي بين الهضم الميكانيكي والهضم الكيميائي.
  • يبدأ الهضم الميكانيكي بالمضغ بينما يبدأ الهضم الكيميائي عندما يختلط الطعام باللعاب، لذلك هذا فرق آخر بين الهضم الميكانيكي والهضم الكيميائي، ونظرًا لأن الهضم الميكانيكي يقسم الطعام إلى قطع أصغر ، فإنه يسهل عملية الهضم الكيميائي.
  • يحدث الهضم الميكانيكي في الغالب داخل الفم بينما يحدث الهضم الكيميائي في الغالب في الاثني عشر والمعدة.

شاهد أيضًا: أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعا وأهم أعراضها

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على الإجابة على سؤال يتم الهضمى الكيميائى والمكانيكى في كلا من ماذا؟ ، كما وتم التعرف على الفرق بين الهضم الميكانيكي والهضم الكيميائي.