البلوغ هو المرحله التي تنضج فيها الغدد التناسليه وتنتقل الفتاه من مرحله الطفوله الى مرحله النضج

البلوغ هو المرحله التي تنضج فيها الغدد التناسليه وتنتقل الفتاه من مرحله الطفوله الى مرحله النضج
البلوغ هو المرحله التي تنضج فيها الغدد التناسليه وتنتقل الفتاه من مرحله الطفوله الى مرحله النضج

البلوغ هو المرحله التي تنضج فيها الغدد التناسليه وتنتقل الفتاه من مرحله الطفوله الى مرحله النضج ويعتبر نقطة تحول كبيرة في حياتها. يتغير جسم الفتاة خلال مرحلة البلوغ وتتطور الصفات الجنسية الثانوية لديها لتحولها من طفلة إلى امرأة ناضجة قادرة على الحمل والإنجاب. ويجب عدم إهمال الجانب النفسي لهذه المرحلة فمن واجب الأم الاعتناء بابنتها والإجابة عن جميع تساؤلاتها واستفساراتها.

البلوغ هو المرحلة التي تنضج فيها الغدد التناسليه وتنتقل الفتاه من مرحله الطفوله إلى مرحله النضج

البلوغ هو المرحله التي تنضج فيها الغدد التناسليه وتنتقل الفتاه من مرحله الطفوله الى مرحله النضج العبارة صحيحة، هناك العديد من التغيرات التي تحدث في الجسم لتقود إلى البلوغ حيث يقوم الدماغ بإفراز هرمونات خاصة تنتقل عن طريق الدم وتصل إلى المبيضين، وبعدها يقوم المبيضان بإفراز الهرمونات الأنثوية كالاستراديول والبروجسترون. وتعد الهرمونات الأخيرة هي المسؤولة عن التغيرات الملاحظة على جسم الأنثى في مرحلة البلوغ.[1]

التغيرات التي تظهر عند الفتاة في مرحلة البلوغ

يؤثر البلوغ على جسم الفتاة بشكل واضح محولًا إياها من طفلة إلى امرأة بالغة، ومن أهم التغيرات الملاحظة نذكر:[2]

  • ظهور الشعر في مناطق محددة كتحت الإبط والعانة.
  • نمو الثديين وتغير شكلهما حيث يزداد حجم الثدي بشكل واضح.
  • زيادة في الطول والتي تسمى أيضًا بقفزة النمو حيث يزداد طول الفتاة بشكل واضح لتصبح قريبة من طول أمها.
  • تغير في شكل الجسم حيث تكتسب الفتاة المظهر الأنثوي (مظهر الإجاصة) فتتسع عظام حوضها ويتركز الشحم في أماكن محددة كالوركين والثديين.
  • حدوث الطمث وهو آخر مراحل البلوغ عند الأنثى ويحدث وسطيًا بعمر 13 سنة.

البلوغ المبكر عند الفتاة

يمكن القول بأن البلوغ مبكر عندما تظهر علامات البلوغ عند فتاة بسن صغير أي قبل 8 سنوات، ويبعث هذا الأمر الخوف في قلب الفتاة والأهل في نفس الوقت. على الرغم من أن البلوغ المبكر شائع في بعض العائلات إلا أن مراجعة الطبيب تبقى ضرورية لنفي أي حالة مرضية خطيرة. للبلوغ المبكر مجموعة من التأثيرات غير المرغوبة، ومنها:

  • قصر القامة فالفتاة التي تبلغ مبكرًا ستكون أقصر من صديقاتها ومن أمها وخالتها وعماتها في أغلب الأحيان.
  • العرض النفسي الذي يلحق بالفتاة عند رؤيتها لدم الطمث فقد تعتقد بأنها مريضة وستموت قريبًا وهنا يأتي دور الأهل والمعالج النفسي في تفسير الحالة وتطمين الفتاة.
  • زيادة فرصة التعرض لأمراض الجهاز التناسلي وسرطاناته ففي البلوغ المبكر سيتعرض جسم الأنثى للهرمونات لفترة أطول وبالتالي تزداد الاضطرابات المتعلقة بهذه الهرمونات.

البلوغ المتأخر عند الفتاة

قد يتأخر حدوث البلوغ عند الفتاة مما يؤدي إلى قلق الأهل وخوفهم على صحة ابنتهم كما أن الفتاة ستقارن بنفسها بقريناتها وستصاب بالإحباط لاختلافها عنهن، وهنا ينبغي مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن لمعرفة المشكلة وعلاجها قبل فوات الأوان. ويتم تشخيص البلوغ المتأخر عند الفتاة التي لا تحيض (يحدث لديها الطمث) بعمر 16 سنة.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة على سؤال البلوغ هو المرحله التي تنضج فيها الغدد التناسليه وتنتقل الفتاه من مرحله الطفوله الى مرحله النضج، كما تم ذكر التغيرات التي تظهر عند الفتاة في مرحلة البلوغ والبلوغ المبكر والمتأخر عند الفتاة. دمتم بألف خير.