ضد كلمة اغير

ضد كلمة اغير
ضد كلمة اغير

ضد كلمة اغير ، حيث تحتوي اللغة العربية على الكثير من الألفاظ والمفردات والكلمات التي يوجد لها العديد من المرادفات والمضادات في معاجم لغة الضاد، وهذا ما يميز لغة القرآن الكريم ويزيد من عظمتها وقوتها بين سائر اللغات، وفي هذا المقال سنبين لكم ما ضد كلمة أغير، في معاجم اللغة.

ضد كلمة اغير

إنَّ ضد كلمة أغير هي كلمة أحافظ أو أُبقي، وتحمل هذه الكلمة العديد من الأضداد في اللغة العربية، ومن ذلك ما يأتي:
استدام، واستقر، واستمر، وثبّت، ودام، وبقي، واستقرض، واستمر على حاله، وتركّز، وقرّ، والثبات، والديمومة، والاستقرار، والإبقاء، والثبات، والاستدامة، والاستمرار، والدوام، وأمّا كلمة أحافظ فهي من الفعل حافَظَ يحافظ مُحافظةً، والفاعل منه محافِظ، وأمّا المفعول محافَظ عليه.

ويُقال: حافَظَ الموظف على أوقات العَمَلِ؛ أي واظب عليها، ويُقال: حافَظَتْ المرأة على أَثاثِ بيتِها؛ حَرِصَتْ عَلى نظافته، ويُقال: حاغظ الرحل على هدوئه؛ أي تحلّى بالصبر ولم يفقد أعصابه، ويُقال: حافظت المرأة العفيفة على شرفها؛ أي صانته من الحرام، وجاء في القرآن الكريم، قوله تعالى: “حافِظُوا على الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الوُسْطَى”.

شاهد أيضًا: ضد كلمة عم خص

مرادف كلمة اغير

إنَّ مرادف كلمة أغير هو كلمة أبدّل أو أحول، ولهذه الكلمة عدة مرادفات في معاجم اللغة العربية، ومن هذه المرادفات ما يأتي:
تقلّب، وتبدل، وتحول، وتأسن، وتلون، واستبدال، وأمّا كلمة (أُبدل) فهي من الفعل بدَّلَ يبدِّل تَبْديلًا، والفاعل منه مُبدِّل، وأما المفعول فهو مُبدَّل، حيث يُقال: بدّل بالسلوك السيئ سلوكًا حسنًا؛ أي حسن من أخلاقه، ويقال: بدل فلانٌ مذهبه؛ أي عيّره واتخذ مذهبًا آخر بديلًا منه، ويُقال أيضًا: بدّل الحاكم الظلم عدلًا وإحسانًا؛ أي أعاد ألحق إلى مكانه، وأصبح عادلًا، وحاء في القرآن الكريم قوله تعالى: “وَإذَا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ”، ويُقال كذلك: بدّل فلانٌ في كلامه؛ أي حرّفه.

شاهد أيضًا: ما ضد كلمة منافسة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ ضد كلمة اغير هي كلمة أحافظ أو أُبقي، وتحمل هذه الكلمة العديد من الأضداد في اللغة العربية، مثل: استدام، واستقر، واستمر، وثبّت، ودام، وبقي.