بحث عن مفهوم الانظمه واللوائح

بحث عن مفهوم الانظمه واللوائح
بحث عن مفهوم الانظمه واللوائح

بحث عن مفهوم الانظمه واللوائح، والتي يتم إصدارها من الجهات العليا بهدف وضع فوانين ناظمة تحكم وتضبط المواطنين، بهدف الحفاظ على الأمن والاستقرار ضمن البلاد، وفيما يلي سيتم شرح مفاهيم الأنظمة واللوائح بالإضافة إلى ذكر أهم المعلومات بخصوص اللوائح التنفيذية والنظم الصادرة.

مقدمة بحث عن مفهوم الانظمه واللوائح

تعتبر مفاهيم الأنظمة واللوائح مترابطة جدًا مع بعضها البعض، وعلى الرغم من التشابه الكبير نظريًا بين انظم واللوائح إلا أن هنالك اختلاف كبير جدًا بين كل من النظم واللوائح بشكل عملي، ويمكن اعتبار النظم هي كل القواعد التي تحكم الحياة في الدولة ففي الجامعات هنالك نظام محدد وفي الحياة اليومية في المدارس نظام واضح ومحدد يتبعه جميع الطلاب والمعلمين، وفي كل مؤسسات الدولة هنالك نظام يوضع من قبل الجهات العليا، وأما اللائحة فهي تعريف النظام وتوضيحه.

شاهد أيضًا: تنقسم الأنظمة في المملكة إلى نوعين

بحث عن مفهوم الانظمه واللوائح

سيتم من خلال هذا البحث مناقشة مجموعة من التعاريف والمفاهيم التي تساهم بتوضيح الموضوع، ومنها:[1]

تعريف الأنظمة وتعريف اللوائح

النظام هو عبارة عن مجموعة من القواعد والأسس الحاكمة التي يجب أن يتبعها ويلتزم بها جميع أفراد الوطن، ولا يمكن أحد من المواطنين مخافتها فقد وضعت لتنظيم أمورهم وفق ترتيب معين يمنع الفوضى، ويعاقب كل من يخالف هذه الأنظمة بأشد العقوبات التي تم وضعها مسبقًا، وتصدر الأنظمة من السلطات التنظيمية العليا في البلاد.
وأما اللوائح فهي مجموعة من الخطوات التي تفسر الأنظمة وتقوم بتوضيحها وتفسر آليات العمل بها، ويصدر عن السلطات التنفيذية العليا والتي يمثلها مجلس الوزراء، أو من خلال وزير محدد صدر القرار ضمن نطاق صلاحياته، ويتم وضع اللوائح خلال مدة محددة بعد صدور النظام، وتقوم هذه اللوائح بتفسير أي غموض جاء في النظام وتوضح الخطوات التي يتم من خلال تطبيق النظام بشكل مفصل وواضح تمامًا.

الأدوات التنظيمية

تتعدد الأدوات التنظيمية ويعتبر الأمر الملكي من أهمها وهو القرار الذي يصدر من الإدارة الملكية، ويكون الأمر المكي عادة مكتوبًا، ويحمل توقيع الملك حماه الله، وعبر عن رغبته في حدوث أمر معين دون مشاركة الأعضاء فيه مثل مجلس الوزراء أو الشورى.
ويعتبر التوجيه الملكي ثانيها، وهو أمر صادر عن الملك وقد يتم إصداره بشكل شفهي أو بشكل متكوب، ويتم إرساله إلى الجهات المعينة بتنفيذه ورقيًا ومكتوبًا.
ويعتبر المرسوم الملكي أيضًا أحد أشكال إرادة الملك وذلك في أمر تنفيذ في و مناقشته سابقًا مع مجلس الوزراء والشورى مثل إصدار أنظمة معينة.
وأما الأمر السامي فهو قرار مكتوب ليس له صيغة معينة، يتم توقيعه من قبل الملك، ويدير سياسات البلاد والدولة وإدارتها.
وقرارات مجلس الوزراء وهي قرارات مكتوبة يتم إصدارها من قبل مجلس الوزراء ويوقع عليها رئيس المجلس أو نائبه.

مميزات اللوائح التنفيذية

من أهم مميزات اللوائح التنفيذية توافقها مع النظم الصادرة، بالإضافة إلى

  • تقوم اللوائح التنفيذية بتفسير النظم وتحويلها إلى شكل آخر قابل للتنفيذ، ومن أهم مميزات اللوائح التنفيذية:
  • مرونتها في التنفيذ ضمن بيئة وواقع متغير ومتجدد، بحيث تبقى محققة لأهداف النظام العامة دون مخالفتها.
  • عدم تجاوز الأحكام التي تم وضعها وتفسيرها بشكل موافق للنظام وعدم تفسير أي منها بطريقة مخالفة وإلا يعتبر ذلك تجاوزًا لصلاحياتها.
  • التفسير واستخراج الأحكام الغامضة ضمن القانون الأساسي والتي لم ينص عليها النظام بوضوح.

رقابة القضاء الإداري

تقوم هذه السلطة بمراقبة القرارات، ومدى صحتها، وذلك بهدف خروجها من معنى النص الأساسي للنظام وذلك لضمان التطبيق السليم حيث يمكن إلغاء يعضًا من القرارات التي لا تصب ضمن نطاق القانون، وذلك بهدف حماية الحقوق العامة وتحقيق استقرار البلاد، والسعي لإدارة النمو الاقتصادي وزيادة فاعلية المشاريع الاستثمارية.

خاتمة بحث عن مفهوم الانظمه واللوائح

وبشكل عام فإن النظم تتضمن القواعد العامة الرئيسية بينما تقوم اللوائح بتفسير وشرح هذه النظم، وذلك بشكل يتوافق تمامًا مع النظام ولا يتجاوزه، بل يقوم بتفسير نقاط محددة فيه دون وضع أي تفسير خارج عن معنى النظام،

وفي الختام تم شرح بحث عن مفهوم الانظمه واللوائح، بالإضافة إلى ذكر أهم التعاريف للأنظم وتعريف اللوائح اتنفيذية كما تم شرح مفهوم القضاء الإداري بالإضافة إلى شرح مميزات اللوائح التنفيذية وذكر أهم الأدوات التنظيمية.

المراجع