ما هي خصائص القاعدة القانونية

ما هي خصائص القاعدة القانونية
خصائص القاعدة القانونية

خصائص القاعدة القانونية ، القاعدة القانونية هي مجموعة القواعد التي تهتم بتنظيم أمور المجتمع وطبيعة سلوك أفراده، وتنقسم القاعدة القانونية إلى العديد من الأنواع، كما أنها تتمتع بالعديد من الخصائص، وسنقدم في هذا المقال تعريف القانون والقاعدة القانونية وأهم أنواعها وخصائصها.

ما هو القانون

القانون هو مجموعة من القواعد التي تحدد السلوك والعلاقات الإنسانية، وهو يعني أيضًا وجود قواعد سلوكٍ موحدةٍ يتم تطبيقها بالتساوي على جميع أفراد الدولة، كما يحدد القانون وينظم الأحوال العامة للنشاط البشري في الدولة، ويتم دعم تطبيق القانون من قبل السلطة السيادية للدولة، فكل قانون هو قاعدة ملزمة وموثوقة، وكل انتهاكٍ له يُعاقب عليه من قبل الدولة.[1]

شاهد أيضًا: ما هي فروع القانون العام والخاص

القاعدة القانونية

القاعدة القانونية هي الوحدة الأساسية التي يتكون منها القانون، فالقانون هو مجموعة من القواعد القانونية، التي تهدف إلى تنظيم شؤون الحياة في المجتمع، بالإضافة إلى تنظيم سلوك الأفراد فيه، ولا يتم حكم المجتمع من قبل القواعد القانونية فقط، وإنما من قبل مجموعة أخرى من القواعد، مثل القواعد الأخلاقية والقواعد الدينية.

عناصر القاعدة القانونية

تمتلك القاعدة القانونية عنصرين أساسيين هما:

  • عنصر الفرض: ويكون مصدر هذا العنصر هو الواقع المادي.
  • عنصر الحكم: ومصدر هذا العنصر هو الإرادة الخاصة بالسلطة التشريعية.

أنواع القاعدة القانونية

هناك أنواع مختلفة للقواعد القانونية من حيث الصيغة (مكتوبة وغير مكتوبة) ومن حيث المضمون (موضوعية وشكلية)، كما تم التمييز بين القواعد الآمرة والقواعد المكملة.

القواعد المكتوبة والقواعد غير المكتوبة

تم التمييز بين نوعين من القواعد القانونية من حيث صيغتها، فهناك القواعد المكتوبة والقواعد غير المكتوبة، كما يلي:

  • القواعد المكتوبة: هي القواعد التي تمت كتابتها من قبل السلطات المختصة بإصدار النصوص القانونية، وأغلب القواعد القانونية اليوم في جميع الدول هي قواعد مكتوبة.
  • القواعد غير المكتوبة: هي مجموعة القواعد غير المكتوبة من قبل السلطة التشريعية، ولكن يتم التزام الناس بهذه القواعد بسبب شعورهم الجماعي بوجوب التزامهم بها.

شاهد أيضًا: مواد ونصوص قانون الاحوال الشخصية الكويتي لدولة الكويت

القواعد الموضوعية والقواعد الشكلية

من التقسيمات التي تم تطبيقها على القواعد القانونية هي التقسيمات التي تميز بين القواعد من حيث مضمونها، فتم تقسيمها إلى القواعد الموضوعية والقواعد الشكلية، وهي كما يلي:

  • القواعد الموضوعية: هي مجموعة القواعد القانونية التي تحدد نصوصها الحقوق والواجبات، مثل القوانين الناظمة للأعمال والعقود المختلفة، والتي تحدد كل ما يجب الالتزام به من واجبات، بالإضافة إلى الحقوق التي يتمتع بها الشخص.
  • القواعد الشكلية: فهي مجموعة القواعد التي تهتم بتنظيم الإجراءات والوسائل المختلفة التي يجب تطبيقها من أجل ضمان احترام الأفراد للحقوق الواردة في القواعد الموضوعية، كما تحدد القواعد الشكلية طبيعة العقوبات التي يتم تطبيقها بحق المخالفين.

القواعد الآمرة والقواعد المكملة

من أهم التصنيفات التي تخضع لها القاعدة القانونية هو تصنيفها إلى قواعد آمرة وقواعد مكملة، كما يلي:

  • القواعد الآمرة: هي مجموعة القواعد التي لا يجوز لأفراد المجتمع مخالفة أحكامها وفقراتها، وذلك لأن هذا النوع من القواعد يهتم بتنظيم أمور المجتمع ومقوماته المهمة.
  • القواعد المكملة: تسمى أيضًا القواعد المفسرة والقواعد المقررة، وهي القواعد التي يجوز لأفراد المجتمع مخالفة أحكامها وفقراتها، وذلك لأن هذا النوع من القواعد يختص بتنظيم المصالح الخاصة لأفراد المجتمع، ولا تخص كيان المجتمع ومقوماته.

شاهد أيضًا: تعريف القانون التجاري

أهمية القاعدة القانونية

إن القواعد القانونية من الأمور المهمة لتنظيم سلوكيات الأفراد في المجتمع، وتتلخص أهميتها في كلٍّ مما يلي:[2]

  • تحدد القواعد القانونية معيار السلوكيات المقبولة وغير المقبولة في المجتمع.
  • تسمح القواعد القانونية بتطبيق العدالة والمساواة بين أبناء المجتمع.
  • تحافظ القواعد القانونية على سلامة الجميع وعلى حقوقهم.
  • تشجع القواعد القانونية على المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية.
  • تحافظ القواعد القانونية على السلام والأمان في المجتمع.
  • القواعد القانونية مهمة من أجل تطور وتقدم المجتمع.

خصائص القاعدة القانونية

تتميز القاعدة القانونية بغض النظر عن نوعها بمجموعة من الخصائص المهمة، وهي: الخاصية السلوكية، والخاصية الاجتماعية، والخاصية الملزمة، كما أن القاعدة القانونية هي قاعدةٌ عامةٌ ومجردةٌ.

الخاصية السلوكية

تقتصر مهمة القانون ومجموعة قواعده القانونية في تنظيم السلوك لأفراد المجتمع، وتحديد الروابط الاجتماعية بين الأفراد، ومن خلال تطبيق القانون ينتظم سلوك الأفراد في المجتمع، فالقانون لا يتدخل بالمشاعر والنوايا، وإنما يختص بما يظهر من الأفراد من سلوكٍ خارجيٍّ قد يؤثر على تنظيم المجتمع، مثل الضرب أو الاعتداء على الآخرين.

شاهد أيضًا: مصادر القانون التجاري

القاعدة القانونية قاعدة عامة ومجردة

تعني هذه الخاصية أن القاعدة القانونية ليست موجهة لفردٍ واحدٍ في المجتمع، ولكنها وضعت بما يتناسب مع عموم الأشخاص في المجتمع، مثل المواد القانونية التي تحدد سن الرشد القانونية، حيث يتم تطبيقها على جميع أفراد المجتمع دون تمييزٍ بينهم، وتحرص هذه الخاصية على تطبيق مبدأ التساوي بين أفراد المجتمع الواحد.

الخاصية الاجتماعية

المقصود بهذه الخاصية أن القاعدة القانونية تتواجد حيث يتواجد المجتمع، فمن دون مجتمعات لا وجود للقاعدة القانونية، وذلك لأن الهدف الأساسي من القاعدة هو تنظيم سلوك أفراد المجتمع، وتختلف القواعد القانونية باختلاف الزمان والمكان، فالقوانين التي كانت قابلة للتطبيق سابقًا لم تعد كذلك اليوم.

الخاصية الملزمة

القاعدة القانونية قاعدة ملزمة، فطالما أن الهدف من القاعدة القانونية هو تنظيم سلوك الأفراد في المجتمع، لذلك يجب أن يخضع جميع الأفراد لسلطة القانون، كما يجب عليهم الالتزام بتطبيق قواعده، وذلك لأن أي مخالفة لهذه القواعد سيترتب عليها التعرض للعقوبات المختلفة، مثل السجن والحجز على الأموال وغيرها.

شاهد أيضًا: تتكون قوانين الفكر الأساسية من قانون الهوية وقانون عدم التناقض فقط

وهنا يصل المقال إلى خاتمته، وقد أوضحت سطوره خصائص القاعدة القانونية ، كما استعرض المقال أهم أنواع القواعد القانونية، وأهميتها للمجتمع، وقدم المقال أيضًا تعريفًا للقانون وللقاعدة القانونية.

المراجع

[2]theimportantsite.com10 Reasons Why Law Is Important22/01/2022