أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟

أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟
أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟

أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟ هذا ما ستتم الإجابة عليه في مقالنا هذا، فالكبد عضو رئيسي من أعضاء جسم الإنسان، يتوضع أسفل الحجاب الحاجز، أي يشغل الربع العلوي من الجهة اليمنى للبطن، ويقوم الكبد بالعديد من الوظائف التي تضمن استمرارية أكثر من عملية حيوية، فهو المسؤول عن تركيب البروتينات، وإزالة السمية من المركبات، بالإضافة لإنتاج مواد كيميائية لازمة للقيام بعملية الهضم، وهذا ما يعطي للكبد أهميةً كبرى في جسم الإنسان.

أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟

أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟ الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي ” الباراسيتمول”، فالباراسيتمول هو أحد المركبات المستخدمة في الأدوية المسكنة للألم، وكذلك الخافضة للحرارة، ويتم اصطناع هذا المركب كيميائيًا من الفينول، بالإضافة إلى أنه بعد تناوله يتم استقلابه بصورة أساسية في الكبد، وهذا ما جعل تناول جرعات زائدة منه تؤثر على الكبد سلبيًا، فهي من الممكن أن تؤدي إلى تلفه عند الإفراط منها، أما في الحالة المعتدلة فهو لا يملك أية تأثيرات جانبية.[1]

التسمم بالجرعة المفرطة من الباراسيتمول

يعتبر الباراسيتمول من مسكنات الألم السهلة الحصول، فهي تصرف في مختلف الصيدليات بدون وصفة طبية، وهذا ما جعل التسمم به أمرًا شائعًا، فالكثير من الأشخاص لا يدركون مخاطر الإكثار منه، فالجرعة الزائدة من الباراسيتمول من الممكن أن تؤدي إلى فشل في عمل الكبد، وهذا ما يسبب موت الشخص خلال أيام ما لم تتم معالجته، ففي جسم الإنسان تتحول معظم كمية الباراسيتول خلال المرحلة الثانية من الاستقلاب إلى مركبات خاملة، تترافق مع غيرها، ثم تتأكسد بواسطة أنزيمات، لتتحول إلى مستقلب وسيط عالي التفاعلية، يتفاعل مع حمض أميني لإبطال سميته، وهذا التفاعل غير ممكن عندما تكون الكمية زائدة، مما يسبب التسمم.

شاهد أيضًا: اسباب تضخم الكبد.

وظائف الكبد في جسم الإنسان

الكبد واحد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهو يقوم بالعديد من الوظائف، التي تضمن سير العمليات الحيوية، ومن هذه الوظائف نذكر:

  • له دور أساسي في استقلاب السكريات، البروتينات، الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الدهون.
  • مسؤول عن اصطناع الجلكوز من الحموض الأمينية.
  • تخزين العديد من المواد الهامة في جسم الإنسان، منها الغلكوز، فيتامين A وD، كما فيتامين B12، بالإضافة إلى تخزين الحديد والنحاس.
  • المسؤول الأول عن التأثيرات المناعية.
  • ينتج الكثير من المواد والأنزيمات الهامة لمختلف العمليات الحيوية في جسم الإنسان، كعملية الهضم.

في الختام تكون قد تمت الإجابة على أي العقاقير التالية تؤثر في الكبد وتتلفه؟ كما تم شرح كيفية التسمم بالباراسيتمول، وذكر أهم الوظائف التي يقوم بها الكبد في الجسم البشري.

المراجع

[1]patient.infoParacetamol Overdose27/01/2022