كتابة خبر صحفي متكامل العناصر

كتابة خبر صحفي متكامل العناصر
كتابة خبر صحفي متكامل العناصر

كتابة خبر صحفي متكامل العناصر هو من المواضيع المهمة التي يهتمّ الكثير من الأشخاص بمعرفتها رغبة بمعرفة الطريقة الأمثل لكتابة خبر صحفي بكامل عناصر، فمن المعروف أنَّ الخبر الصحفي يتألف من عدّة عناصر يجب أن تكون موجودة فيه حتَّى يكون الخبر متكاملًا، وفي هذا المقال سوف نعرف الخبر الصحفي ونذكر عناصره وسنضع الطريقة الأنسب لكتابة خبر صحفي بالإضافة إلى ذكر أنواع الخبر الصحفي كاملة.

تعريف الخبر الصحفي

إنَّ الخبر الصحفي في المفهوم العام هو وسيلة من وسائل الإخبار ونشر المعلومات والأخبار والحقائق والحوادث الجديدة، ويتم من خلال الخبر الصحفي نقل مجموعة من الأخبار عن مجموعة من الأشخاص أو مجموعة من الأحداث المعينة، ويتم نشر الخبر الصحفي عبر الصحف الورقية أو عبر الصحف الإلكترونية التي انتشرت في العصر الحديث، عصر الإنترنت والأخبار المرئية سريعة الانتشار، وبسبب كثرة الصحف الإلكترونية كثر الأخبار الصحفية الإلكترونية التي تنقل أحداث العالم اليوم أولًا بأول بنفس الدقيقة، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ الخبر الصحفي الناجح يكون خبرًا صادقًا في المعلومات التي يحملها، ويكون أيضًا دقيقًا في نقل المعلومة ومكتمل العناصر التي يجب أن تتوفر في الخبر الصحفي.

شاهد أيضًا: خبر صحفي قصير جدا

أقسام الخبر الصحفي

يتألف الخبر الصحفي من عنوان ومقدمة ومضمون الخبر وخاتمة، وفيما يأتي نضع تعريفًا لكل عنصر من هذه العناصر:

عنوان الخبر

إنَّ عنوان الخبر الصحفي هو الكلام الأول الذي يراه الشخص عن الخبر الصحفي، ولهذا فإنَّ العنوان يجب أن يكون لافتًا للمتلقي ويجب أن يكون العنوان جاذبًا بحيث يسحب المتلقي لقراءة الخبر ويبعث في داخله الشغف لمعرفة الخبر ومعرفة ماهيته.

مقدمة الخبر

تكون مقدمة الخبر الصحفي عتبة بسيطة للخبر ولا تكون المقدمة طويلة حتَّى لا تبعث على الملل وتبعد القارئ عن قراءة مضمون الخبر، ويجب أن تكون المقدمة تمهيدًا للخبر وأن تهيئ القارئ لقراءة الخبر ويجب أن تثير اهتمام القارئ لمعرفة الخبر بأي طريقة ممكنة.

مضمون الخبر الصحفي

مضمون الخبر الصحفي أو تفاصيل الخبر الصحفي هو الجزء الذي يحمل الخبر الصحفي الرئيسي، ويحمل المعلومات أو الأحداث التي يرغب المتلقي بمعرفتها، ولهذا فإنَّ مضمون الخبر يُعد أهم قسم من أقسام الخبر الصحفي، ويجب على الكاتب أن يبدأ في كتابة مضمون الخبر من الجزء الأهم ثمَّ ينتقل إلى الأجزاء الأقل أهمية في الخبر الصحفي.

خاتمة الخبر الصحفي

وتكون الخاتمة قصيرة تتضمن عبارة تبين أنَّ الكاتب مهتم بمتابعة أي تفاصيل جديدة في الخبر، ونقل المزيد من الأخبار الصحفية المهمة التي تثير اهتمام القرّاء.

شاهد أيضًا: خبر صحفي جاهز قصير

كتابة خبر صحفي متكامل العناصر

توجد مجموعة من العناصر التي يتألف منها الخبر الصحفي، وهذه العناصر هي:[1]

  • عنصر الزمان: وهو العنصر الذي يتعلق بالوقت الذي حدث فيه الخبر الصحفي، ويجب أن يكون الزمان قريبًا، فليس من المنطقي نشر خبر صحفي قديم أو حدث في وقت سابق.
  • عنصر المكان: وهو العنصر الذي يتعلق بالمكان الذي حصل فيه الخبر الصحفي والجمهور الذين يستهدفهم الخبر الصحفي.
  • عنصر أهمية الخبر: يُقصد بهذا العنصر هو مدى أهمية الخبر ومدى اهتمام الناس به ومدى انتشاره بعد نشره بشكل عام.
  • عنصر الصراع في الخبر: ويُقصد بعنصر الغرابة هو عنصر جذب المتابعين لمعرفة الخبر لأنَّه غريب، وكثيرًا ما يكون هذا الخبر ضروريًا في جميع الأخبار الصحفية التي تُنشر حتَّى يضمن الخبر انجذاب الناس إليه واهتمامهم به.
  • عنصر التشويق في الخبر: يُعد عنصر التشويق من أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في الخبر الصحفي، وذلك حتَّى يجذب اهتمام الناس ويكون الجمهور متشوقًا لمعرفة وسماع الخبر، ويرتبط هذا العنصر بالعاطفة والمشاعر بشكل كبير.

أنواع الخبر الصحفي

إنَّ للخبر الصحفي الكثير من الأنواع، وهي:

  • الخبر الصحفي الداخلي: وهو الخبر الذي يكون ضمن حدود الدولة التي ينتمي إليها كاتب الخبر أـو ضمن حدود المدينة التي يعيش فيها كاتب الخبر.
  • الخبر الصحفي الخارجي: وهو الخبر الذي يكون خارج حدود أو خارج نطاق المدينة أو البلد التي يعيش فيها الكاتب.
  • الخبر الصحفي الاقتصادي: والذي يتحدث عن الأحداث الاقتصادية المختلفة.
  • الخبر الصحفي الرياضي: والذي يتحدث عن الأحداث الرياضية المختلفة.
  • الخبر الصحفي الفنّي: وهو الخبر الذي يتحدث عن الأحداث الفنية المختلفة.
  • الخبر الصحفي السياسي: وهو الخبر الذي يتحدث عن الأحداث السياسية المختلفة.
  • الخبر الصحفي المتوقع: هو الخبر الذي يُتوقع حدوثه قبل حدوثه ونشره.
  • الخبر الصحفي غير المتوقع: هو الخبر المفاجئ الذي لا يتوقعه أحد..

شاهد أيضًا: خبر صحفي عن التعليم عن بعد

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على تعريف الخبر الصحفي وأنواعه وكتابة خبر صحفي متكامل العناصر ووضعنا في ختامه أنواع الخبر الصحفي كما تحدثنا بالتفصيل عن أقسام الخبر الصحفي.

المراجع