إذا كانت أوزان طلاب بالكيلوجرام كما في الشكل أدناه فإن الوسيط هو

إذا كانت أوزان طلاب بالكيلوجرام كما في الشكل أدناه فإن الوسيط هو
إذا كانت أوزان طلاب بالكيلوجرام كما في الشكل أدناه فإن الوسيط هو

إذا كانت أوزان طلاب بالكيلوجرام كما في الشكل أدناه فإن الوسيط هو، حيث يمكن تطبيق مقاييس النزعة المركزية على مجموعة من البيانات العشوائية، ومقاييس النزعة المركزية إحدى مقاييس العلوم الإحصائية، وفيما يلي سيتم الحديث عن مقاييس النزعة المركزية وأنواعها.

ما هو علم الإحصاء

علم الإحصاء هو فروع من فروع الرياضيات التطبيقية والتي تهدف إلى تجميع البيانات العشوائية وترتيبها ومحاولة تطبيق مجموعة من القواعد عليها مما يسهل فهم البيانات وتفسيرها، وبشكل عام فإن علم الإحصاء يستخدم لتجميع المعلومات عن بيانات ضخمة ولكن هنالك طرق تعتمد على أخذ عينات عشوائية من العينات الضخمة لتسهيل التعامل معها، ويمكن تطبيق علم الإحصاء في العديد من المفاهيم منها مفاهيم النمو السكاني في العالم والنمو الاقتصادي للدول وغيرها.[1]

إذا كانت أوزان طلاب بالكيلوجرام كما في الشكل أدناه فإن الوسيط هو

إذا كانت أوزان طلاب بالكيلوجرام كما في الشكل أدناه فإن الوسيط هو الإجابة هي العدد 89، حيث يتم أثناء حساب الوسيط ترتيب القيم الموجودة بشكل تنازلي أو تصاعدي ومن ثم يتم اختيار القيمة الوسطى التي تقع في منتصف البيانات وهذه القيمة هي التي تسمى الوسيط لمجموعة البيانات العشوائية.

شاهد أيضًا: بحث عن التحليل الاحصائي

مقاييس النزعة المركزية

هي المقاييس التي يتم تطبيقها على بيانات منفصلة أو مستمرة وسميت مقاييس النزعة المركزية بهذا الاسم لأنها تعبر عن ميول البيانات أو نزعتها باتجاه نقطة من البيانات ومنها:[1]

  • المنوال: في مجموعة عشوائية فيها العديد من البيانات المكررة عدة مرات يعبر الوسيط عن القيمة التي تحمل التكرار الأكبر، وعلى سبيل المثال إذا كان لدينا البيانات 1، 2، 4، 2، 100، 1، 3، 77 في هذه البيانات يكون المنوال هو العدد 1.
  • الوسيط: هو القيمة الوسطية التي تقسم البيانات إلى نصفين متساويين تمامًا حيث أن عدد القيم التي تكون أقل من الوسيط تساوي أعداد القيم التي هي أكبر من الوسيط، وفي الوسيط من الواجب ترتيب البيانات تصاعديًا أو تنازليًا قبل حساب الوسيط.
  • المتوسط الحسابي: وهو من أشيع المقاييس وأكثرها انتشارًا حيث يتم من خلاله جمع الأعداد في العينة وتقسيمها على عددها، وهو من المقاييس التي تتأثر بشكل كبير بالقيم البعيدة عن البيانات.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال إذا كانت أوزان طلاب بالكيلوجرام كما في الشكل أدناه فإن الوسيط هو، وقد تبين أن الإجابة هي 89، كما تم تعريف علم الإحصاء وذكر أهم مقاييس النزعة المركزية.

المراجع

[1]statistics.laerd.comMeasures of Central Tendency2/2/2022