المخططات التي تمثل المكعب هي

المخططات التي تمثل المكعب هي
المخططات التي تمثل المكعب هي

المخططات التي تمثل المكعب هي، كم مكعب؟ حيث يعتبر المكعب احد الأشكال ثلاثية البعد والتي لها تطبيقات كثيرة ضمن الحياة العملية، ومن الأشكال الأخرى ثلاثية البعد هنالك الهرم والذي تعتبر أهرامات مصر خير مثال عله، كما هنالك أشكال أخرى عديدة سيتم الحديث عنها من خلال السطور القادمة.

ما هو المكعب

المكعب هو عبارة عن شكل ثلاثي البعد أي أنه يملك ثلاثة أبعاد الطول والعرض والارتفاع، والمكعب يمتلك بعد واح فقط وهذا البعد يمثل أبعاده الثلاثة، كما إن المكعب يتكون من 12 حافة أو ضلع ويمتلك ستة أوجه وثمانية رؤوس، وإن أهم ما يميز المكعب هو أن كل وجه من أوجهه متطابقة وهي عبارة عن مربعات.[1]

شاهد أيضًا: المكعب شكل ثلاثي الابعاد له 6 أوجه و8 رؤوس و12 حرف

المخططات التي تمثل المكعب هي

المخططات التي تمثل المكعب هي عددها يساوي مكعب واحد، حيث تعتبر الأشكال ثلاثية البعد هي الأشكال التي ترسم ي فضاء له ثلاثة أبعاد بينما تكون الأشكال ثنائية البعد مرسومة ضمن مستوى فيه بعدين مثل الدائرة والمربع والمستطيل والمثلث، وعند اقتطاع أي شكل ثلاثي بواسطة مستوي يظهر شكل ثنائي البعد.

ما هي أهم الأشكال ثنائية البعد

الأشكال ثنائية البعد متنوعة وعديدة سيتم ذكر الأشكال المهمة مثل:

  • المربع: وهو كل له أربعة أضلاع وزوايا، جميع أضلاعه متساوية وجميع زواياه قائمة وكل ضلعان فيه متقابلان متوازيان، القطران في المربع يصنعان زاوية قائمة ويتقاطعان في نقطة تقسم كل منهما إلى قطعتين متساويتين.
  • المستطيل: له نفس خصائص المربع لكنه يمتلك بعدين هما الطول والعرض.
  • الدائرة هي خط منحني فيه عدد لا نهائي من النقاط هذه النقاط تبعد بمسافة ثابته عن المركز، وهذه المسافة يطلق عليها نصف القطر.
  • المثلث: شكل له ثلاثة أبعاد وله عدة تسميات يمكن أن يسمى قائم واحد ومنفرج الزاوية، كما يمكن تسميته متساوي الأضلاع ومختلف الأضلاع ومتساوي الساقين.

ما هي أهم الأشكال ثلاثية البعد

سيتم ذكر المجسمات الأهم في الفضاء ثلاثي البعد مثل:[1]

  • الكرة: مجسم ثلاثي البعد تبعد نقاطه عن المركز بمسافه ثابته.
  • متوازي المستطيلات والمكعب : متشابهان لكن شكل الوجه في متوازي المستطيلات هو مستطيل وليس مربع.
  • الاسطوانة: لها قاعدتان وارتفاع وكل قاعدة عبارة عن دائرة والوجه الجانبي مستطيل.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال المخططات التي تمثل المكعب هي ، ود تبين أن عددها هو فقط مكعب واحد، كما تم تعريف مفهوم الأشكال ثنائية وثلاثية البعد بالإضافة إلى ذكر أهم الأشكال التي ترسم في فضاء ثنائي البعد وثلاثي البعد.

المراجع

[1]cuemath.com3D Shapes6/2/2022