الملك الذي طور مشروع الري والصرف في الأحساء هو

الملك الذي طور مشروع الري والصرف في الأحساء هو
الملك الذي طور مشروع الري والصرف في الأحساء هو

الملك الذي طور مشروع الري والصرف في الأحساء هو، على مدار تاريخها حرصت المملكة العربية السعودية على تطوير مشروعاتها الكبرى والحيوية، وفي مقدمة تلك المشروعات مشروع الري والصرف بالأحساء، الذي تم إنشاؤه منذ زمن طويل، ولكن تم تطويره فيما بعد، وهذا ما سنتعرف عليه خلال المقال.

الملك الذي طور مشروع الري والصرف في الأحساء هو

الملك الذي طور مشروع الري والصرف في الأحساء هو الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، حيث أراد الملك الشهيد رحمه الله أن يطور من منظومة الصناعة في المملكة، وعبر خطة هيكلية لمنظومة الري المتوافرة في العديد من المدن ومن أهمها الأحساء استطاع الوقوف على تطوير مشروع الصرف بتلك المنطقة، والذي أدى إلى التوسع الأفقي والرأسي في الأراضي الزراعية المستصلحة، والتي حققت الكثير من الإنتاج، وساهم في تطوير الإنتاج الوطني.

شاهد أيضًا: أنشأ مشروع الرٌي والصرف في الأحساء الملك

لماذا تطوير مشروع الأحساء؟

تعرف الأحساء بأنها منطقة خصوبة بل من أكثر المدن خصوبة وصلاحية للزراعة من أراضي المملكة العربية السعودية، بل وصلح لزراعة العديد من المحاصيل المتنوعة، ومن ثم عندما قدم مشروع تطوير منظومة الري والصرف في مدينة الأحساء للملك فيصل في عام 1972 وافق على الفور لما في المشروع من مزايا عديدة أتى مردودها فيما بعد، واستفاد منه شعب المملكة وسكان مدينة الأحساء.

يعتبر مشروع الري والصرف في مدينة الأحساء من المشروعات الحيوية، والبنية التحتية الكبرى التي تشير إلى مدى التطور الاقتصادي الذي لحق المملكة العربية السعودية في قطاعات واسعة ومجالات متعددة، فهو من ناحية يمد الأرض ما تحتاجه من موارد مائية كافية للزراعة، ومن ناحية أخرى يقوم بالمحافظة على المياه من خلال شبكة صرف متقنة.

 نبذة عن مشروع الري والصرف في مدينة الأحساء

تم تطوير هذا المشروع في عهد الملك فيصل عام 1392ه الموافق لعام 1972 من التقويم الميلادي، وهو من المشاريع الكبرى التي تقع في منطقة وادي النخيل في الأحساء، ساهمت عدة مؤسسات عامة في إقامة المشروع على رأسها هيئة الري والصرف وقتها والمؤسسة العامة للري، وقد ساهم المشروع في زيادة وارتفاع عدد الواحات الزراعية، وإنشاء المساحات الخضراء المفتوحة، بالإضافة إلى زراعة الكثير من المحاصيل التي تحتاج إلى ميا وفيرة.

شاهد أيضًا: افضل مدينة في السعودية

وفي نهاية المقال عن  الملك الذي طور مشروع الري والصرف في الأحساء هو الملك فيصل بن عبد العزيز، وقد ساهم المشروع بدور كبير في توسيع الرقعة الزراعية والمحافظة على المياه في المملكة العربية السعودية