تزود المعامل الباحثين بالمعلومات إعراب كلمة الباحثين

تزود المعامل الباحثين بالمعلومات إعراب كلمة الباحثين
تزود المعامل الباحثين بالمعلومات إعراب كلمة الباحثين

تزود المعامل الباحثين بالمعلومات إعراب كلمة الباحثين، حيث تُقسم الجملة في اللغة العربية إلى جملة فعلية وأخرى اسمية، ففي الجملة الفعلية نجد الفعل والفاعل والمفعول به، ولكي نستطيع الإعراب بشكل صحيح يجب تحديد نوع الجملة، وفي هذا المقال سنعرف إعراب كلمة الباحثين.

تزود المعامل الباحثين بالمعلومات إعراب كلمة الباحثين

إنَّ إعراب كلمة الباحثين في جملة تزود المعامل الباحثين بالمعلومات هو مفعول به، وفي الإعراب التفصيلي لهذه الجملة ما يأتي:

  • تزودُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • المعاملُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الباحثين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر، والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد.
  • بالمعلومات: الباء حرف جر، المعلومات اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

شاهد أيضًا: ما اعراب المفعول بة في الجملة التالية قطف المزارع الزهر

المفعول به

إنَّ المفعول به في اللغة العربية هو الاسم الذي يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، ويأتي دائمًا مع الجملة الفعلية، كما أنه منصوبٌ دائمًا، ويُعدُّ الفعل المتعدي هو عامل النصب فيه، وقد يكون المفعول به اسمًا ظاهرًا، أو ضميرًا، أو جملةً وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة أو المقدرة، أو الياء إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم، أو الكسرة نيابةً عن الفتحة إن كان جمع مؤنث سالم، أو الألف إن كان من الأسماء الخمسة. [1]

شاهد أيضًا: الماء نعمه اعراب كلمه نعمه

إعراب المفعول به

يُعرب النفعول به في اللغة العربية على عدة أوجه، رهي فيما يأتي: [2]

  • الفتحة: ينصب المفعول به بالفتحة، وذلك في الاسم المفرد وجمع التكسير، مثل: أكلَ الطفلُ التفاحةَ، فالتفاحة مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • الياء: ينصب المفعول به بالياء إذا كان مثنى، مثل: عاقبَ المدرسُ الطالبَين، أو جمع مذكر سالم، مثل: كرمَ المديرُ العاملين، فالطالبين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، وأمّا العاملين: مفعول به منصوب، وعلامه نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • الكسرة نيابةً عن الفتحة: ينصب بالكسرة نيابةً عن الفتحة، مثل: ركبَ الطلابُ الحافلاتِ، الحافلاتِ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبة الكسرة نيابةً عن الفتح لأنه جمع مؤنث سالم.
  • الألف: ينصب بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة: مثل: رأيت أباكَ، أباكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

شاهد أيضًا: اعراب تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ في جملة تزود المعامل الباحثين بالمعلومات إعراب كلمة الباحثين هو مفعول به منصوب بالياء،لأنه جمع مذكر سالم.

المراجع

[1]wikiwand.comمفعول به07/02/2022
[2]m.marefa.orgمفعول به07/02/2022