تاريخ يوم تيدي العالمي teddy day

تاريخ يوم تيدي العالمي teddy day
تاريخ يوم تيدي العالمي teddy day

تاريخ يوم تيدي العالمي teddy day ، حيث يحتفل العالم سنويًا باليوم العالمي لدمية الدب تيدي الذي تعود قصته إلى عام 1902 عندما كان الرئيس الأمريكي الراحل ثيودور روزفلت في رحلة صيد بولاية مسيسيبي الأمريكية ورفض إطلاق النار على دب صغير، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على القصة الكاملة للدب تيدي، وعلى تاريخ اليوم العالمي لهذه الدمية.

اليوم العالمي لدمية الدب تيدي

يعود السر وراء اسم “تيدي بير” إلى واقعة ترتبط بالرئيس الأمريكي الراحل ثيودور روزفلت الذي رفض إطلاق النار على دب أثناء رحلة صيد قام بها عام 1902 في ولاية ميسيسبي. تحولت هذه الحادثة بعد ذلك إلى خبر متداول في وسائل الإعلام الأمريكية، وقام رسام الكاريكاتير كليفورد بيريمان برسم كاريكاتير خاص بالواقعة، ونشره في صحيفة واشنطن بوست يوم 16 نوفمبر تشرين الثاني عام 1902م، ليتحول إلى واحد من أشهر رسوم الكاريكاتير الكلاسيكية في العالم.

شاهد أيضًا: تاريخ اليوم العالمي للاخت الصغيرة

تاريخ يوم تيدي العالمي teddy day

يصادف تاريخ يوم تيدي العالمي teddy day في العاشر من شهر فبراير/  شباط من كل عام، وهو اليوم العالمي لدمية الدب تيدي الذي رسمه الكاريكاتير كليفورد بيريمان في صحيفة واشنطن بوست، ويظهر فيه الرئيس الأمريكي روزفلت واقفًا في المقدمة وخلفه الدب والصياد. والجدير بالذكر أن هذا الرسم أوحى لصاحب متجر ألعاب في ولاية نيويورك الأمريكية بطرح لعبة تعرف باسم “دب تيدي” (Teddy Bear)، حيث استأذن صاحب المتجر الذي يدعى موريس ميتشوم من الرئيس الأمريكي لكي يطرح هذه اللعبة.[1]

شخصيات كارتونية مستوحاة من الدبدوب

بعد طرح لعبة الدبدوب المعروفة بالدب تيدي (Teddy Bear) في الأسواق، ظهرت العديد من الشخصيات المحببة للأطفال المستوحاة منها، مثل الدب “ويني ذا بوه” الذي أنتجته شركة ديزني، والدب “بيغ بيرد” من مسلسل “شارع سمسم”، والدب “بادينغتون” في القصص البريطانية الشهيرة. كما ألهمت شعبية اللعبة الملحن جون والتر لتأليف لحن “نزهة تيدي بيرز” عام 1907، بالإضافة إلى تصوير فيلم سينمائي كوميدي حمل اسم Ted في العام 2012، وصدر الجزء الثاني منه بالعام 2015.

مظاهر الاحتفال بيوم الدبدوب

يتم الاحتفال بشكل سنوي بيوم الدبدوب من خلال مشاركة صور لشخصيات الدمية الشهيرة “تيدي بير” على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يشارك الأشخاص ذكرياتهم الطفولية المرتبطة بهذه الدمية. وأحد أبرز الاحتفالات التي جرت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2019 كان عندما أعلنت شركة “Build-A-Beat” الأمريكية عن طرح إصدار محدود من الدب تيدي مقابل 6,5 دولار أمريكي في 2000 متجر للشركة.

شاهد أيضًا: تاريخ يوم الاب العالمي

فوائد معانقة الدبدوب

أكدت شركة “Build-A-Beat” الأمريكية أن معانقة الدب المحشو يمكن أن يساعد الأطفال على بناء ثقتهم بأنفسهم، إذ يشكل صديقًا لهم ويشاركهم في اللعب، ووفقًا للدراسات فإن معانقة الدب المحشو تساعد على النوم، حيث توفر الشعور بالأمان، كما تقول الدراسة أن 44% من البالغين يحتفظون بدمى طفولتهم، وأن 34% منهم ما زالوا ينامون مع لعبتهم كل ليلة.[2]

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى تاريخ يوم تيدي العالمي teddy day الموافق لليوم التاسع من فبراير/ شباط من كل عام، كما تعرفنا على قصة هذه الدمية الشهيرة.

المراجع

[1]nationaltoday.comTeddy Bear Day – September 9, 202209/02/2022