اتجاه الخارطة هو المؤشر الذي يبين اتجاه الشمال

اتجاه الخارطة هو المؤشر الذي يبين اتجاه الشمال
اتجاه الخارطة هو المؤشر الذي يبين اتجاه الشمال

اتجاه الخارطة هو المؤشر الذي يبين اتجاه الشمال منذ نشوء الحضارات، كان الرسم وسيلة التعبير والاتصال الأقدم، التي استخدمها الإنسان للتواصل مع المحيط، قبل اختراع الكتابة. ليعبّر عن معارفه، وأحاسيسه، والمعلومات حول كل ما يحيط به من موجودات. ومع تطور العصور أصبح رسم الخرائط وما تحتويه، من رموز ومفاتيح، من أبرز الطرق التي تستخدم في الكثير من العلوم. لاسيما الجغرافية، والتاريخية، والسياسية.

اتجاه الخارطة هو المؤشر الذي يبين اتجاه الشمال

اتجاه الخارطة هو المؤشر الذي يبين اتجاه الشمال، صواب أم خطأ ؟ الإجابة: العبارة بالتأكيد صحيحة. في الواقع، أن أبرز ما تحدده الخريطة، هو الاتجاهات الأربعة للموقع. كما ويمثلها اتجاه السهم. والتي هي: جهات الشرق، الغرب، الشمال، والجنوب. كذلك الأمر بالنسبة للاتجاهات الثانوية والفرعية.

شاهد أيضًا: الرموز المستخدمة في الخارطة الرموز النقطية فقط

تعريف الخريطة

بعد التأكيد على صوابية العبارة، في أن المؤشر في الخارطة يبين اتجاه الشمال. يمكننا تعريف الخرائط بأنها عبارة عن رسومات ورموز،كتمثيل لمنطقة محددة، أو جزء منها على السطح المستوي. كذلك وتمثل العلاقات المكانية للمواقع التي تعرضها. بينما وتتعدد مكونات الخريطة على حسب الغرض الذي تعرضه. ومنها: الخرائط السياسية، والسكانية، والمعالم التضاريسية، والموارد الطبيعية، والمناخية، والخرائط الطرقية، وخرائط الأنشطة الاقتصاديّة.

شاهد أيضًا: هو ما يحيط بالخريطة من الخارج

معلومات عن الخرائط

بعد التعرف على أن المؤشر يبين اتجاه الشمال في الخريطة، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن الخرائط، على الشكل التالي:

  • مع تقدم العلوم والثورة التكنلوجية أصبح الاعتماد أكثر على الخريطة الإلكترونية .والرقمية
  • لا بدّ أن تحتوي الخريطة على عدة عناصر منها أساسية، وهي الموجودة في جميع الخرائط، مثال: مفتاح الخريطة، سهم جهة الشمال، المسافات، والاتجاهات، ومصادر المعلومات، وطريقة معالجتها، ورسّام الخريطة، وإسقاط الرّسم.
  • العناصر التي تعتمد على محتوى الخريطة مثل: عنوان الخريطة، ومقياسها، وتاريخ رسمها.
  • عناصر إضافية الهدف منها زيادة الفاعلية في التواصل، مثال: جهاز تحديد مواقع الخريطة، والخطوط المنظّمَة للخريطة، تكبير بعض أجزاء الخريطة، والفهرس.

من كل ما سبق نكون أكّدنا على أن المعلومة حول اتجاه الخارطة هو المؤشر الذي يبين اتجاه الشمال هي عبارة صحيحة. كما ونوهنا ببعض المعلومات حول أساسيات الخريطة وأنواعها، وماهي الخريطة وما هي عناصره، ولماذا نستعمل الخرائط، وأهمية الخريطة في حياتنا في مختلف العلوم.

المراجع

[1]thoughtco.comWhat Is a Map?10/02/2022