ما الوظيفة التي تقوم بها نواة الخلية

ما الوظيفة التي تقوم بها نواة الخلية

ما الوظيفة التي تقوم بها نواة الخلية ، ضمن الخلية الحية، حيث تتكون الخلايا في الكائنات الحية من العديد من الاحزاء الهامة، ولكل من هذه الاجزاء وظائفه الخاصة التي لل يمكن ان يقوم بها جزء اخر من الخلية؛ ومن خلال ما يلي سيتم التعرف الى أهم أجزاء الخلية الحية وما هي وظائف هذه المكونات.

ما هي الخلايا الحية

الخلية هي عبارة عن الوحدة الاساسية لبناء كل الكائنات الحية وهي اصغر جزء في الكائن الحي سواء كان نباتًا أم حيوانًا، وتسمى الكائنات التي تحتوي خلية واحدة باسم وحيدة الخلية وأما الانسان والحيوانات والنياتات فهي متعددة الخلايا، وللخلايا دور هام جدًا فهي تقوم بكل العمليات الحيوية والوظائف الضرورية لاستمرار ونمو الكائن الحي؛ وتتألف الخلايا من عدة أجزاء موجودة ضمن غلاف للخلية وسائل خلوي.[1]

ما الوظيفة التي تقوم بها نواة الخلية

ما الوظيفة التي تقوم بها نواة الخلية هي تخزين المعلومات الوراثية الضرورية لتبادل المعلومات عند انتاج خلايا جديدة او انقسام الخلية فأثناء انقسام الخلية يتم حفظ معلومات الوراثة الموجودة ضمنها في الصبغيات الخاصة التي تحمل كل الجينات الوراثية، كما تتم ضمن الخلية الحية عملية النسخ للحمض النووي الذي يشكل الجينات الوراثية،وبالاضافة لذلك تتم ضمن النواة العديد من العمليات والوظائف الحيوية الهامة.

شاهد أيضًا: مكتشف الخلية هو الباحث

ما هي مكونات الخلية

تتالف جميع الخلايا الحية نباتية كانت او حيوانية من العضيات التالية:[1]

  • النواة: وهي من اجزاء الخلية والتي تتميز بكبر حجمها وتقوم النواة يالعديد من الوظائف منها التحكم بانشطة الخلية وإدارتها وتوجيهها وذلك بفضل الحمض النووي الذي يتواجد ضمن النواة، كما تحتوي نواة الخلية على النوية والنوية تحتوي ايضا حمض نووي ريبي وهذا الحمض له وظيفة هامة في نقل الاوامر الخاصة من النواة إلى الأجزاء الأخرى في الخلية.
  • الرايبوسومات: وهي الاجزاء المسؤولة عن انتاج البروتينات في الخلية وهي على شكلين احد الاشكال يكون حرًا  ضمن السائل الخلوي والشكل الاخر مرتبط بالشبكة الاندوبلازمية.
  • الشبكة الاندوبلازمية: وهي عضية ايضًا ذات غشاء يربطها مع نواة الخلية حيث تتواجد بقربها، وتقوم بوظيفة ضمن الخلية منها وظائف انتاج الدهون ومنها وظائف انتاج البروتينات.
  • العضيات الاخرى: مثل جهاز غولجي له وظيفة تصحيح انتاج البروتينات او تخزينها وارسالها لاماكن اخرى.

وفي الختام تمت الإجاية على سؤال ما الوظيفة التي تقوم بها نواة الخلية ، وقد تبين ان النواة من الأعضاء الهامة جدًا والتي تقوم بوظائف حفظ المعلومات الوراثية؛ كما تم تعريف الخلية الحية والحديث عن أهم مكونات الخلية ووظائفها.

المراجع

[1]britannica.com6 Cell Organelles13/2/2022