مصطلح ومفهوم السكان هم البشر المستقرين في مكان محدد وزمن معين

مصطلح ومفهوم السكان هم البشر المستقرين في مكان محدد وزمن معين
مصطلح ومفهوم السكان هم البشر المستقرين في مكان محدد وزمن معين

مصطلح ومفهوم السكان هم البشر المستقرين في مكان محدد وزمن معين ، يتميز الإنسان عن غيره من الكائنات بحبه للاستقرار، والانتماء لمجموعة من الأفراد، فهو بطبيعته كائن اجتماعي، يميل إلى التفاعل مع الآخرين والتعايش معهم.

مصطلح ومفهوم السكان هم البشر المستقرين في مكان محدد وزمن معين

مصطلح ومفهوم السكان هم البشر المستقرين في مكان محدد وزمن معين، الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي أن ” العبارة صحيحة”، على مر العصور لجأ الإنسان إلى العيش ضمن جماعات، ودائمًا ما بحث عن الاستقرار، حيث ما إن وجد منطقة ذات بيئة مناسبة، وكانت مختلف ظروف الحياة مؤمنة فيها، استقر فيها، وأصبح من سكان هذه المنطقة، ويعتمد الإنسان في اختيار البقعة الجغرافية التي سيسكنها على عدد من العوامل، التي تمكنه من العيش، والاستمرارية.[1]

العوامل المؤثرة على توزع السكان

إن المنطقة التي ستقطنها مجموعة من الأفراد، يجب أن تكون مؤمنة بعدد من العوامل، التي تقسم بشكل رئيسي إلى:

  • العوامل الطبيعية: وهي عوامل من صنع الطبيعة، حيث لا يكون علاقة للإنسان بها، فهي تتعلق بطبيعة البقعة الجغرافية، ومن هذه العوامل وجود الماء ووفرته، خصوبة التربة، تنوع الغطاء النباتي، المناخ، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والكوارث الطبيعية التي تهدد حياة الإنسان.
  • العوامل البشرية: وهذه العوامل تتعلق بشكل أساسي بالإنسان ونشاطاته المختلفة، حيث تعتبر بعض المناطق بمثابة نقطة جذب للسكان، ومن أهم العوامل البشرية التي تؤثر على توزع السكان، البنية التحتية المؤمنة والخدمات، الصناعة، الزراعة، تأمين التعليم والخدمات الصحية في تلك المنطقة، كما تجب الإشارة إلى أن الصراعات والنزاعات والحروب، والتي تعتبر عامل أساسي من هذه العوامل.

شاهد أيضًا: الفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددة

توزع السكان على قارات العالم

يتوزع البشر على سطح الأرض بنسب متفاوتة بين المناطق والقارات المختلفة، حيث أثبتت الإحصاءات أن:

  • قارة آسيا: يقطن هذه القارة أكبر عدد من السكان حول العالم، حيث تصل نسبتهم إلى 59.9 من العدد الكلي للسكان، ومن أكثر دولها اكتظاظًا بالناس الصين والهند.
  • قارة إفريقيا: يصل تعداد السكان فيها إلى مليار و 138 مليون نسمة، أي 15.7% من عدد سكان العالم.
  • قارة أوروبا: يقطن هذه القارة حوالي 742 مليون نسمة، أي ما يعادل 10.3% من سكان عالم.

في الختام تكون قد تمت الإجابة على مصطلح ومفهوم السكان هم البشر المستقرين في مكان محدد وزمن معين، كما تم ذكر أهم العوامل المؤثرة على توزع السكان، وأكثر قارات العالم تعدادا بالسكان.

المراجع

[1]biologyonline.comPopulation16/02/2022