اللقاءات والاجتماعات الخارجية بين الزملاء في مجال العمل هي من الاتصال

اللقاءات والاجتماعات الخارجية بين الزملاء في مجال العمل هي من الاتصال
اللقاءات والاجتماعات الخارجية بين الزملاء في مجال العمل هي من الاتصال

اللقاءات والاجتماعات الخارجية بين الزملاء في مجال العمل هي من الاتصالاللقاءات والاجتماعات الخارجية بين الزملاء في مجال العمل هي من الاتصال ، من الأمور الضرورية لنجاح أي عمل، هي تحقيق التواصل والتشاور بين مختلف الأعضاء المشاركين والمسؤولين فيه، لما في ذلك من توضيح للأمور، ومعرفة خطة وسير العمل بشكل مباشر، ومناقشة للقضايا والمسائل الهامة.

اللقاءات والاجتماعات الخارجية بين الزملاء في مجال العمل هي من الاتصال

اللقاءات والاجتماعات الخارجية بين الزملاء في مجال العمل هي من الاتصال، الإجابة الصحيحة “الاتصال غير الرسمي”، حيث أن التواصل غير الرسمي يعتبر من الطرق التي يستطيع من خلالها مجموعة من الأفراد المتخصصين في عمل ما، طرح أفكارهم، ومناقشتها بشكل جماعي، وتعتبر هذه الطريقة غير مخططة مسبقًا، أي تحصل بشكل فجائي، وغير مرتب له، وذلك عندما تستدعي الحاجة لذلك.[1]

الفرق بين الاتصال الرسمي وغير الرسمي

كثيرًا ما يتم الخلط بين كل من مفهوم الاتصال الرسمي والغير رسمي، ولكن يوجد اختلاف كبير بينهما، حيث أن:

  • الاتصال الرسمي: هو اتصال محدد عبر طريقة أو وسيلة ما، وبشكل منظم، ويشمل جميع أنحاء المؤسسة أو المنظمة، ويتميز بموثوقيته العالية، وبطئه في إيصال الأفكار والأهداف المرجوة، ويكون موثق بشكل رسمي.
  • الاتصال غير الرسمي: ويكون بشكل غير منظم، ويتم في اتجاهات مختلفة، فهو غير مخطط أو منظم، ويتم اللجوء إليه عند الحاجة، فهو سريع ومباشر، ولا توجد به أية وثائق رسمية أو خاصة.

شاهد أيضًا: التواصل الشفهي هو

أنواع التواصل غير الرسمي

يتم التواصل غير الرسمي وفق أكثر من طريقة، وله أكثر من نوع، ومن هذه الأنواع نذكر:

  • سلسلة حبل واحد: وفيها يقوم شخص ما بإخبار شخص آخر، فيقوم الثاني بنقل هذه المعلومة إلى غيره، وهكذا على شكل سلسلة.
  • سلسلة العنقود: في هذا النوع يروي شخص ما شيئًا ما لبعض الأشخاص الذين يثق بهم ، ثم يقومون بإخبار أصدقائهم الموثوق بهم ويستمر الاتصال.
  • سلسلة الاحتمالية: يتم هذا التواصل عندما يختار شخص ما عشوائيًا مجموعة من الأشخاص لنقل المعلومات الغير هامة جدًا.
  • سلسلة Gossip: يبدأ الاتصال في هذا النوع  بإخبار شخص ما مجموعة من الأشخاص الآخرين بشيء ما، ثم يتم نقل تلك المعلومات إلى المزيد من الأفراد، وبهذه الطريقة تتناقل المعلومات وتصل إلى الجميع.

في الختام تكون قد تمت الإجابة على اللقاءات والاجتماعات الخارجية بين الزملاء في مجال العمل هي من الاتصال، كما تم ذكر أنواع الاتصال غير الرسمي، وأهم الفروقات التي تميزه عن الاتصال الرسمي.

المراجع

[1]businessjargons.comInformal Communication17/02/2022