الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق العامة

الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق العامة
الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق العامة

الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق العامة ما هو نوع “لا” الواردة في هذه الجملة، إذ أن لحرف “لا” عدة أنواعٍ فقد تكون لا النافية، وقد تكون لا الناهية، وقد تكون لا النافية للجنس، حيث سيتناول المقال التالي موضوع ما هو نوع لا الواردة في جملة الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق، مرورًا بعرض أشهر أحرف النفي المستخدمة في اللغة العربية ودلالات كلٍ منها.

الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق العامة

قد يتساءل بعض الطلاب ما هو نوع “لا” الموجودة في عبارة الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق العامة والجواب هي لا النافية، حيث تدخل لا النافية على الفعل المضارع فتغير الوضع من حالة الإثبات إلى حالة النفي دون أن تغير حركة الفعل، وهي مختلفة عن لا الناهية التي تدخل على الفعل المضارع وتحمل معنى النهي عن القيام بالفعل مغيرةً علامة إعرابه من الرفع إلى الجزم، لذلك يمكن إعراب عبارة لا يقطفون في الجملة السابقة على النحو التالي:

  • لا: حرف نفي.
  • يقطفون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

أما في حال دخول لا الناهية تصبح الجملة لا تقطفوا، وتعرب على النحو التالي:

  • لا: حرف ناهي جازم.
  • تقطفوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل، والألف للتفريق.

شاهد أيضًا: الفرق بين النهي والنفي .. ومفهوم لا النافية ولا الناهية

الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق العامة لا في هذه الجملة هي

يعرف النفي في اللغة العربية بأنه خلاف الإثبات، وتسمى حروفه “أدوات النفي” وتدخل على الفعل الماضي والمضارع، ولا تدخل على فعل الأمر الذي يعتبر من أساليب الإنشاء، وحروف النفي في اللغة العربية هي: لا النافية، ولا الناهية، ولا النافية للجنس، وليس، وغير، ولم، ولما، ولن، ولام الجحود، وما، ولات وفي الجملة السابقة تشير لا إلى نفي وقوع الفعل دون أن تحمل معنى النهي عن القيام به، لذا فهي لا النافية وكما هو ملاحظ فهي لم تغير علامة إعراب الفعل المضارع بعدها والذي بقي مرفوعًا بثبوت النون.

دلالات أحرف النفي في اللغة العربية

فيما يلي دلالات أشهر أحرف النفي في اللغة العربية:

  • لا النافية: تدخل على الفعل المضارع لتنفي وقوع الفعل، كما في عبارة الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق العامة، حيث أن لا هنا هي لا النافية.
  • لا الناهية: تدخل على الفعل المضارع لتنهى عن القيام بالفعل في الزمن الحاضر والمستقبل، وتجزم الفعل المضارع.
  • لم: يدخل على الفعل المضارع لنفي وقوعه في الزمن الماضي، وهو من أدوات جزم الفعل المضارع، ويقوم بقلب زمن الفعل من المضارع إلى الماضي.
  • لمّا: تدخل على الفعل المضارع لتنفيه مع الإشارة إلى احتمالية وقوعه في المستقبل القريب.
  • لن: تدخل على الفعل المضارع فتنصبه، وتحمل معنى نفي الفعل في المستقبل.

شاهد أيضًا: اذا وقعت ان الشرطيه بعد لا النافيه تكتب على الصوره التاليه الا

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع الذين يحبون وطنهم لا يقطفون الأزهار من الحدائق العامة لا في هذا المثال هي لا النافية مرورًا بعرض أشهر أحرف النفي المستخدمة في اللغة العربية ودلالات كلٍ منها.

المراجع

[1]books.rafed.netكتاب النحو الواضح18/02/2022