ما المقصود بيوم التأسيس

ما المقصود بيوم التأسيس
ما المقصود بيوم التأسيس

ما المقصود بيوم التأسيس ؟ حيث أصبح يوم التأسيس السعودي من المناسبات الوطنية التي ستحتفل فيها المملكة العربية السعودية بشكل سنوي بتاريخ 22 فبراير شباط، والجدير بالذكر أن الاحتفال لأول مرة بيوم التأسيس سيكون هذا العام 2022 م، ومن المتوقع أن تعم الأجواء الاحتفالية جميع أرجاء المملكة فرحًا بهذه المناسبة، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على معنى يوم التأسيس، وعلى الشعار المعتمد لهذا اليوم.

ما المقصود بيوم التأسيس

ما المقصود بيوم التأسيس؟ يوم التأسيس السعودي هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويوافق يوم 22 فبراير شباط من كل عام، حيث أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا يقضي بتحديد يوم 22 فبراير من كل عام يوم عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة، وذلك بتاريخ 27 يناير من عام 2022 م، وجاء في نص الأمر الملكي، أنه اعتباراً من عام 2022 م الموافق للعام 1443 هـ سيتم الاحتفال بيوم 22 فبراير كعيد وطني للمملكة تحت اسم “يوم التأسيس”.[1]

شاهد أيضًا: مقاطع عن يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية للمرة الأولى بمناسبة يوم التأسيس بتاريخ 22 فبراير/شباط الحالي، حيث سيكون هذا اليوم عطلة رسمية في جميع أنحاء المملكة من قطاع عام وخاص، وسيتم الاحتفال بهذا اليوم كل سنة وفقًا للأمر الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك يوم الخميس 27 يناير/كانون الثاني من العام الحالي 2022. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العطلة ستكون على مستوى المملكة، وتم اعتماد هذا التاريخ لأنه منتصف عام 1139 هـ الموافق لشهر فبراير عام 1727 م، وهي الفترة التي تتزامن مع بداية عهد الإمام محمد بن سعودي مؤسس الدولة السعودية الأولى.

شعار يوم التأسيس السعودي

لقد حملت الهوية البصرية الخاصة بيوم التأسيس السعودي شعار “يوم بدينا”، وتحمل هذه الهوية في طياتها معانٍ جوهرية وتاريخية كثيرة ترتبط بأمجاد وبطولات دولة السعودية، إذ يظهر في وسط الشعار أيقونة رجل يحمل راية ترمز إلى بطولات رجال الدولة السعودية، ويحيط بهذه الأيقونة أربعة رموز، هي: التمر الذي يرمز إلى الحياة والكرم، والخيل العربي الذي يدل على بطولة وفروسية أمراء الدولة، والسوق الذي يدل على الحراك الاقتصادي والانفتاح على العالم، بالإضافة إلى المجلس الذي يرمز إلى التناغم الثقافي والوحدة.

شاهد أيضًا: وش معنى شعار يوم التأسيس

هل ذكرى يوم تأسيس المملكة السعودية إجازة رسمية

بناءً على الأمر الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يكون يوم التأسيس السعودي إجازة رسمية معتمدة ومدفوعة الأجر في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، حيث يضاف هذا اليوم إلى يوم الإجازات الرسمية في المملكة، وسيتم الاحتفال به في كل عام بتاريخ 22 فبراير شباط.

عبارات يوم التأسيس السعودي

ينتظر مواطنو المملكة العربية السعودية يوم التأسيس للمشاركة بالفعاليات والاحتفالات، بالإضافة إلى تبادل المباركات وعبارات التهنئة كتعبير منهم عن سعادتهم وانتمائهم لدولتهم، وفيما يلي بعض العبارات المناسبة للمباركة والتهنئة بيوم التأسيس:

  • أطل يوم التأسيس علينا، يوم من الأيام العظيمة، نستقبله وكلنا فخر بانتمائنا إلى هذا الوطن المعطاء، كل عام وأنت بخير يا وطني الغالي تكبر وتعلو لتصل إلى النجوم.
  • يوم التأسيس هو الذكرى العظيمة التي تبعث الشعور بالانتماء والفخر في نفوس أبناء شعبنا السعودي، ففي هذا التاريخ بدأ بناء المملكة، وهو يوم وضعت اللبنة الأولى في بناء هذه الدولة العظيمة.
  • كل عام وأنت بألف خير أيها الشعب السعودي بمناسبة يوم التأسيس، كل عام ووطني الغالي بألف خير، وكل عام ونحن نجتمع على المودة والمحبة.

شاهد أيضًا: خط يوم التأسيس السعودي

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما المقصود بيوم التأسيس السعودي، كما تعرفنا على شعار يوم التأسيس وسبب اعتماده، وعلى أجمل عبارات التهنئة بهذا اليوم.

المراجع