المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي

المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي
المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي

المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي، عبارة عن أعداد مكن الحصول عليها بواسطة قوانين خاصة لحساب المضاعفات المشتركة، حيث تعتبر جروس المضاعفات المشتركة من أهم الدروس في الرياضيات للمراحل الدراسية الأولى، ومن خلال موقع محتويات عبر السطور التالية سيتم ذكر أهم المعلومات عن طريقة حساب المضاعف المشترك الأصغر.

المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي

المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي الإجابة 16، 32، 48، حيث يمكن إيجاد المضاعف المشترك عن طريق تحليل العددين إلى عوامهما الأولية، وبعد تحليل العددين إلى عواملهما الأولية يتم أخذ العوامل المشتركة فقط مع الأس الأعلى حيث يمكن كتابة العدد 16 بعد تحليله إلى عوامله الأولية على الشكل: 16= 2× 2× 2× 2× 2= 2^4، كذلك يمكن كتابة العدد 4على الشكل 4= 2× 2= 2^2. فالمضاعف المشترك الأصغر هو 16، يلي العدد 16 العدد 32 وهو المضاعف المشترك التالي للعددين، ثم العدد 48 ونلاحظ أنه مضاعف للعددين 4 و16 كذلك.

ما هو المضاعف المشترك الأصغر

المضاعف المشترك الأصغر هو عبارة عن أصغر رقم يقبل القسمة على كل الأعداد المعطاة، ويمكن حساب المضاعف المشترك الأصغر في مجموعة الأعداد الصحيحة، كما يمكن حسابها ضمن مجموعة الأعداد الكسرية، كما إن هنالك العديد من الطرق التي يمكن باتباعها الوصول للمضاعف المشترك الأصغر لعددين أو أكثر، وإحدى هذه الطرق هي طريقة تحليل الأعداد إلى عواملها الأولية، وذلك عن طريق تحديد العوامل المشتركة فقط ورفعها للقوة العليا.[1]

شاهد أيضًا: الجبر الخاصية التجميعية للصف الثالث الابتدائي

مثال على إيجاد المضاعف الأصغر

لإيجاد المضاعف المشترك الأصغر للعددين 2 والعدد 5 يمكن القيام بالخطوات التالية:[1]

  • إن مضاعفات العدد 2 هي الأعداد التي على الشكل التالي وهي ناتجة عن ضرب العدد 2 بالأعداد الطبيعية ابتداءً من العدد1 أي هي: 2، 4، 6، 8، 10، 12، 14، 16، 18، 20.
  • إن مضاعفات العد 5 الأعداد التي على الشكل التالي وهي ناتجة عن ضرب العدد5 بالأعداد الطبيعية ابتداءً من العدد1 أي هي: 5، 10، 15، 20، 25.
  • حيث يمكن ملاحظة الأعداد المشتركة وتحديدها وتعليمها للتعرف إلى المضاعفات المشتركة للعدين 5 و2.

وفي الختام تم التعرف إلى إجابة السؤال المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي، وقد تبين أن الإجابة هي الأعداد 16 والعدد 32 والعدد 48، كما تم التعرف إلى مفهوم المضاعف المشترك الأصغر، بالإضافة إلى ذكر مثال لطريقة إيجاد المضاعف المشترك الأصغر لعددين.

المراجع

[1]cuemath.comLeast Common Multiple26/2/2022