حروف الهمس مجموعة في كلمة

حروف الهمس مجموعة في كلمة
حروف الهمس مجموعة في كلمة

حروف الهمس مجموعة في كلمة، حيث تُبنى الابجديات واللغات على عدد من الأحرف التي تشكل القاعدة الأساسية في بناء الكلمات والمفردات والألفاظ، ويختلف عدد الحروف وشكلها ونطقها من لغة إلى أخرى، وللغة الضاد عدة صفات من حيث النطق، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات الذي يسعى لإيصال المعلومة بأمانةٍ وصدق، سنعرف حروف الهمس في أي كلمة مجموعة.

حروف الهجاء

تُسمى حروف المباني، وعددها في اللغة العربية ثمانية وعشرين حرفًا، وتكتب هذه الحروف من اليمين إلى اليسار، بنمط يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها، كما تعتبر بعض الحركات الصوتية جزءً من الأبجدية العربية أيضًا، لأنه يشار إلى هذه الحركات برموزٍ اختيارية، وتعود أصول الحروف العربيَّة إلى الأحرف الأبجدية الساميَّة الجنوبيَّة، وأنَّها انتقلت إلى شبه الجزيرة العربيَّة عبر اللغة النبطيَّة في جنوب الشام. [1]

حروف الهمس مجموعة في كلمة

إنَّ حروف الهمس مجموعة في كلمة فحثه شخص سكت، ومجموعها عشرة أحرف جمعها ابن الجزري في مقدمة طيبة النشر، ولا تهمس إلا في حالة السكون، ولمعرفة قياس النطق الصحيح لهذه الحروف، يجب أن يتم نطقها قرب لهب شمعة فإن اهتز اللهب إذن هي تنطق جيدًا، وهذه الحروف لا تحتاج الأحبال الصوتية كي يتم نطقها، فهى تعتمد على جريان الهواء داخل الفم أكثر من جريان الصوت، فإنَّ الهمس هو الصوت الخفي، يتمُّ عن طريق جريان النفس عند النطق بحرف من حروف الهمس لضعف الاعتماد عليه في المخرج. [2]

شاهد أيضًا: الطاء من الحروف

صفات الحروف

تيميز حروف لغة الضاد بوجود عدة صفات لها، سنتعرف على بعض منها، وذلك من خلال ما يأتي: [3]

  • الجهر: هو انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج، وحروفه عدا حروف الهمس.
  • الشدة: هي انحباس جري الصوت عند النطق بالحرف، وكمال الاعتماد على المخرج، وحروفه مجموعة في قولهم: أجد قط بكت، وهناك حروف متوسطة بين الشدة والرخاوة.
  • الرخاوة: هي جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج، وحروفه خمسة عشر، ما عدا أحرف الشدة والتوسط.
  • الاستعلاء: هو ارتفاع اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى، وحروفه سبعة، وحروفه مجموعة في قولهم: خص ضغط قظ.
  • الاستفال: هو انحطاط اللسان عن خروج الحرف من الحنك إلى قاع الفم، وحروفه واحد وعشرون حرفًا، وهي غير حروف الاستعلاء.

شاهد أيضًا: عدد مخارج الحروف العامة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ حروف الهمس مجموعة في كلمة فحثه شخص سكت، ومجموعها عشرة أحرف جمعها ابن الجزري في مقدمة طيبة النشر.

المراجع

[1]m.marefa.orgلأبجدية العربية26/02/2022
[2]wikiwand.comهمس (لغة)26/02/2022
[3]alukah.netصفات الحروف26/02/2022