شركة العنان ما هي

شركة العنان ما هي
شركة العنان ما هي

شركة العنان ما هي، تتفاوت الشركات حسب أنواعها وطبيعة الشراكة، ولكل نمط شروطه وطبيعة إدارته، فهناك فرق بين شركة العنان وشركة المفاوضة، كما أنه يوجد فرق بين شركة العنان وشركة الأبدان، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على ما هي شركة العنان.

شركة العنان ما هي

شركة العنان ما هي أن يقوم شخصان بالشراكة في مال بينهما، على أن يكون النشاط المتفق عليه هو التجارة من خلال هذا المال، وأن تقسم الأرباح بينهما، ولا يشترط التساوي والمعادلة في المال بين الطرفين، كما لا يشترط التساوي في الأرباح أو التصرف بينهما، فمن الممكن أن يكون مال الأول أكثر من الآخر أو العكس، ومن الممكن أن يتفقا على أن يكون أحدهما قائمًا بإدارة التجارة دون الآخر، وفق ما تم عليه الاتفاق، ومن الممكن أن يتفقا على أن تكون الخسارة على حسب مستوى رأس المال، أي تكون بنسب متفاوتة وليس بالتساوي، وبالجملة، فإن المعيار هو ما تم الاتفاق عليه.

شاهد أيضًا: متى تأسست شركة الماجد للعود

سبب تسمية شركة العنان بهذا الاسم

لم تتفق كلمة الفقهاء والمشرعين على سبب تسمية بهذا الاسم، بل إن هناك عدة أقوال في ذلك، فقيل إن السبب في ذلك أنه لا يوجد تساوي بين الشريكين من حيث الأصل في رأس المال، فيمكن أن يزيد أحدهما على الآخر، أو يقل عنهما، وإن كان الأصل في الشركة هو التساوي حيث إنهما يكونان كالفارسين عندما يقفان متساويين، فإن عنان الفرسين يكون متساويًا، وقيل إنها مشتقة من لفظ ومصطلح الــ “عنَّ”، وهو العرض، ومعنى عنت لي فكرة أي طرأت وعرضت، وإنما سميت شركة العنان بذلك لأن أحد الشريكين يعرض على الآخر الشركة فيقبل ويفقا فيما بينهما على تقسيم الربح والخسارة، وقيل إن الأصل راجع إلى العنان وهو لجام الفرس، فكل شريك ممسك بعنان الآخر، كما يمسك صاحب الفرس بعنان أي لجام فرسه.

شروط صحة شركة العنان

شروط شركة العنان ترتبط عكسًا وطردًا بشروط شركة المفاوضة، وبذلك نستطيع أن نقول إن الفرق بين شركة المفاوضة والعنان أنهما متضادان في الشروط، بمعنى أن الفقهاء قد اشترطوا بعض الشروط في شركة المفاوضة، فإذا لم تتوفر تلك الشروط، كانت الشركة شركة عنان، وأبرز تلك الشروط هي:

  • التساوي في رأس المال بين الطرفين الشريكين، فإن قل أحدهما عن الآخر سميت الشركة شركة عنان، فشركة العنان لا تكون في كل المال، وإنما في بعض من المال.
  • الشريكان متفقين على إدارة الشركة بينهما، فكل منهما مسؤول عن رأس مال الآخر، فإن اختل هذا الشرط واتفقا على خلاف ذلك بأن يكون كل فرد مسؤول عن تصرفه دون تصرف الشريك.
  • ألا يتفق على التساوي في الربح بين الشريكين، فإن اتفقا على أن الربح ليس بالتساوي وإنما يخضع لرأس المال ونسبة كل منهما، كانت الشركة عنانًا.
  • اتفق الشريكان على الالتزام بضمان وكفالة الدين والتجارة، فإن لم يلتزم أحد الطرفين بالكفالة والضمانة كانت الشركة عنانًا.
  • أهلية التصرف، فكل شخص مسؤول عن الشركة، بخلاف شركة العنان التي يكون فيها كل طرف مسؤولا عن تصرفه هو لا غير.

شاهد أيضًا: رقم شركة جيني الرياض

الفرق بين شركة العنان والأبدان

في شركة العنان يكون الاتفاق منذ البداية ضمنًا وشرطًا وكتابة، على أن كل ما يشتريه أحد الشريكين هو لصالح الشركة، وليس من حق أحد الشريكين التجارة بمفردة، وذلك بخلاف الأبدان، وكذلك شركة التفاوض إلى تكون فيها التجارة صفة شخصية ويكون البيع والشراء من التصرفات التجارية التي تخضع للرغبة، وليس للشركة دخل إلا فيما اتفق عليه فقط داخل الشركة.

وفيما سبق تحدثنا بالتفصيل عن شركة العنان ما هي حيث تطرقنا لتعريفها، وشروط صحتها، والفرق بينها وبين شركة التفاوض، والفرق بين شركة العنان وشركة الأبدان، وغير ذلك من المعلومات الواردة بالمقال.