معلومات عن متحف الفن الاسلامي في قطر

معلومات عن متحف الفن الاسلامي في قطر
معلومات عن متحف الفن الاسلامي في قطر

معلومات عن متحف الفن الاسلامي في قطر كثيرة حيث أنه يوجد العديد من المتاحف الإسلامية في مختلف دول العالم العربي والخليج العربي كذلك، وجميعها ما تضم الكثير من الفنون الإسلامية القديمة وأهم الاعمال التي مرت على مختلف العصور الإسلامية القديمة، ودائمًا ما يكون لها طراز خاص بها والمبنى يكون متكون من طوابق كثيرة وكل طابق يحتوي على أشياء معينة.

معلومات عن متحف الفن الاسلامي في قطر

تتوفر الكثير من المعلومات عن متحف الفن الإسلامي في قطر حيث أن متحف الفن الإسلامي يقع في الدوحة، وهو متحف يقع في العاصمة القطرية الدوحة وآيوه مينغ بي هو المهندس المعماري الذي قام بتصميمه، والذي كان أي. أم. بي هو اختصاراً له، يبلغ مجموع مساحة المتحف 45000م2، وقد تأثر تصميم المتحف بالعمارة الإسلامية القديمة حيث يقع على حافة ميناء الدوحة في الطرف الجنوبي لخليج الدوحة، وتم تأسيسه يوم 22 نوفمبر عام 2008، وتاريخ الافتتاح الرسمي له كان في نفس اليوم.

مما يتكون المتحف الاسلامي

يتكون مبنى المتحف من خمس طوابق، والقبو يحتوي على جميع الخدمات الميكانيكية والكهربائية التي تعمل في خدمة المتحف، والطابق الأرضي هو المدخل الرئيسي الذي فيه العرض المؤقت، والطابقان التاليين الثاني والثالث مخصصين للمعارض الدائمة، ولكن الطابق  الرابع فهو قاعات مُعده للمحاضرات وقاعات أخرى صغيرة للعرض، أما الطابق الخامس فهو مُعد لبعض المكاتب الإدارية لكبار الإداريين، كما به أيضًا مطعم حديث، ويضم المتحف الجناح التعليمي وهو يحتوي على مكتبة مجهزة وقاعات للمحاضرات وغرف للمرئيات والعمليات التي تعزز جوانب التعليم والبحث في مجالات الفن الإسلامي المختلفة.

شاهد أيضًا: ما هي مدن قطر ومساحتها بالتفصيل

نشاطات أخرى لمتحف الفن الإسلامي

يوجد نشاطات أخرى بجانب النشاطات التي يقوم بها متحف الفن الإسلامي بدولة قطر، حيث دائمًا ما تسعى هيئة متاحف دولة قطر إلى أن تحسن وتجعل من هذا المتحف مركز للبحث والمعلومات والإبداع، ويكون منارة للتبادل الثقافي وللحوار عن طريق استقطاب جمهور عالمي، وذلك لأنه يُعتبر انعكاسا لرؤية الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وهي أن تكون دولة قطر هي عاصمة الثقافة في الشرق الأوسط بأكمله.

وفي النهاية نكون قد عرفنا معلومات عن متحف الفن الاسلامي في قطر حيث أن متحف الفن الإسلامي يوجد بدولة قطر ويُعد من أكبر المتاحف الإسلامية بالدول العربية والخليج العربي، ويتكون من خمس طوابق كل طابق يضم أشياء مختلفة غير باقي الطوابق الأخرى.