كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا 2022

كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا 2022
انتاج السعودية من الغاز

كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا 2022 ؟ إن الغاز الطبيعي يعد من الموارد الطبيعية المميزة للدولة السعودية، حيث تكتفي المملكة بإنتاجها من الغاز الطبيعي لتغطية احتياجاتها الخاصة على جميع المناطق، ومن خلال موقع محتويات نتعرف على نسبة إنتاج الغاز الطبيعي في السعودية وتفاصيل الحقول المكتشفة حديثًا.

الغاز السعودي ويكيبيديا

إن المملكة العربية السعودية تمتلك سادس أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، حيث يقدر إنتاج الغاز في السعودية حواي 325 تريليون قدم مكعب، ولكنها لا تصدر أو تستورد الغاز، وذلك لأنها تغطي احتياجها المحلي من الغاز، وقد أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود في فبراير 17 فبراير 2020 أن المملكة ستدخل مجال تصدير  الغاز في الفترة المقبلة، وتعد شركة أرامكو السعودية هي المورد الأساسي والوحيد للغاز الطبيعي في المملكة منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي إلى جانب النفط.

شاهد أيضًا: قائمة حقول النفط في السعودية

كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا 2022

يبلغ إنتاج السعودية من الغاز يوميًا نحو 13 مليار قدم مكعب، ويقدر احتياطي الغاز الطبيعي بحوالي 325 تريليون قدم مكعبة بالإضافة إلى احتمالات اكتشاف تريليونات الأقدام المكعبة في الفترات المقبلة، وتعتزم المملكة إلى توسيع إنتاجها من الغاز يوميًا، وذلك حسبما قدر وزير البترول السعودي السابع علي النعيمي أن احتياطات الغاز غير التقليدي في البلاد يزيد عن 600 تريليون قدم مكعب، أي ما يعادل الضعف، وهذا ما سيكفي استهلام المملكة لمدة 120 عامًا بداية من 2020 في حالة متوسط الاستهلاك السنوي 110 مليار متر مكعب، وفي حالة نمو الاستهلاك بالمعدل الطبيعي 2% فستقل المدة إلى 96 عامًا.

كم تصدر السعودية من الغاز الطبيعي يوميا

إن المملكة العربية السعودية لا تصدر الغاز الطبيعي إلى الخارج، بل إن كافة إنتاجها يكفي احتياجاتها، ومن المتوقع خلال السنوات القادمة أن البلاد ستعمل على تصدر الفائض من إنتاجها وستدخل مجال تصدير الغاز، وذلك بعد اكتشاف حقل الجافورة وارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي من الحقول الحالية.

شاهد أيضًا: كم برميل نفط تصدر السعودية يوميا

اسماء حقول الغاز الطبيعي في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية مجموعة من الحقول المخصصة لاستخراج الغاز الطبيعي والمواد النفطية، وفيما يأتي قائمة بأسماء حقول الغاز الطبيعي في البلاد:

  • حقل الغوار الذي اكتشف في عام 1948.
  • حقل السفانية – الخفاجي واكتشف عام 1951.
  • حقل الشيبة.
  • حقل أبقيق.
  • حقل البري.
  • حقل المنيفة.
  • حقل فروزان – مرجان.
  • حقل نفط أبو سعفة.

اكتشاف حقل غاز في السعودية

لقد أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز أن شركة أرامكو السعودية قد اكتشفت عدد حقول الغاز الطبيعي في المنطقة الوسطى والربع الخالي والحدود الشمالية والمنطقة الشرقية، حيث اكتشف حقل شدون للغاز الطبيعي في المنطقة الوسطى على بعد 180 كم جنوب شرق الرياض، ثم حقل شهاب للغاز الطبيعية في منطقة الربع الخالي على مسافة 70 كيلومتر جنوب غرب حقل الشيبة، ثم حقل الشرفة للغاز الطبيعي في الربع الخالي على بعد 120 كم جنوب غرب حقل الشيبة.

كما تم اكتشاف حقل ام الخنصر للغاز الطبيعي في منطقة الحدود الشمالية على بعد 71 كم جنوب شرق مدينة عرعر، وحقل سمنة للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية جنوب حقل الغوار جنوب غرب مدينة الظهران، وذلك على بعد 211 كم.

شاهد أيضًا: معظم حقول النفط في وطني المملكة العربية السعودية هي في المنطقة

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا 2022، كما عرضنا نبذة تفصيلية حول إنتاج الغاز في المملكة العربية السعودية وتفاصيل تصديرها وآخر أخبار اكتشاف حقول بترولية داخل البلاد.