من هو اقدم سجين في السعودية

من هو اقدم سجين في السعودية
من هو اقدم سجين في السعودية

من هو اقدم سجين في السعودية، الذي قضى أكثر من 30 عامًا وراء القضبان، بعدما قام بطعن أحد أفراد عائلته مما أدى إلى وفاته المنية، فقد تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماع الرسالة التي بعثها السجين التي يطلب فيها العفو عن روحه، بعدما قضى قرابة الثلاثة عقود في السجون السعودية، وعبر موقع محتويات سنكشف النقاب عن قصة أقدم سجين في السعودية.

من هو اقدم سجين في السعودية

أقدم سجين في المملكة العربية السعودية هو هادي ابن سعود ابن كدمة آل الشريف الحبابي، مواطن سعودي الجنسية، تم سجن منذ قرابة الـ 30 عامًا بسبب مشاجرة بينه وبين أحد أفراد عائلته، وبالتحديد من عائلة آل فرثان في المملكة، الأمر الذي أدى إلى الطعن لأحد أبناء عمومته حتى قتله.

من هو اقدم سجين في السعودية

اقرأ أيضًا: اسباب سجن صالح الشيحي

من هو هادي بن كدمة

هادي بن كدمة هو مواطن سعودي من قبيلة محترمة، كان يعيش في مدينة الرياض مع أبنائه وزوجته، وكان يعمل في إحدى الجمعيات المرموقة حتى الوقت الذي تم سجنه فيه بعدما قتل أبناء عمومته من قبيلة أل فرثان.

قصة هادي بن كدمة

بدأت قصة هادي بن كدمة عندما بدأت مشادة مع أحد أبناء عمومته وقتله بعدد من الطعنات، الأمر الذي أدى إلى سقوطه جثة على الأرض، ليقوم بعدها القاتل هادي بأخذه إلى أحد المراكز الصحية لإنقاذ حياته، إلا أن القدر قد سبقه، وتوفي الفقيد على الفور. وعلى إثره تم القبض على هادي بن كدمة وحبسه لمدة 30 عامًا، وقد حاول الكثير من القبائل في إقناع عائلة القتيل في العفو عن هادي والإصلاح بين القبيلتين، ولعل من أبرز المحاولات، محاولة الأمير تركي بن طلال، أمير منطقة عسير بلقاء آل فرثان وتقديم شفاعته لهم للتنازل عن الدم”. وإقناعهم بأن يصفحوا عن روح بن كدمة، كما توجه عددًا من شيوخ قبائل الجنوب قبل ساعات من تنفيذ حكم القصاص للشفاعة في السجين السعودي، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، حيث أصدرت السلطات السعودية بحكم القصاص نظرًا لتمسك عائلة الفقيد بحقهم في القصاص، لتخيم حالة من الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة لفشل جميع المحاولات التي كانت تدعو إلى الصلح التي قامت بها كبار القبائل في منطقة عسير.

شاهد أيضًا: تفاصيل العفو الملكي السعودي الجديد 1443

رسالة هادي بن كدمة

قام المواطن السعودي هادي بن كدمة المسجون في منطقة عسير بقص قصته في تاريخ 08/فبراير/2020 التي جاءت على إثره سجنه لمدة 30 عامًا، حيث حكى الجاني تفاصيل المشاجرة، منوهًا على أن القتيل كان من المقربين إلى قلبه، ولكن نشب خلاف كبير بينهما، أدى إلى تبادل الطعنات، التي أدت إلى قتل أحد أفراد آل فرثان، وبعدها نقله إلى المستشفى بنفسه، إلا أنه القدر قال كلمته وجعله يفارق الحياة. وناشد ابن كدمة في رسالته آل فرثان بالعفو عنه، والإفصاح عن روحه، وتبرز التفاصيل الكاملة لرسالة بن كدمة في الصور التالية:

رسالة هادي بن كدمة
رسالة هادي بن كدمة

ردود الأفعال على إعدام هادي بن كدمة

قبل ساعات قليلة من تنفيذ حكم القصاص في هادي بن كدمة، تصدر هاشتاق “#ابن_كدمه_اقدم_سجين_ينخاكم” منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، الذي يعيش خلف القضبان منذ 3 عقود في محافظة ظهران الجنوب في المملكة العربية السعودية. كما طالب مغردون سعوديون من ذوي الدم العفو عن الجاني، حيث خيمت حالة من الحزن والأسى بعدما تم صدور قرار بإعدام بن كدمة والتي كان من المقرر إعدامه في التاسع من فبراير لعام 2022، إلا أنه تم إلغاء وتأجيل القرار بعد الجهود الحثيثة التي قام بها أمير منطقة عسير، وجميع القبائل بإقناع أهل القتيل بالإفصاح عن روح القتيل الذي مازال يدفع ثمن تسرعه وعدم تملكه لأعصابه غاليًا.[1]

في الختام، نكون قد أوضحنا من هو اقدم سجين في السعودية، كما سردنا القصة الكاملة لهادي بن كدمة، وأرفقنا لكم رسالة هادي بن كدمة التي طلب فيها العفو والإفصاح عن روحه من عائلة الفقيد، واختتمنا بردود الأفعال التي تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إعدام هادي بن كدمة.

المراجع