أبيات شعر عن تحدي الصعاب

أبيات شعر عن تحدي الصعاب
أبيات شعر عن تحدي الصعاب

أبيات شعر عن تحدي الصعاب تزيد من عزيمتنا وتقوينا لمواجهة كل صعب نتعرض له في حياتنا، فيها من أجمل المعاني وأروع الكلمات التي تستطيع أن تعيد إلينا القوة، وإننا في هذا المقال نورد لكم العديد من الأبيات الشعرية الجميلة والمميزة عن تحدي الصعاب بالإضافة إلى أروع الاقتباسات والكلمات.

أبيات شعر عن تحدي الصعاب

مجموعة من أجمل الأبيات الشعرية عن تحدي الصعاب نقدمها لكم لتشاركوها مع مختلف الأحباب والأصحاب جميلة ومميزة تجدونها فيما يلي:

لولا المشقة ساد الناس كلهم

الجود يفقر والإقدام قتال

وإنما يبلغ الإنسان طاقته

ما كل ماشية بالرحل شملال

إنا لفي زمن ترك القبيح به

من أكثر الناس إحسان وإجمال

ذكر الفتى عمره الثاني وحاجاته

ما قاته وفضول العيش أشغال

كلام عن تحدي الصعاب

باقة من أروع الكلام عن تحدي الصعاب والمغامرة في سبيل تحقيق كل ما نطمح إليه والوصول إلى ما نريده ونرجوه بأجمل الكلمات وأعذب العبارات نقدمها لكم كالتالي:

  • على من يتحداني أن يفكر أني إنسان ليس لدي ما أخسره لذا لن أتوقف حتى أبلغ مرادي.
  • لكي تتغلب على المصاعب هناك طرق عدة، ولكن أفضلها هو اختراق هذه المصاعب.
  • أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم، لذا عليك أن تهاجم دائمًا، لا تتوقف، ولا تتردد.
  • ربما تجد أن بعض الناس أذكى منك أو أكثر منك حكمة، حتى لو كان الأمر كذلك، فإن سبب النجاح الأول هو بذل الجهد المتواصل وليس الذكاء صدقني.
  • لا يعرف مدى صعوبة الصعاب إلا من جرب أن يتحداها، هي ليست مجرد جبل عليك أن تتجاوزه، بل هو جبل خلفه جبل وبعده سلسلة جبال لا تنتهي.
  • لكي تصل إلى ما تحلم به عليك أن تعقد العزم وتبلغ الجهد دون أن تتخاذل، لن تنام، ولن ترتاح، وسيستمر هذا مدة طويلة، حتى تكتشف أنك أصبح أقوى من السابق بشكل جنوني.

شاهد أيضًا: عبارات عن الثقة بالنفس والغرور

اشعار عن تحدي الصعاب

يبحث العديد منا عن أجمل الأبيات الشعرية القادرة على التعبير عن مشاعرنا ونحن نتحدى الصعاب ونواجه المستحيل يومًا بعد الآخر باحثين عن أحلامنا وهي كالآتي:

أنا لا أخاف من السلاسل فاربطوني بالسلاسل

من عاش في أرض الزلازل لا يخاف من الزلازل

لمن المشانق تنصبون لمن تشدون المفاصل

لن تطفئوا مهما نفختم في الدجى هذي المشاعل

الشعب أوقدها وسار بها قوافل في قوافل

أنا لا أخاف منكم فاعصفي بي يا عواصف

أنا لي رفاق في دمي تدوي وعودهم القواصف

اقتباسات عن التحدي

مجموعة من أجمل وأروع الاقتباسات التي قيلت في القديم والحديث عن التحدي وتجاوز المخاطر والصعاب لتحقيق أمنياتنا وهذه أجمل الاقتباسات نجمعها لكم هنا:

  • ربما تضطر إلى الإنسحاب في كثير من الأحيان، هذا لا يعني أنك خسرت التحدي، بل يعني أن عليك أن تعود أقوى فلا تتوقف عن التمرين.
  • بالنهاية فإن من ينجح هو الذي كان أكثر جلدًا وقدرة على التحمل، وليس من كان أكثر ذكاء أو جمال، لذا عليك أن لا تتوقف عن المحاولة أبدًا.
  • اليأس هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يجعلك مهزومًا، فإذا أغلقت أبواب قلبك أمام اليأس فلن تهزم أبدًا، الله عز وجل لا يريدك أن تيأس.
  • استعن بالله ولا تعجز، وحاول حتى تمل المحاولات منك، النجاح في تجاوز التحديات والصعاب ليس معجزة، وإن كان فهو بأمر الله، كما الفشل.
  • من بين الكائنات امتاز الإنسان بميله الفطري نحو التحدي والمجابهة لتحقيق كل ما يريده، هذه موهبة وقدرة أعطاها الله لنا فلا تستسلم أبدًا.
  • إذا كنت أحد أولئك الذين يتمتعون بموهبة التحدي فعليك أن تستغلها تمامًا، هناك العديد من المهزومين والمتشائمين في هذا العالم، ولا نريدهم أن يزدادوا واحدًا.

شاهد أيضًا: عبارات عن المرأة القوية بالكلمات والصور

قصيدة عن تحدي الصعاب

أحيانًا تكون الكلمات قاصرة على التعبير عما نشعر به والعبارات أقل قدرة من إيصال مشاعرنا لذا فإننا نلجأ إلى الأبيات الشعرية القادرة على وصف مشاعر تحدي الصعاب وهي كما يلي:

القصيدة الأولى

بقدر الكد تكتسب المعالي

ومن طلب العلا سهر الليالي

ومن رام العلا من غير كد

أضاع العمر في طلب المحال

تروم العز ثم تنام ليلًا

يغوص البحر من طلب اللآلي

القصيدة الثانية

من لا يحتمل الصعاب

دومًا يؤثر الانسحاب

لا يرى في الأفق إلا السراب

يبدع في رسم الفشل

يمشي ويدوس الأمل

لا يلقى في الدرب إلا العلل

لا تقل لن أستطيع لا تقل هذا محال

وانطلق قبل الجميع لون الدنيا تعال

فتش فيك عن القمم

واسأل قلبك ما الأهم

لن يجيب القلب إلا هذا الخيال

لون الدنيا تعال

شاهد أيضًا: عبارات عن التفاؤل والثقة بالله

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال أبيات شعر عن تحدي الصعاب حيث أوردنا لكم العديد من الأبيات الشعرية الجميلة والمميزة بالإضافة إلى أجمل العبارات والاقتباسات عن تحدي الصعاب.