من هو بلينكن وأبرز مواقفه السياسية

من هو بلينكن وأبرز مواقفه السياسية
من هو بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

من هو بلينكن أحد الدبلوماسيين الأمريكيين البارزين على الساحة العالمية ويشغل حاليا منصب وزير الخارجية الأمريكية منذ 26 يناير 2021 شغل في الوقت السابق العديد من المناصب الهامة على الساحة الأمريكية، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن السيرة الذاتية لأنتوني بلينكن.

من هو بلينكن

أنتوني بلينكن، دبلوماسي ومسؤول حكومي أمريكي من مواليد 16 أبريل 1962 ميلاديًا في منطقة نيويورك الأميركية، يتولى في الوقت الحالي منصب وزير الخارجية الأمريكي منذ 26 يناير 2021، وشغل في السابق منصب نائب وزير خارجية الولايات المتحدة بين عامي 2015 و2017، كما كان نائب لمستشار الأمن القومي بين عامي 2013 و2015 في عهد إدارة باراك أوباما.

ولد بلينكن لوالدين يهوديين، هما جوديث ودونالد إم بلينكين، ثم التحق بمدرسة دالتون في مدينة نيويورك حتى عام 1971 ميلادية، ثم انتقل إلى العاصمة الفرنسية باريس، والتحق بمدرسة جينين مانويل، حيث انتقل مع والدته المطلقة وزوجها الجديد، ثم التحق بجامعة هارفارد الأمريكية وكان يعمل في مجال تحرير صحيفة الطلاب اليومية، وشارك في تحرير المجلة الفنية الأسبوعية بداخل الجامعة، وحصل على شهادة البكالوريوس في الجامعة، ثم عمل كاتب لصحيفة ذا نيو ريببلك، ثم تحصل على شهادة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق من جامعة كولومبيا، ومارس القانون في مدينة نيويورك وباريس، وعمل مع والده في جمع التبرعات لمايكل دوكاكيس في الحملة الانتخابية الرئاسية عام 1988. [1]

شاهد أيضًا: ما هو الاسم الذي اطلق على الخطة الامريكية لإعادة بناء أوروبا

أبرز مواقف بلينكن السياسية

تتواجد العديد من المواقف السياسية الهامة لوزير الخارجية الأمريكي بلينكن وهي:

  • في عام 2015 أكد أن الحكم بين تركيا ووحدات حماية الشعب الكردية السورية لم يكن حتى موضوع نقاش على الساحة العالمية، حيث أن تركيا حليف مهم للولايات المتحدة، كما انتقد قرار الرئيس ترامب سحب القوات الأمريكية من شمال سوريا.
  • في أكتوبر 2020 عارض بشكل قوي دعوة الرئيس التركي رجب أردوغان، إلى حل الدولتين في قبرص، كما أكد أن إدارة بايدن ملتزمة بالكامل بإعادة توحيد قبرص.
  • 19 نوفمبر 2020 أعرب بلينكين عن قلقه الكبير عن التقارير المتعلقة بزيادة التوترات العرقية في منطقة تيغراي الإثيوبية، ودعا إلى الحل السلمي لنزاع تيغراي.
  • 17 يونيو 2020: أكد بلينكن إن بايدن لن يربط المساعدة العسكرية لإسرائيل مثل الضم أو قرارات أخرى للحكومة الإسرائيلية والتي قد نختلف معها، كما أشاد باتفاقيات التطبيع التي توسطت فيها إدارة ترامب مع عدة دول عربية.
  • أكد بلينكن أن إدارة بايدن تخطط لإجراء مراجعة استراتيجية للعلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، للتأكيد على أنها تعزز من مصالحنا ومصالح المنطقة بالكامل، كما أن إدارة بايدن سوف تواصل تطبيق العقوبات الأمريكية غير النووية ضد إيران.

شاهد أيضًا: من هو اول رئيس امريكي يستقيل قبل نهاية فترة حكمه

مناصب بلينكن السياسية

تولى أنتوني بلينكن، عدد كبير من المناصب السياسية البارزة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي:

  • أحد المستشارين الرئيسين للسيناتور جو بايدن، عندما كان رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ.
  • شغل بلينكن منصب مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في عام 2009.
  • تولى نصب نائب مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في عام 2009.
  • عين أيضًا نائب لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري.
  • عمل في صحيفة الجمهورية الجديدة في أمريكا.
  • عمل محرر خطابات الرئيس الديمقراطي السابق بيل كلينتون في عالم السياسة الخارجية.
  • تولى منصب وزير الخارجية الأمريكي في عام 2021.

شاهد أيضًا: من هي سفيرة المملكة في امريكا

في الختام نكون وصلنا إلى نهاية مقال من هو بلينكن؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول وزير الخارجية الأمريكي.