نوع كلمة جديد

نوع كلمة جديد
نوع كلمة جديد

نوع كلمة جديد حيث يوجد باللغة العربية الكثير من أنواع القواعد المختلفة والتي تتميز بها اللغة العربية عن غيرها من لغات العالم، كما يوجد بها فصاحة وبلاغة تجعلها تتعلق في الأذهان بشكل جيد وسهل، حيث يوجد العديد من الشعوب المختلفة تود التعرف والتعمق في اللغة العربية من شدة حبهم لها، وهي من اللغات المميزة حيث نزل بها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

نوع كلمة جديد

نوع كلمة جديد من المشتقات، وكلمة جديد مفرد وهي تعني أو تدل على الشيء المستحدث والمبتكر، فعند دخولها في جملة مثل اشتريت آلة جديدة تدل هنا على أنها شيء مستحدث ومبتكر كأنه قال اشتريت آلة مبتكرة أو مستحدثة، وهي مفردة ويمكن جمعها مثل جملة اشتريت ثوبان جديدان.

ما هي المشتقات في اللغة العربية

المشتقات في اللغة العربية هي قسم من أقسام الاسم، فهو ينقسم إلى اسم جامد واسم مشتق، والمشتق هو الذي تناول من غيره ولكن له أصل يعود إليه ويرجع له، ويوجد له الكثير من الأمثلة التي تدل عليه مثل كلمة متعلم فهي أخذت من الفعل تعلم،  وكلمة مكتوب ومنشار وصابر فجميعهم مشتقين من أصلهم فكلمة مكتوب أصلها كتب، وكلمة صبر أصل كلمة صابر، ونشر كذلك أصل كلمة منشور.

شاهد أيضًا: مرادف كلمة جديد

أمثلة على المشتقات في القرآن الكريم

يوجد عدة أمثلة في القرآن الكريم تدل على المشتقات ومنها ما يلي:

  • قال تعالى “وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ” فكلمة دفع هنا مصدر.
  • قوله تعالى “قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْه” هنا جاءت كلمة أحب وهي اسم تفضيل.
  • وقوله تعالى “غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ” أما هنا فكلمة المغضوب اسم مفعول.
  • قوله عز وجل “ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَٰلِكَ لَمَيِّتُونَ” كلمة ميت.
  • قوله تعالى ” وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ” جاء الاسم المشتق هنا عدة مرات في كلمة حلاف وهماز ومناع ومشاء وأثيم، وجميعهم صيغ مبالغة.
  • ويوجد في القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي بها اسم مشتق.

وفي النهاية نكون قد عرفنا نوع كلمة جديد حيث أن اللغة العربية تحتوى على العديد من القواعد اللغوية والنحوية التي تجعلها مميزة عن باقي لغات العالم الأخرى كما تسهل تعليم اللغة لمن يريد التعمق فيها، وتسهل عليه أيضًا قراءة القرآن الكريم بشكل صحيح دون أي أخطأ.