هل يجوز الدخول في البيت الخالي من اهله

هل يجوز الدخول في البيت الخالي من اهله
هل يجوز الدخول في البيت الخالي من اهله

هل يجوز الدخول في البيت الخالي من اهله هو أحد الأحكام المهمة التي علّمنا إياها الله تعالى، فدخول البيت يستلزم عدد من الشروط والأحكام، حتى وإن كان البيت خالي من أهله، وفي مقالنا التالي سوف نتعرّف فيما إذا يمكننا الدخول إلى البيت الخالي من أهله؟

هل يجوز الدخول في البيت الخالي من اهله

 لا يجوز الدخول في البيت الخالي من أهله، وعلى المسلم إذا أراد الدخول إلى بيت غير بيته أن يستأذن قبل الدخول حتى لو كان بيت أقرب الناس إليه كالأبوين وغيرهما، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}[1]،  فالواجب أن على المسلم أن يستأذن قبل الدخول إلى بيوت الآخرين، حتى لو كانوا أقرب الناس إليه، حتى لا يراهم في حالة لا يحبّون أن تراهم عليها، أو لا يجوز لك أن تراهم عليها.[2]

شاهد أيضًا: حكم الاستئذان في الأوقات التي تخفف الناس فيها من ثيابهم

أحكام الإستئذان

الإستئذان هو: الإستئذان هو الطلب، والأذان والإعلام، والإستئذان له عدد من الأحكام هي:[3]

  • الإستئذان عند دخول بيوت غير المحارم، فالمسلم العاقل البالغ عندما يريد دخول بيت غير محارمه يجب عليه الإستئذان، ويحرّم عليه دخولها إلا بإذن صاحبها.
  • الإستئذان عند دخول بيوت المحارم، فالمسلم يستأذن عند دخوله لبيت محارمه كما يستأئذن عند دخوله لبيت غير محارمه.
  • الإستئذان عند الدخول على الزوجة، يجوز للرجل الدخول على زوجته بدون استئذان، ولكن يُستحب الإستئذان.
  • استئذان الأطفال، فالآباء يجب أن يأمروا أطفالهم بالإستئذان في أوقات ثلاثة هي: وقت الفجر، والقيلولة، وبعد صلاة العشاء، وعلامات البلوغ عند الأطفال هي الاحتلام، بلوغ سن 15، إنبات شعر العانة.
  • إلقاء السلام عند الإستئذان، فيستحب إلقاء السلام عند الإستئذان بالدخول، وواجب أهل البيت الردّ على من ألقى السلام.
  • الإستئذان يكون 3 مرات ثم الإنصراف بعدها.
  • عدم الإلحاح للحصول على إذن بالدخول: فقد شرع الله تعالى الإستئذان حتى يكون صاحب البيت حرًا في إعطاء إذن الدخول لمن شاء ومنعه عمّن يشاء.
  • لا يقف المسأذن أمام الباب مباشرة، بل يبتعد قليلاً عنهحتى لا تقع عينه على عورات أهل البيت.
  • إعلام المستأذن عن اسمه، من السنّة أن يعلن المستأذن عن اسمه أو كنيته أو لقبه، حتى يعلم أهل البيت من الطارق، ويُكره للمستأذن أن يقول أنا.

شاهد أيضًا: الاوقات المحددة للاستئذان هي قبل صلاة الفجر وبعد صلاة

في نهاية مقالنا تعرفنا على هل يجوز الدخول في البيت الخالي من اهله لا يجوز الدخول في البيت الخالي من أهله، وعلى المسلم إذا أراد الدخول إلى بيت غير بيته أن يستأذن قبل الدخول حتى لو كان بيت أقرب الناس إليه كالأبوين وغيرهما.