التاريخ القبطي اليوم 2022

التاريخ القبطي اليوم 2022
التاريخ القبطي اليوم 2022

التاريخ القبطي اليوم 2022 هذا التاريخ الذي يُعدُّ من أشهر التواريخ المعتمدة عند الأقباط في مصر وكان أيضًا يُستخدم بشكل كبير في مصر في غابر الزمان، ومن خلال سطور وفقرات هذا المقال من مقالات موقع محتويات سوف نتحدث بالتفصيل عن التقويم القبطي وسنلقي الضوء على شهور التقويم القبطي في السنة القبطية، كما سوف نضع معلومات عن تاريخ اليوم في التقويم القبطي وعن شهر طوبة من بين شهور السنة القبطية.

ما هو التقويم القبطي

يُعرف التقويم القبطي باسم التقويم السكندري، وهو تقويم رسمي يتم استعماله من قبل الكنسية الأرثوذكسية في جمهورية مصر العربية اليوم، وجدير بالقول إنّ هذا التقويم صدر بعد التعديلات التي قام بها بطليموس الثالث في مصر على التقويم المصري القديم الذي كان يعتمده الفراعنة المصريون القدماء، وقد جرى هذا التغيير في القرن الثالث قبل الميلاد وتحديدًا في عام 238 ق.م، ثمَّ في عام 25 قبل الميلاد قام أغسطس الإمبراطور الروماني بتغيير التقويم المصري وجعله تقويمًا متزامنًا مع التقويم اليولياني الجديد الذي أنشأه يوليوس قيصر وهو اللبنة الأولى في التقويم الغريغوري أو الميلادي المعروف اليوم في مختلف أنحاء العالم، ولذا فإنّ التقويم القبطي المعروف اليوم يختلف تمامًا عن التقويم الفرعوني المصري القديم، وهو تقويم متبع بشكل رسمي اليوم في الكنسية الأرثوذكسية في مصر. [1]

التاريخ القبطي اليوم 2022

إنَّ تاريخ اليوم في التقويم القبطي هو يوم السبت الموافق ليوم 3 برمهات من عام 1738 قبطي، وجدير بالقول إنَّ شهر برمهات هو الشهر السابع من شهور السنة القبطية، هذه السنة التي تتألف من ثلاثة عشر شهرًا، وهذا اليوم يوافق بالتاريخ الميلادي يوم 12/ من شهر مارس آذار/ من عام 2022م، وبالتقويم الهجري يوم 9/ من شهر شعبان/ من عام 1443هـ.

شاهد أيضًا: اختصار الاشهر الميلادية بالترتيب

تعريف شهر برمهات في التقويم القبطي

إنَّ شهر برمهات هو الشهر الثامن من أشهر السنة القبطية، وهو الشهر الذي يبدأ في التقويم الغريغوري أو الميلادي المتبع اليوم في يوم العاشر من شهر مارس آذار وينتهي في يوم الثامن من شهر أبريل نيسان من كل عام ميلادي، وجدير بالقول إنّ اسم برمهات مشتق من كلمة مونت، وهي كلمة كانت رمزًا للحرب عند المصريين القدماء، وجدير بالقول إنّ في هذا الشهر تبدأ الأرض بإنبات ما زُرع فيها، فهو ثالث شهر من فصل النماء عند أهل مصر، وهكذا عُرف منذ القدم في بلاد مصر.

شاهد أيضًا: ترتيب الاشهر الميلادية ومعانيها

ما هي أشهر السنة في التاريخ القبطي

من خلال الجدول الآتي سوف نسلط الضوء على كل أشهر السنة في التاريخ القبطي مع ذكر مجموعة من المعلومات عن كل شهر:

ترتيب الشهر اسم الشهر
بالعربي 
اسم الشّهر بحروف لاتينية قديمة اسم الشّهر باللغة الديموطيقية الموعد المُقابل
في التقويم الغريغور/ الميلادي
الشّهر الأوّل شهر توت Thout تحوت من 11 سبتمبر أيلول – 10 أكتوبر تشرين الأول
الشّهر الثاني شهر بابة Paopi هاپي من 11 أكتوبر تشرين الأول – 10 نوفمبر تشرين الثاني
الشّهر الثالث شهر هاتور Hathor حتحور من 11 نوفمبر تشرين الثاني – 9 ديسمبر كانون الأول
الشّهر الرابع شهر كياهك Koiak كا – ها – كا من 10 ديسمبر كانون الأول – 8 يناير كانون الثاني
الشّهر الخامس شهر طوبة Tobi أمسو – خـِم من 9 يناير كانون الثاني – 7 فبراير شباط
الشّهر السّادس شهر أمشير Meshir مـچير من 8 فبراير شباط – 9 مارس آذار
الشّهر السّابع شهر برمهات Paremhat مونت من 10 مارس آذار – 8 أبريل نيسان
الشّهر الثّامن شهر برمودة Paremoude رنو من 9 أبريل نيسان – 8 مايو أيّار
الشّهر التّاسع شهر بشنس Pashons خنتي من 9 مايو أيّار – 7 يونيو حزيران
الشّهر العاشر شهر بؤونة Paoni ــــــ من 8 يونيو حزيران – 7 يوليو تموز
الشّهر الحادي عشر شهر أبيب Epip أپيدا من 8 يوليو تموز – 6 أغسطس آب
الشّهر الثاني عشر شهر مسرى Mesori مس – اُو – ري من 7 أغسطس آب – 5 سبتمبر أيلول
الشّهر الثالث عشر شهر نسيئ Pi Kogi Enavot ـــــــ من 6 سبتمبر أيلول – 10 سبتمبر أيلول

شاهد أيضًا: مارس اي شهر بالأرقام

معلومات عن أشهر التقويم القبطي

نقدم فيما يأتي معلومات مفصلة عن كل شهر من أشهر التقويم القبطي الثلاثة عشر:

  • شهر توت: وهو الشهر الأول من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في الحادي عشر من سبتمبر أيلول، وينتهي في العاشر من أكتوبر تشرين الأول.
  • شهر بابة: وهو الشهر الثاني من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في الحادي عشر من أكتوبر تشرين الأول، وينتهي في العاشر من نوفمبر تشرين الثاني.
  • شهر هاتور: وهو الشهر الثالث من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في الحادي عشر من نوفمبر تشرين الثاني، وينتهي في التاسع من ديسمبر كانون الأول.
  • شهر كياهك: وهو الشهر الرابع من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ  في العاشر من ديسمبر كانون الأول، وينتهي في الثامن من يناير كانون الثاني.
  • شهر طوبة: وهو الشهر الخامس من بين شهور السنة في التقويم القبطي، ويبدأ هذا الشهر في يوم التاسع من شهر يناير كانون الثاني، وينتهي في يوم السابع من شهر فبراير شباط.
  • شهر أمشير: وهو الشهر السادس من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في الثامن من شهر فبراير شباط، وينتهي في التاسع من شهر آذار مارس.
  • شهر برمهات: وهو الشهر السابع من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في العاشر من شهر آذار مارس، وينتهي في الثامن من أبريل نيسان.
  • شهر برمودة: وهو الشهر الثامن من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في التاسع من أبريل نيسان، وينتهي في الثامن من شهر مايو أيار.
  • شهر بشنس: وهو الشهر التاسع من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في التاسع من شهر مايو أيار، وينتهي في السابع من شهر يونيو حزيران.
  • شهر بؤونة: وهو الشهر العاشر من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في الثامن من شهر يونيو حزيران، وينتهي في السابع من شهر يوليو تموز.
  • شهر أبيب: وهو الشهر الحادي عشر من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في الثامن من شهر يوليو تموز، وينتهي في السادس من أغسطس آب.
  • شهر مسرى: وهو الشهر الثاني عشر من بين شهور السنة في التقويم القبطي، يبدأ في السابع من أغسطس آب، وينتهي في الخامس من أيلول سبتمبر.
  • شهر نسيئ: وهو الشهر الثالث عشر من بين شهور السنة في التقويم القبطي، في السادس من أيلول سبتمبر، وينتهي في العاشر من أيلول سبتمبر.

بهذه المعلومات عن كل شهر من أشهر السنة القبطية، نصل إلى نهاية هذا المقال الذي وضعنا فيه تعريف التقويم القبطي وقدمنا التاريخ القبطي اليوم 2022 بالإضافة إلى الحديث عن كل شهر من أشهر السنة في التقويم القبطي على حِدة.

المراجع

[1]wikiwand.comتقويم قبطي12/03/2022