كم عدد اصحاب المعلقات فى الشعر العربى

كم عدد اصحاب المعلقات فى الشعر العربى
كم عدد اصحاب المعلقات فى الشعر العربى

كم عدد اصحاب المعلقات فى الشعر العربى حيث يشتهر شعراء العرب والعصر الجاهلي بعلى نحو سلسوعذوبة الشعر الخاص بهم، حيث كان ما يميز العرب هو إلقائهم للشعر فكانوا يقومون بالمدح والرثاء والهجاء من خلال إلقاء الشعر، فكانوا يلقون الشعر لمدح الأئمة والرؤساء والحكام، كما كانوا يقيمون المنافسات الشعرية فيما بينهم وكل قبيلة تجلب أفضل وأشهر الشعراء الموجودين بها.

كم عدد اصحاب المعلقات فى الشعر العربى

اختلفت الكثير من الأقوال والآراء في عدد المعلقات في الشعر الجاهلي حيث هناك من قال أإنهاستة ومن قال سبع وآخر قال عشر، ولكن هناك رأياً رراجحاًيعود في اختياره لما تتمتع به القصائد عن غيرها من القصائد بالتقدم، ولكن ما اتفق عليه معظم الرواة هم عنترة بن شداد، طرفة بن العبد، وامرؤ القيس، لبيد بن ربيعة، زهير بن أبي سلمى، عمرو بن كلثوم، الحارث بن حلزة، وقام النحاس بإثبات ذلك بعد انتهائه من شرح جميع القصائد السبع للشاعر الكبير النابغة والأعشى، وقام أيضًا التريزي بإثبات ما أثبته النحاس، ولكن لم يثبت بفيما بعدأن عدد أصحاب المعلقات أكثر من عشر.

مطالع المعلقات العشر

  • معلقة الحارث بن حلزة، آذَنَتنَا بِبَينها أَسمَاءُ.
  • معلقة اامرئالقيس، قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ.
  • ومعلقة النابغة الذبياني، يا دار ميّة بالعلياء والسند.
  • معلقة طرفة بن العبد، لخولة أطلال ببرقة ثهمد.
  • معلقة عنترة بن شداد، هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَرَدَّمِ.
  • ومعلقة زهير بن أبي سلمى، أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَةٌ لَمْ تَكَلَّمِ. معلقة عمرو بن كلثوم، أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَا.
  • معلقة الأعشى، ودع هريرة إن الركب مرتحل.
  • معلقة عبيد بن الأبرص، أقفر منا أهله ملحوب.
  • ومعلقة لبيد بن ربيعة، عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَا.

شاهد أيضًا: من هو امير الشعراء في العصر الجاهلي

ما هي المعلقات

تُعد المعلقات هي من أفضل وأحسن القصائد التي ألقاها الأدباء في الشعر الجاهلي، وهي قصائد ذات قيمة كبيرة ونفيسة، تم وصول فصاحة وبلاغة اللغة العربية من خلاله، وتُعد القصائد كذلك دليل كبير على أصالة التعبير ونضج الشعراء، وكانت تكتب المعلقات في الماضي بماء الذهب قبل مجيء الإسلام، ويتم تعليقها على ستار الكعبة بعد ذلك.

سبب تسمية المعلقات بهذا الاسم

سميت المعلقات العشر أو السبع بهذا الاسم لأنها تتشابه مع العنقود النفيس، ولأنها تم تعليقها بستار الكعبة، وتتعلق أيضًا بالأذهان، وقد تم إطلاق السموط كاسم عليها، وتعني العقد الذي تم تعليقه على صدر المرأة، كما سميت بالمذهبات وهي تكنى عن ماء الذهب.[1]

وفي النهاية نكون قد عرفنا كم عدد اصحاب المعلقات فى الشعر العربى حيث أن هناك الكثير من شعراء العرب والعصر الجاهلي كانوا دائمًا يقومون بإلقاء الشعر وكتاباته بماء الذهب وبعد ذلك تعليقه على ستار الكعبة المشرفة لذلك سميت بالمعلقات كما يوجد لها الكثير من الأسماء الأخرى التي أطلقت عليها غير اسم المعلقات السبع أو العشر.