متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية
متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية؟ لقد كانت المملكة العربية السعودية من الدول التي تمنع قيادة النساء للسيارة، حيث لم تسمح في السابق بإصدار رخص قيادة للنساء على الرغم من عدم وجود قانون صريح يمنعهن من القيادة، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على تاريخ قيادة المرأة السعودية للسيارة، وعلى سلبيات وإيجابيات هذا القرار.

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية

أمر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود في يوم 26 سبتمبر عام 2017 ميلادي بمنح النساء حق القيادة في المملكة العربية السعودية، وقد تضمن القرار توجيه إدارة المرور للبدء بإصدار رخص القيادة للنساء في العاشر من شهر شوال عام 1439 هجري الموافق لتاريخ 24 يونيو عام 2018 ميلادي، وفي يوم 21 رمضان عام 1439 هـ الموافق للرابع من يونيو عام 2022 م صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية الجنسية.[1]

قصة سيدة تقود سيارة في السعودية بالهجري

كان أول موعد لقيادة سيدة سعودية للسيارة هو اليوم العاشر من شهر شوال عام 1439 هجري، بعد أن منح الترخيص الأول في يوم 21 رمضان عام 1439 هجري الموافق لـ 4 يونيو من العام 2018 ميلادي، وجاء ذلك بعد إثارة قضية عدم قيادة المرأة السعودية جدلًا كبيرًا في المجتمع السعودي، حيث شغلت هذه القضية الرأي العام لفترات طويلة.

شاهد أيضًا: تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية بالهجري

امرأة تقود سيارة في المملكة العربية السعودية

ظهرت أولى الحركات المطالبة بالسماح للمرأة السعودية بالقيادة في تسعينيات القرن الماضي، وذلك بعد تنظيم 47 امرأة لاحتجاج قاموا فيه بقيادة السيارات في شوارع العاصمة السعودية الرياض، والذي عرف لاحقًا بمظاهرات قيادة المرأة، وقد تم اعتقالهم في ذلك الوقت. عادت القضية للظهور في العام 2011 بواسطة قيادة بعض النساء للسيارات مع نشر مقاطع الفيديو لهن أثناء قيادة السيارة، وقد كان منع المرأة السعودية من القيادة إحدى نقاط الانتقاد التي كانت تتعرض لها حكومة المملكة في مجال حقوق الإنسان.

شروط السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية

تتلخص شروط السّماح للمرأة السعودية بالقيادة بما يلي:

  • أن تكون بصحة جيدة ولا تعاني من أي مرض يمنعها من القيادة.
  • ألا يقل عمرها عن 18 عامًا.
  • اجتياز اختبار القيادة النظري.
  • دفع رسوم الترخيص.
  • عدم وجود سوابق قانونية.

فوائد قيادة المرأة للسيارة

تتمثل فوائد قيادة المرأة للسيارة بما يلي:

  • توفير المال الذي يدفع لسيارات الأجرة والسائقين الخاصين.
  • الاعتماد على الذات وعدم انتظار المساعدة من أحد.
  • مساعدة الزوج في القيام بالمهام التي لا يستطيع إتمامها بسبب المرض أو الشيخوخة.

شاهد أيضًا: حجز موعد رخصة قيادة للنساء الرياض

سلبيات قيادة المرأة للسيارة

يرى بعض الأشخاص أن لقيادة المرأة السعودية بعض السلبيات، والتي قد تتمثل بزيادة مصاريف الأسرة نتيجة شراء سيارتين عوضا عن سيارة واحدة، مع زيادة مصاريف الوقود، بالإضافة إلى قلة عمل سائقي سيارات الأجرة في المملكة العربية السعودية لأنهم أصبحوا أقل حاجة من الماضي.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية بعد أن منعت من ذلك لفترة طويلة، كما تعرفنا على الشروط الواجب تحقيقها للسماح للمرأة السعودية بالقيادة.

المراجع