الجمله المكتوبه بشكل صحيح بعد لا الناهيه

الجمله المكتوبه بشكل صحيح بعد لا الناهيه
الجمله المكتوبه بشكل صحيح بعد لا الناهيه

الجمله المكتوبه بشكل صحيح بعد لا الناهيه، فقد تنوعت الأساليب اللغوية في الكلام العربي، ومنها ما يفيد التوكيد، ومنها ما يفيد الاختصار، ومنها ما يفيد النهي، وغير ذلك من الفوائد التي تحملها أساليب اللغة العربية، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات الذي يسعى لإيصال المعلومة لكم بصدق وأمانة، سنعرف الجملة المكتوبة بشكل صحيح بعد لا الناهية.

الجمله المكتوبه بشكل صحيح بعد لا الناهيه

إنَّ الجملة المكتوبة بشكل صحيح بعد لا الناهية هي لا تكتب على الجدران، والنهي في اللغة العربية هو ضد الأمر، ويأتي بمعنى كفَّ، تقول: نَهَيْتُه عن الشيء، أنهاه نهيًا، فانتهى عنه، وتناهى، ومنه تَنَاهَوْا عن المنكر؛ أي: نهى بعضهم بعضًا؛ والنهي من المعاني التي يقصد إليها المتكلمُ قديمًا وحديثًا، العالمُ وغير العالم؛ لأنه من الأساليب التي لا يستغني عنها الكلام، وبحسب كلام شيخ النحويين (سيبويه): فإنَّ الأمر هو الإيجاب، والنهي هو السلب أو نفي الأمر.

شاهد أيضًا: تامل هذه الشجره هذا الاسلوب يدل على

استعمال لا الناهية بحسب جهة الخطاب

النهي باعتبار جهة الخطاب ثلاثة أقسام، ويكون الاستعلاء شرطًا رئسيًا فيها، فإن لم يكن فإنه يخرجُ عن معناه الحقيقي في النهي إلى الدعاء، وهذه الأقسام الثلاثة فيما يأتي: [1]

  • المخاطب: وهو الأكثر استعمالًا في النهي.
  • الغائب: وهو كثير الاستعمال أيضًا، ولكنه أقل من المخاطب بقليل، وقد يُستعمل إلى حدٍّ جعل معه (الرَّضِي) يساوي بينه وبين المخاطب في الكثرة.
  • المتكلم: وهو قليل الاستعمال؛ فالشواهد فيه قليلة، وقد وجد النحاة فيها تكلُّفًا كبيرًا، وحاولوا تخريجها بشكل يجعلها تخرج عن هذا النطاق.

شاهد أيضًا: الاسلوب في لا تؤجل عمل اليوم الى الغد

خروج النهي عن معناه الحقيقي

قد يخرج النهي عن أصل معناه الحقيقي إلى معانٍ أخرى تستفاد من سياق الكلام وقرائن الأحوال؛ ومن ذلك: [2]

  • الدعاء: يخرج النهي عن معناه الحقيقي إلى الدعاء، نحو قوله تعالى: “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا”[3].
  • الالتماس: يخرج النهي عن معناه الحقيقي إلى الالتمتس، نحول قول الله تعالى: “قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي”[4].
  • الإرشاد: يخرج النهي عن معناه الحقيقي إلى الإرشاد، نحول قوله عز وجل: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ”[5].
  • التوبيخ: يخرج النهي عن معناه الحقيقي إلى التوبيخ، مثل قول الشاعر: لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وتَأتي مِثلَهُ    عارٌ عَليكَ إذا فَعَلتَ عَظيمُ
  • التهديد: يخرج النهي عن معناه الحقيقي إلى التهديد، مثل قولك لولدك: لا تذاكرْ ولا تحفظْ وسترى.
  • التحقير: يخرج النهي عن معناه الحقيقي إلى التخقير، مثل قول الشاعر: دع المكارم لا ترحل لبغيتها   واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
  • التيئيس: يخرج النهي عن معناه الحقيقي إلى التيئيس، نحول قوله حلّ جلاله: “لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ”[6].
  • التمني: يخرج النهي عن معناه الحقيقي إلى التمني، مثل: يا زمنَ الشباب لا تنقضِ.

شاهد أيضًا: الاسلوب اللغوي الذي يبدا بفعل امر يسمى

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ الجمله المكتوبه بشكل صحيح بعد لا الناهيه هي لا تكتب على الجدران، والنهي في اللغة العربية هو ضد الأمر، ويأتي بمعنى كفَّ.

المراجع

[3]سورة البقرةالآية 286
[4]سورة طه الآية 94
[5]سورة المائدة الآية 101
[6]سورة التوبة الآية 66