تظهر النجوم مساء كلمة مساء ظرف زمان

تظهر النجوم مساء كلمة مساء ظرف زمان

تظهر النجوم مساء كلمة مساء ظرف زمان حيث أن الظرف في اللغة العربية الفصحى، هو دائما ما يأتي في حالة نصب أما يدل على زمان أو يدل على مكان أو يدل على وقوع حدث، وقد يسمى أيضًا المفعول به، ويعرب الظرف دائما من الأسماء التي أما تقع في الجمل الاسمية أو يقع في الجمل الفعلية، وظرف الزمان هو ما يستخدم للفعل الذي يقع في زمان محدد.

تظهر النجوم مساء كلمة مساء ظرف زمان

تظهر النجوم مساء كلمة مساء ظرف زمان والعبارة صحيحة، وبالفعل نجد أن كلمة مساء هنا تدل على ظرف الزمان، وهنا يعرب الزمان المتصرف وهو المساء في محل ظرف الزمان، حيث أن ظرف الزمان إما أن يكون خبرا لمبتدأ الجملة الاسمية، أو أن يكون فاعلان للجملة الفعلية، ونجد أن ظرف الزمان منقسم إلى قسمين وهما كالتالي:

  •  ظرف زمان متصرف: وهو ما يدل على الاسم الذي يصبح أن يكون ظرفا.
  •  ظرف زمان جامد: هو غير متصرف وهو اسم لا يأتي إلا ظرف للزمان فقط، ولا يخرج عن الأعراب الصرفية.

شاهد أيضًا: جلست في مجلس العلم كلمة مجلس

تعريف ظرف الزمان

عند تعريف ظرف الزمان نجد أنه أن الظرف فيه يكون اسم منصوب على تقدير حرف الجر (في)، وإذا لم يكن تقديره في فهو لا يكون هنا ظرف، ونجد أن مفعول الذي يقع فيه ظرف الزمان هو الاسم المنصوب والذي يدل على حدوث فعل في وقت معين، كمثال في الجملة (وصلت إلى المنزل مساء) وكلمة مساء هنا تحدد لنا حدوث فعل الوصول.

أقسام ظرف الزمان

وينقسم ظرف الزمان إلى قسمين هامين من حيث دلالتهما فيكونوا على نوعين، وهما كالتالي:

  • الظرف المحدود: وهو الظرف الذي يدل على مكان محدد ومعين وهو أما ساعة أو يوم أو ليلة أو أسبوع أو شهر أو سنة، بالإضافة أيضا إلى فصول السنة الأربعة الصيف أو الشتاء أو الخريف أو الربيع.
  • الظرف المُبهمَ: وهو الظرف الذي يدل على زمان غير محدد، ومن الظروف الزمنية المبهمة هو (أبد، وأمد، وحين، ووقت، وزمان).

شاهد أيضًا: أصل الألف اللينة في الفعل سقى هي

إعراب ظرف الزمان

يعرف ظرف الزمان في الأعراب أنه ينصب مطلقا، أما المفعول في ظرف الزمان فيتم إعرابه على أنه منصوب، وذلك بالنسبة إلى الظرف الزماني المحدد أو المبهم، فهو شرط أن يسبقه حرف الجر في.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على تظهر النجوم مساء كلمة مساء ظرف زمان العبارة صحيحة، كما تعرفنا على أقسام ظرف الزمان وتعريفه وإعرابه في الجملة سواء الاسمية أو الفعلية.