كيف كم لماذا الادوات السابقه من ادوات

كيف كم لماذا الادوات السابقه من ادوات
كيف كم لماذا الادوات السابقه من ادوات

كيف كم لماذا الادوات السابقه من ادوات ماذا؟ حيث أن اللغة العربية زاخرة بالألفاظ والأدوات التي نستخدمها كل منها في الموقف أو الموضع المناسب لها، وتتعدد الأدوات التي نستخدمها في اللغة فمنها أدوات الاستفهام، وأدوات النداء، وأدوات التعجب، وغيرها من الأدوات التي نستعملها كل منها في موضعها المناسب، وسوف نعرف في هذا المقال إلى أي نوع من الأدوات تنتمي هذه الأدوات.

كيف كم لماذا الادوات السابقه من ادوات

كيف كم لماذا الادوات السابقه من ادوات الاستفهام، حيث تأتي أدوات الاستفهام للاستفسار عن شيء ما كالمكان أو الزمن أو العدد، أو غيرها من الأشياء الأخرى حسب الأداة المستخدمة في الجملة عن أي شيء تسأل، وأدوات الاستفهام هي ما، ماذا، من، متى، أين، كم، أيان، كيف، هل، الهمزة، أم، وأي، وهذه الأدوات لكل منها استخدام مختلف عن الأخرى وشيء تسأل عنه.[1]

شاهد أيضًا: ما هي ادوات النصب وما معاني ادوات النصب للفعل المضارع ؟

أمثلة على أدوات الاستفهام من القرآن الكريم

تتعدد أدوات الاستفهام التي تم ذكرها في القرآن الكريم ومن أهمها ما يلي:-

  • قوله تعالى: “وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ”، وأداة الاستفهام هنا “ما” وتعرب اسم استفهام مبني في محل جر بحرف الجر.
  • قول الله تعالى: “مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً”، وهنا أداة الاستفهام هي “من” وتعرب اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ.
  • قوله تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللهِ قَرِيبٌ}.وأداة الاستفهام هنا هي “متى” وتعرب خبر مقدم.
  • وقوله تعالى: {فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ * إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ}، وأداة الاستفهام في هذا المثال هي أين.
  • قول الله تعالى: ” {وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَٰذِهِ إِيمَانًا}” أداة الاستفهام هي كلمة أي في قوله أيكم.
  • قول الله سبحانه وتعالى: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ}، أداة الاستفهام في هذه الآية هي كيف.
  • قوله تعالى:” وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا”، أداة الاستفهام في هذه الآية هي هل.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن كيف كم لماذا الادوات السابقه من ادوات الاستفهام حيث أن أدوات الاستفهام لا تقتصر على هذه الأدوات فقط، كما تعرفنا أيضًا على بعض الأمثلة من القرآن الكريم على أدوات الاستفهام ومحلها من الإعراب.

المراجع