المطر غزير بعد دخول ليس على الجملة السابقة تصبح

المطر غزير بعد دخول ليس على الجملة السابقة تصبح
المطر غزير بعد دخول ليس على الجملة السابقة تصبح

المطر غزير بعد دخول ليس على الجملة السابقة تصبح ماذا؟ حيث أن القواعد النحوية والصرفية التي ترد في اللغة العربية تُعد من أهم القواعد والعلوم التي تخص اللغة العربية، ويوجد بها العديد من الأساليب النحوية الواجب معرفتها وتعلمها بشكل صحيح، ومن خلال هذا المقال على موقع محتويات سنوضح أقسام كان وأخواتها وأمثلة عنها.

المطر غزير بعد دخول ليس على الجملة السابقة تصبح

المطر غزير بعد دخول ليس على الجملة السابقة تصبح العبارة ليس المطر غزيرًا، حيث أن ليس تُعد من الأفعال الناقصة وهي كان وأخواتها، وقد سُميت بأنها أفعال ناقصة لأنها لا يتم فائدة بها ويكون المرفوع بعدها وتكون محتاجة مع المرفوع منصوب، أي لا أنها لا تكون كافية بمرفوعها، والأفعال الناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتقوم برفع المبتدأ ونصب الخبر ويكون المبتدأ اسمها والخبر هو خبرها، وحروف النسخ الناقصة هي “ليس، بات، ظل، ما برح، ما انفك، ما فتئ، ما دام، أصبح، أضحى، صار”، ومثالها ظل الولد يمشي.

أقسام كان وأخواتها

تنقسم كان وأخواتها إلى قسمين وهما:[1]

  • القسم الأول: أفعال تامة التصرف وهي “كان، أصبح، أمسى، أضحى، بات، ظل، صار”، وهذه الأفعال هي الأفعال كاملة التصرف، حيث يأتي منها الأمر والمضارع والماضي.
  • القسم الثاني: أفعال ناقصة التصرف وهي “ما برح، ما زال، ما فتئ”، وهي الأفعال التي يأتي منها ماضي ومضارع فقط مثل ما برح تكون لا يبرح وهكذا.
  • القسم الثالث: أفعال جامدة التصرف وهي “ما دام، ليس، ما ظل”، والأفعال الجامدة لا يأتي منها إلا الماضي فقط مثل ليس وهي تكون للنفي.

شاهد أيضًا: كان الصديقين اخوان احذف ان وغير ما يلزم

أمثلة على كان وأخواتها من القرآن الكريم

يوجد العديد من الآيات القرآنية التي ذكر بها كان وأخواتها ومن هذه الآيات القرآنية ما يلي:

  • قوله تعالى “فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ”.
  • قوله سبحانه وتعالى “قُـلْ أرَأيْـتُـمْ إنْ أصْـبـحَ مَـاؤكُـمْ غَـوْرا فـمَـنْ يَـأتـيـكُـمْ بـمَـاء مَـعِـيـنٍ”.
  • قوله تعالى “وَقُـرْآنَ الـفَـجْـرِ إنَّ قُـرْآنَ الـفَـجْـرِ كــانَ مَشْهُودا”.
  • قوله عز وجل “وإذا بُـشِّـرَ أحـدُهـم بالأنثى ظـلَّ وجهُهُ مُسْوَدًّا وَهُـَو كَـظـيم”.
  • قوله تعالى “ولـو شَـاءَ رَبُّـكَ لَـجَـعَـلَ الـنَّـاسَ أُمَّـةً وَاحِـدَةً ولا يَـزَالُـونَ مُـخْـتَـلِـفِـيـنَ”.

الفرق بين الأفعال الناسخة والحروف الناسخة

يوجد فرق بين الحروف الناسخة والأفعال الناسخة وهو أن الحروف الناسخة لا تدخل إلا على الجمل الاسمية فتقوم بنصب خبرها ورفع المبتدأ، أما الأفعال الناسخة فتقوم بالدخول على الجملة الاسمية ويظل المبتدأ مرفوعاً ويكون اسمها والخبر يصبح منصوباً ويكون خبرها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن جملة المطر غزير بعد دخول ليس على الجملة السابقة تصبح العبارة ليس المطر غزيراً، وهو من الحروف الناسخة الناقصة التي تقوم بنصب الخبر ورفع المبتدأ.

المراجع

[1]marefa.orgكان وأخواتها29/03/2022