يأتون من كل فج عميق كتبت همزتها على الالف

يأتون من كل فج عميق كتبت همزتها على الالف
يأتون من كل فج عميق كتبت همزتها على الالف

يأتون من كل فج عميق كتبت همزتها على الالف لأنها ساكنة وما قبلها مكسور؟ حيث تُعد الهمزة في اللغة العربية من أهم ما يجب إدراكه بالنسبة للطالب الذي يتعلم اللغة العربية، والسبب في ذلك هو أنها تُعد من أساسيات اللغة وبدونها لا يعرف الأشخاص القيام بكتابة الهمزة، وسنقدم من خلال موقع محتويات الإجابة عن هذا السؤال.

يأتون من كل فج عميق كتبت همزتها على الالف

يأتون من كل فج عميق كتبت همزتها على الالف لأنها ساكنة وما قبلها مكسور؟ العبارة خاطئة، فقد كتبت الهمزة على الألف لأنها ساكنة وما قبلها مفتوح، حيث تنقسم الهمزة إلى ثلاثة أقسام ويكون على حسب موقعها في الكلمة، وهما الهمزة التي تتوسط الكلمة والهمزة التي تكون في بداية الكلمة والهمزة التي تقع في آخر الكلمة، ويوجد للهمزة التي تقع في بداية الكلمة يوجد لها نوعان وهما همزة وصل وهمزة قطع.

الهمزة في بداية الكلمة

الهمزة التي تقع في بداية الكلمة يكون لها عدة حالات وهما همزة النداء مثل أعبد الله، وهمزة المضارع المتكلم، وهمزة الاستفهام، والهمزة التي تقع في بداية الكلام يكون لها نوعان وهما همزة الوصل وهمزة القطع، نذكرهم بالتفصيل كما يلي:[1]

  • أولًا همزة الوصل: وتكون همزة غير مهموزة فتكتب مثل الألف ولكن بدون همزة، وكتبت هكذا لكي تمنع التقاء الساكنين، مثل ابن، اثنان، العب، وهمزة الوصل تكون مكسورة أو مضمومة.
  • ثانيًا همزة القطع: وهي الهمزة التي توضع على الألف وتكتب هكذا “أ”، وهمزة القطع تقبل حركة الضم والكسر والفتح.

شاهد أيضًا: تعد أقوى الحركات وأكثرها تأثيرًا عند كتابة الهمزة المتوسطة

الهمزة في وسط الكلمة

للهمزة في وسط الكلمة نوعان همزة متوسطة توسط حقيقي، وأخرى شبه متوسطة، والتوسط الحقيقي يكون بين حرفين من بنية الكلمة أما الشبه متوسطة تكون متطرفة ويوجد معها علامات التثنية أو التأنيث أو النسبة أو الجمع، الضمير، أو ألف منون منصوب.

الهمزة في نهاية الكلمة

الهمزة التي تقع في نهاية الكلمة هي آخر شكل لأشكال الهمزة وهي تكتب على حسب حركة الحرف الذي يقع قبلها، وهي مثل كلمة عبء، اللؤلؤ، يسوء، وتكتب الهمزة في نهاية الكلمة وفقًا للقواعد التالية:

  • وتكتب مفردة إذا كانت سبقها ساكن مثل شاء.
  • وتكتب على حرف إذا كان ما قبلها متحرك مثل يتكئ، النبأ.

شاهد أيضًا: رسمت الهمزة المتطرفة على الواو في لؤلؤ لان ماقبلها مضموم صواب خطأ

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن يأتون من كل فج عميق كتبت همزتها على الالف لأنها ساكنة وما قبلها مكسور هي عبارة خاطئة، والهمزة لها ثلاثة  أقسام وهما الهمزة التي تتوسط الكلمة أو الهمزة التي تبدأ الكلمة بها أو الهمزة التي تنتهي الكلمة بها.